دولة غانا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٨ ، ١ مارس ٢٠١٦
دولة غانا

غانا

تعرف رسمياً باسم جمهورية غانا، وهي إحدى الدول الأفريقية، وعاصمتها هي مدينة أكرا، وتبلغ مساحة أراضيها 238.535 كم2، ونظام الحكم فيها جمهوري دستوري، وحدودي برلماني، حيث السلطة التشريعية بيد البرلمان الغاني، والمجلس الأعلى بيد مجلس الشيوخ الغاني، والمجلس الأدنى بيد مجلس النواب الغاني، وشعارهم الوطني هو: الاتحاد والعدالة، وعملتها الرسمية هي عملة سيدي غاني، ويرمز لها GHC، ومن مدنها: مدينة كوماسي، ومدينة تيما، ومدينة تامالي، ونالت غانا استقلالها في العام 1957م في اليوم السابع من شهر آذار/مارس، وأصبحت جمهورية في العام 1960م، وصادقت على دستورها في العام 1992م.


جغرافية غانا

الموقع

تقع غانا جغرافياً في الجهة الغربية لقارة أفريقيا، حيث يحدّها من الجهة الشمالية بوركينا فاسو، ويحدّها من الجهة الشرقية توغو، ويحدها من الجهة الغربية ساحل العاج.


التضاريس

تمتاز أرض غانا بامتلاك عدد من التضاريس تتمثل في: السهول المنتشرة في الجزء الشمالي، والجزء الجنوبي، والهضاب الحجرية الرملية، والأنهار مثل: نهر أواتي، ونهر فولتا الأسود، ونهر فولتا الأبيض، والأشرطة الرملية، والسواحل الساحليّة، والبحيرات التي تتسم بنموّ الأشجار فيها. 


المناخ

يتسم مناخ غانا بمناخين، هما: المناخ الاستوائي الذي يسود في المناطق الجنوبية من الجمهورية، حيث يمتاز بالحرارة العالية، والأمطار الوفيرة، والمناخ المداري الذي يسود في المناطق الشماليّة والمناطق الوسطى، حيث يمتاز بالرياح الجافّة في فصل الجفاف، والرياح الموسمية المطيرة في فصل الصيف.


تقسيم غانا الإداري

تقسم غانا إدارياً إلى عشرة أقاليم، والأقاليم تقسم إلى مائتين وستة عشر مقاطعة، وأقاليمها هي: إقليم فولتا، والإقليم الأوسط، والإقليم الغربي الأعلى، والإقليم الغربي، والإقليم الشرقي، والإقليم الشرقي الأعلى، والإقليم الشمالي، وإقليم أكرا الكبرى، وإقليم أشانتي، وإقليم برونغ أهافو.


سكان غانا

يبلغ عدد سكان غانا 23.837.000 مليون نسمة، وذلك حسب توقعات إحصائية عام 2010م، ويتألّف المجتمع الغاني من عدة مجموعات سكانية تتمثل في: مجموعات الفانتي، والإيوي، وأشانتي، والموسي، والمامبروسي، والكوماسي، واليوربا، ولغة السكان الرسمية هي اللغة الإنجليزية، لكن بعض السكان يتحدّثون باللهجة القبلية، واللغة العربية، أمّا ديانة السكان، فأغلبية السكان يدينون بالديانة المسيحية التقليدية، وبعضها الآخر يدين بالديانة الإسلامية، والديانات المحلية، وجزء من السكان لا يتبعون أي ديانة.


اقتصاد غانا

يعتمد اقتصاد غانا على كل من: القطاع الزراعي الذي من أهمّ محاصيله الزراعية: الكاكاو، والأناناس، والبن، والذرة، واليام، والمطاط، ونخيل الزيت، والكاسافا، والثورة الحيوانيّة مثل تربية الأغنام، والأبقار، والماعز، وتصدير المواد المعدنية الخام مثل: الذهب، والأخشاب، والألمنيوم.