دولة جنوب أفريقيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٥ ، ٢٨ فبراير ٢٠١٦
دولة جنوب أفريقيا

دولة جنوب أفريقيا

تقع جمهوريّة جنوب أفريقيا في أقصى جنوب القارة الأفريقية، تحدّها من الشمال الغربي جمهورية ناميبيا ومن الشمال زمبابوي، ومن الشمال الشرقي جمهورية موزمبيق، تمتلك جمهورية جنوب أفريقيا سواحل بحريةً طويلةً تمتد من الجهة الشرقية والجنوبية على المحيط الهندي، ومن الجهه الغربية على المحيط الأطلسي.


تبلغ مساحة جمهورية جنوب أفريقيا حوالي 1,331,000 كم2 بتعدادٍ سكاني حوالي 50 مليون نسمةٍ، يُشكّل المسيحيون ما نسبته 68% من نسبة السكان الكلية.


لمحةٌ تاريخيةٌ

تعرّضت القارة الأوروبية بشكلٍ عامٍ إلى حركات الهجرة والتهجير؛ ففي مراحل من تاريخها كانت القارة الأفريقية مصدراً من مصادر تجارة العبيد الذين كانوا يساقون إلى أوروبا للعمل بالأراضي الزراعية، بينما في جنوب أفريقيا فقد كانت الصورة معكوسةً؛ حيث هاجر الأوربيون إلى جنوب أفريقيا "الجنس الأبيض" واستعبدوا السكان الأصليين ومارسوا عليهم تمييزاً عنصريّاً، فكان السكان ذوي البشرة البيضاء أسياداً لهم كل الحقوق المدنية التي نصت عليها المواثيق الدولية، أما السكان ذوي اللون الأسود فكانوا محرومين من كل حقوقهم وليس لهم حق المشاركة في العمل العام.


نصّ الدستور الذي تمّ وضعه في عام 1910م وأكد على سياسة التمييز العنصري في البلاد، وبقي الوضع على هذا الحال حتى عام 1996م حيث تم وضع دستودٍ جديدٍ يوفّر الحريات والحقوق لجميع فئات الشعب، ولم يتم ذلك بسهولةٍ بل ظهرت الكثير من الحركات السلمية التي تطالب بتعديل الدستور، كما كان للمجتمع الدولي دورٌ كبيرٌ في الضغط على حكوماتٍ جنوب أفريقيا لتعديل دستورها وإلغاء سياسة التمييز العنصري وصلت إلى مستوى مقاطعة هذه الحكومة وعدم التعامل معها.


المناخ والتضاريس

تتنوع مظاهر السطح في جنوب أفريقيا بشكلٍ كبيرٍ؛ فتجد الهضاب العالية والواسعة التي تمتدّ على مدى البصر، تجاورها جبالٌ شاهقةٌ تتخلل هذه الجبال أودية عميقة وسهولٍ سهلية يمارس فيها السكان العمل الزراعي فتنتشر زراعة الكثير من أنواع الفواكة الاستوائية وشبه الاستوائية مثل الموز، والمانجو، والحمضيات.


يسود جنوب أفريقيا المناخ المعتدل المشمس مع أمطارٍ استوائيةٍ غزيرةٍ مما ساعد على انتشار الغابات الكثيفة في الجبال ونطاقاتٍ واسعةٍ من الحشائش والأعشاب البرية، وتمتد على طول السواحل البحرية سهول زراعية تزرع بها أنواع محددة من أصناف الفاكهة وتكون الكثير منها معدة للتصدير؛ إذ تقوم بأعمال الزراعة شركاتٍ تعمل بأسلوب علمي متطور.


الثروات المعدنية

تُعتبر جمهوريّة جنوب أفريقيا من أغنى المناطق الأفريقية بثرواتها المعدنية، كما أنّ أراضيها خصبة صالحة للزراعة فأرضها خصبةٌ أيضاً بثرواتها الطبيعية وكان ذلك سبباً رئيسياً في استمرار الاستيطان فيها؛ إذ تعدّ جنوب أفريقيا من أكبر الدول المنتجة للذهب، والفحم الحجري، والحديد، و الأسبستوس، والنحاس، والمنجنيز، واليورانيوم، والبلاتينيوم.