دولة تايلاند

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٦ ، ١٦ يونيو ٢٠١٦
دولة تايلاند

تايلاند

تقع تايلاند في قارّة آسيا وخاصّة في الجزء الجنوبي الشرقي منها، وتحدها من الشرق لاوس وكمبوديا، ومن الجنوب خليج تايلاند وماليزيا، ومن الغرب بحر أندامان وميانمار، حيثُ تنقسم إلى خمس وسبعين محافطة، أكبرها مدينة بانكوك الّتي تعتبر عاصمة البلاد الرسمية.


كما وتحتل تايلاند المرتبة العشرين عالميّاً من حيث عدد السكان، وكانت تُسمى بسيام قبل أن تُعرف بتايلاند، وتعني كلمة تاي الحر في اللغة التايلاندية.


الجغرافيا والمناخ

تضم تايلاند الكثير من المناطق ذات التضاريس المتنوّعة، حيثُ تغلب عليها المرتفعات الجبليّة كقمة جبل "دوى إن تانون"، وهذه المرتفعات تقع في الجزء الشمالي من البلاد، إلى جانب هضبة كورات في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد.


كما وتنقسم الأراضي التايلاندية إلى أربعة أقسام رئيسية، وهي: الجبال الشمالية الّتي تمتد على طول الحدود الغربية وحتى شبه جزيرة الملايو، والمنطقة الثانية هي هضبة كورات، الّتي تُعرف أيضاً باسم إسان، وتقع في الجهة الشمالية الشرقية من تايلاند، حيثُ تُشكل 30% من مساحة اليابسة النهائية، وتُعتبر من أكثر المناطق المأهولة بالسكان.


أمّا المنطقة الثالثة فهي السهل الأوسط الممتد بين التلال والسفوح الجبلية الشماليّة، وتتميّز بالموارد الزراعيّة الجيّدة نظراً لخصوبة التربة فيها، والمنطقة الرابعة والأخيرة وهي شبه الجزيرة الجنوبية، وهي جزء من شبه جزيرة الملايو، وأغلبها من الغابات والجبال والتلال.


أمّا المناخ، فهو مداري حار، حيثُ توجد في البلاد ثلاث فصول رئيسية وهي: ربيع حار، وصيف ممطر وحار، وشتاء معتدل، فدرجات الحرارة تصل في المرتفعات الجبلية إلى صفر مئوية، إلى جانب هبوب الرياح الموسمية الغربية الجنوبية في شهري أيّار، وتشرين الأول.


عدد وتركيبة السكان

يبلغ عدد سكان تايلاند قرابة 66،720،153 نسمة تبعاً لإحصاءات عام ألفين وأحد عشر، حيثُ يُشكل عرق التاي، ولاو التركيبة العرقية لمعظم السكّان، إلى جانب بعض الأقليّات الأخرى المنتشرة على أراضيها كالصينية، والهندوس، والمسيحية التي تمثل 0.7%، والإسلام الذي يعتنقه 4.6% ويتمركون في الجزء الجنوبي، كما ويعتنق 94.6% من السكان الديانة البوذية؛ ولكل مجموعة عرقية لهجة خاصة بها كلهجتي لاو، وخمير.


الاقتصاد

يتنوّع الاقتصاد التايلاندي، فالزراعة فيها تحتل مرتبة كبيرة، حيثُ تعتبر مصدراً رئيسياً لتصدير الأرز إلى دول العالم، إلى جانب الصناعة الّتي تتميّز بالتطوّر كصناعة السيارات، والإسمنت، والأجهزة الإلكترونيّة، وصناعة الأدوية.


كما ويُعتبر الصفيح من أهم المعادن المنتَجة في تايلاند إضافة إلى الحديد الخام، والرّصاص، والأحجار الكريمة، كما وتشتهر بصيد السمك وخاصّة السرطان، والجمبري، وأسماك الأنشوجة.