دولة بالاو

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٦
دولة بالاو

دولة بالاو

هي جزيرةٌ آسيويةٌ تُعرف رسمياً باسم جمهورية بالاو، وعاصمتها هي مدينة ميلكيوك، وتبلع مساحة أراضيها 459 كيلومتراً مربعاً، ونظام الحكم فيها جمهوريّ، وعملتها الرسمية الدولار الأمريكي ويرمز لها بـ (USD)، وتنتمي لعددٍ من المنظمات الدولية كمؤسسة التمويل الدولية، وتحالف الدول الجزرية الصغيرة، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، والأمم المتحدة، ومؤسسة التنمية الدولية، وبنك التنمية الآسيوي، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف.


جغرافية بالاو

تقع فلكياً على خطّ طول 134.33 درجة شرق خط ّجرينتش، وعلى دائرة عرض 7.28 درجة شمال خطّ الاستواء، وتقع جغرافياً في مياه المحيط الهادئ، حيث تبعد عن الفلبين مسافة 800 كيلومترٍ من الجهة الشرقية، وعن طوكيو مسافة 3200 كيلومترٍ، وتتألف الدولة من ست مجموعاتٍ جزريةٍ واقعةٍ في المحيط الهادئ، أمّا مناخها فيمتاز بأنّه مناخٌ مداري.


سكان بالاو

بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2013م 20.918 نسمةً، وبلغت الكثافة السكانية 28.4 نسمة لكلّ كيلومترٍ مربعٍ، ويتحدث سكانها اللغة البالاوية واللغة الإنجليزية التي تعتبر لغةً رسميةً في الدولة، بالإضافة إلى بعض اللغات المحلية المعترف بها كاللغة اليونانية، واللغة السنسورولية، واللغة التوبيانية. ويتألف المجتمع السكاني في بالاو من مجموعاتٍ عرقيةٍ كالبالاويين من أصولٍ ميكرونيزية وميلانيزية وماليزية، وأقليات من الصينيين والفلبينيين، والفيتناميين، أمّا الديانة فيدين معظم سكانها بالدين المسيحي الكاثولوليكي، والباقي يدين بالدين الإسلامي.


اقتصاد بالاو

يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لها حسب تقديرات عام 2008م 164 مليون دولارٍ أمريكي، ويعتمد اقتصادها على كلٍ من القطاعات الآتية:

  • قطاع السياحة: يعتبر القطاع الأول المساهم في رفع اقتصادها، حيث تحتوي بالاو على عددٍ من المناطق السياحية ذات المناظر الطبيعية الجميلة، والشواطئ، والجزر الجذابة، والشعاب المرجانية الرائعة.
  • قطاع الزراعة: يعمل 93% من سكانها في الزراعة.
  • قطاع صيد الأسماك، وقطع الأشجار، ونحت الزوراق.


التقسيم الإداري في بالاو

تقسم الدولة إدارياً إلى ست عشرة ولاية، هن كالآتي:

اسم الولاية مساحة أراضيها عاصمتها
ولاية نغاتبانغ 47كم² مدينة نغيريكلمادل
ولاية نغاريملينغوي 65كم² مدينة إميونغ
ولاية نغاردماو 47كم² مدينة أوردمانغ
ولاية نغارتشيلونغ 10كم² مدينة مينغلانغ
ولاية ميلكيوك 28كم² مدينة ميلكيوك
ولاية كورور 18كم² مدينة كورور
ولاية كايانغيل 3كم² مدينة كايانغيل
ولاية هاتوهوبي 3كم² مدينة هاتوهوبي
ولاية أنغاور 8كم² مدينة نجيريماستش
ولاية أيراي 44كم² مدينة نغيتكيب
ولاية أيميليك 52كم² مدينة مونغامي
ولاية سونسورول 4كم² مدينة دونجوسارو
ولاية بيليليو 13كم² مدينة كلولكلوبد
ولاية نغيوال 26كم² مدينة نغركياي
ولاية نيغتشيسار 41كم² مدينة نغرسول