دول آسيوية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٤ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٦
دول آسيوية

القارة الآسيوية

هي قارةٌ تقع في الجهة الشماليّة الشرقيّة من الأرض، وتبلغ مساحة أراضيها 44.579.000كم²، وتقسّم إدارياً إلى 6 أقاليم إداريّة، وإلى 51 دولة، واسمها مُشتقٌّ من اللغة اليونانية، ومعناه الشّرق، وتمتاز باحتوائها على عددٍ كبيرٍ من المُسطّحات المائيّة؛ كالأنهار، والبحار، والبحيرات، وبتنوّع مُناخها بين المناخ الصحراويّ، والبارد، والمتوسطي، والقاري، وبامتلاكها جزءاً وافراً من الثّروات المعدنيّة؛ كالنفط، والبترول، والغاز الطبيعي.


دول آسيويّة

كازاخستان

تقع جغرافياً في الجهة الشّمالية الوسطى من القارة الآسيويّة، وهي جمهوريّةٌ إسلامّيةٌ عاصمتها مدينة أستانا، ونظام الحكم فيها جمهوري، وتُقسّم إدارياً إلى أربعة عشر محافظة، وثلاثة مدن في وضع خاص، وتبلغ مساحة أراضيها 2.724.900كم²، وعملتها الرسمية تينغ كازاخستاني، ولغاتها الرسمية لغتين؛ هما: اللغة الروسية، واللغة الكازاخية.


تنتمي كازاخستان لكلٍّ من الأمم المُتحدة، واتحاد الدول المُستقلة، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومنظمة شانغهاي للتعاون، وبنك التنمية الآسيوي، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، ومؤسسة التنمية الدولية، ومُنظّمة التعاون الإسلامي، ومُنظّمة الأمن والتعاون في أوروبا، والمركز الدولي لتسوية المُنازعات الاستشارية.


الهند

تقع جغرافياً في جهة الجنوب من القارة الآسيوية، وعاصمتها هي مدينة نيودلهي، وتُقسّم إدارياً إلى ثمانٍ وعشرين ولاية، وسبعة أقاليم اتحادية، ونظام الحكم فيها جمهوريٌّ فدراليٌّ برلمانيّ، وبلغت مساحة أراضها 3.287.590كم²، وعملتها الرّسمية الروبية الهندية، ولغاتها الرسمية لغتين؛ هما: اللغة الهنديّة الآرية، واللغة الإنجليزيّة.


يعتمد اقتصاد الهند على قطاع الزّراعة؛ حيث إنه ينتج العديد من المحاصيل الزراعية؛ كالبطاطا، والقمح، والقطن، وقصب السكر، والأرز، والشاي، والبذور الزيتية، وقطاع السياحة، وقطاع تربية المواشي؛ كالدواجن، والجاموس، والأغنام، والأبقار، وقطاع الصناعة المتمثّل في عدةِ صناعات؛ كالنسيج، والتعدين، والإسمنت.


اليابان

تقع جغرافياً في أقصى الجهة الشرقية من القارة الآسيوية، وعاصمتها مدينة طوكيو، ونظام الحكم فيها إمبراطوريٌّ دستوريٌّ برلمانيّ، وتُقسم إداريّاً إلى سبعة وأربعين مُحافظة، وتبلغ مساحة أراضيها 377.944كم²، وعملتها الرسمية الين، ويرمز له بـ ¥، ولغتها الرّسمية اللغة اليابانية.


تُقسم محافظات اليابان على أساس الجغرافيا والتاريخ إلى ثماني مناطق إدارية، وتنتمي لكلٍّ من مُنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ، ومُنظمة التعاون والتنمية الاقتصاديّة، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومُنظمة التجارة العالمية، ومجموعة العشرين. من أشهر معالمها السياحية: ديزني لاند، وبرج طوكيو الذي يشبه برج إيفل الواقع في مدينة باريس الفرنسية، وقلعة هيميجي، وبحيرة تويا، وقمة جبل فوجي.


لبنان

تقع جُغرافياً في جهة الغرب من القارة الآسيوية، وعاصمتها مدينة بيروت، ونظام الحكم فيها جمهوريٌّ برلمانيّ، وتبلغ مساحة أراضيها 10,452كم²، وعملتها الرسميّة هي الليرة اللبنانية، ويرمز لها بـ LBP، ولغتها الرسمية هي اللغة العربية، ويعتمد اقتصادها على قطاع الصناعة؛ كصناعة الأغذية، والأخشاب، والمنسوجات، وقطاع الزراعة؛ كالدراق، والتفاح، والزيتون، وكروم العنب، والبرتقال الحامض، وقطاع الحرف اليدوية؛ كالزجاج، والفخار، والقش، والنسيج، وقطاع السياحة.


من أشهر معالمها السياحية: تمثال رياض الصلح، وأعمدة حديقة السماح، ومسجد محمد الأمين، وصخرة الروشه، وقصر سرسق، وحديقة ونصب رفيق الحريري، وكاتدرائية مار جاورجيوس، وأبراج المارينا، وتمثال الشهداء.


بروناي

تقع جغرافياً في الجهة الجنوبية الشرقية من القارة الآسيوية، وتحديداً على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو، وتقع فلكياً على خط طول 34.114 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 24.4 درجة شمال خط الاستواء، وعاصمتها مدينة بندر سري بكاوان، ونظام الحكم فيها سلطاني إتحادي وملكي مطلق وحكومي ديمقراطي، وتبلغ مساحة أرضها 5.765كم2، وعملتها الرسمية الدولار البروني، ويطلق عليها عدة أسماء منها أمة بروناي، وأرض السلام، وتنتمي لعدد من المنظمات الدولية كمنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومنظمة التعاون الإسلامي، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية، والأمم المتحدة.


تأسست بروناي في القرن السابع للميلاد بعد أن كانت دولة لمملكة سريفيجايا، وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات البنك الدولي لعام 2013م 417.784 نسمة، ويتحدث سكانها لغة البهاسا ميلاوية التي تعتبر لغة رسمية في الدولة، ويدين معظم سكانها بالدين الإسلامي، وأقليات تدين بالدين البوذي، والدين المسيحي.


روسيا

تقع جغرافياً في الجهة الشمالية من قارة أوراسيا، وتقع فلكياً بين دائرتي عرض 41 درجة إلى 82 درجة شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 19 درجة إلى 169 درجة شرق خط غرينتش، وعاصمتها هي مدينة موسكو، ونظام الحكم فيها جمهوري فيدرالي نصف رئاسي، وتبلغ مساحة أراضيها 17.075.400كم2، ولغتها الرسميّة هي اللغة الروسيّة، وعملتها الرسمية هي الروبل الروسي ويرز له بـ RUB، وتنتمي لعدد من المنظمات الدولية كمنظمة الشرطة الجنائية الدولية، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، ومنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، ومنظمة شانغهاي للتعاون، واتحاد الدول المستقلة، ومجموعة العشرين، ومنظمة التجارة العالمية، ومؤسسة التنمية الدولية، ومنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.


دول قارّة آسيا وعواصمها

دول وسط قارّة آسيا:

الدولة العاصمة
طاجيكستان دوشنبه
أوزبكستان طشقند
قيرغيزستان بشكيك
كازاخستان أستانا
تركمانستان عشق آباد


دول شرق قارّة آسيا:

الدولة العاصمة
كوريا الشماليّة بيونج يانج
كوريا الجنوبيّة سول
ماكاو ماكاو
جمهورية الصين تايبيه
منغوليا أولان باتور
هونغ كونغ هونغ كونغ
الصين بكين
اليابان طوكيو


دول شمال قارّة آسيا:

الدولة العاصمة
روسيا موسكو


دول جنوب شرق قارّة آسيا:

الدولة العاصمة
الفلبين مانيلا
تيمور الشرقية ديلي
تايلاند بانكوك
فيتنام هناوي
سنغافورة سنغافورة
كمبوديا بنوم بنه
ماليزيا كوالا لامبور
بورما رانجون
لاوس فيينتيان
بروناي بندر سري بكاوان
إندونيسيا جاكرتا


دول جنوب قارّة آسيا:

الدولة العاصمة
الهند نيودلهي
بوتان تيمفو
باكستان إسلام أباد
بنغلاديش دكا
جزر المالديف ماليه
نيبال كاتماندو
سريلانكا كولومبو


دول غرب قارّة آسيا:

الدولة العاصمة
إيران طهران
جورجيا تبليسي
جزيرة قبرص نيقوسيا
البحرين المنامة
أذربيجان باكو
تركيا أنقرة
المملكة العربية السعودية الرياض
اليمن صنعاء
سلطنة عمان مسقط
الكويت الكويت
قطر الدوحة
الإمارات العربية المتحدة إمارة أبو ظبي
أرمينيا يريفان
فلسطين القدس
سوريا دمشق
لبنان بيروت
المملكة الأردنية الهاشمية عمان
العراق بغداد