دول العالم الإسلامي

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٨
دول العالم الإسلامي

الدول الإسلامية

الدول الإسلامية هي الدول التي تصل نسبة سكانها من المسلمين لأكثر من النصف، وتصل عدد هذه الدول ثلاثاً وخمسين دولة إسلامية، وتبلغ المساحة الكلية التي تقع عليها هذه الدول لحوالي 32000000 كم2 وقد ضمت الدول الإسلامية في منظمة التعاون الإسلامي.


أهمّ دول العالم الإسلامي

هناك العديد من الدول الإسلامية الموجودة في العالم وأهمّها:

  • كازاخستان: هي من الدول الإسلامية الواقعة في الجهة الشمالية لآسيا الوسطى، وجزء منها يقع في أوروبا الشرقية، حصلت على استقلالها في العام 1991م، وسمّي سكانها باسم الكازاخ أو الكازاخستانيون، وتتميّز بأنّها من أكبر الدول الإسلامية، وتحتلّ المرتبة التاسعة على مستوى العالم كلّ من حيث المساحة.
  • الجزائر: تتميّز هذه الدول بأنّها من أكبر الدول العربية الإفريقية من حيث المساحة، وتحتل المرتبة العاشرة على مستوى العالم، ويطلق عليها الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية كاسم رسمي، وهي من الدول الواقعة في الجهة الشماليّة الغربية لقارة أفريقيا، بالإضافة إلى إطلالتها على الجهة الشمالية للبحر الأبيض المتوسّط.
  • السعودية: تعتبر أكبر دولة مسلمة على مستوى الشرق الأوسط، وتتميّز بموقعها في الجهة الجنوبيّة الغربية لقارة آسيا، وتعدّ مدينة الرياض العاصمة الرسمية لها، وتبلغ المساحة الكلية لها بحوالي مليوني كيلو متر مربع.
  • إندونيسيا: من الدول الإسلامية الواقعة في الجهة الجنوبية الشرقية لآسيا، وتضم على العديد من الجزر، ويصل عدد سكانها لحوالي 238 مليون نسمة، وتحتل المرتبة الرابعة من حيث عدد سكانها، بالإضافة إلى أنها من الدول الكبرى من حيث عدد السكان على مستوى العالم الإسلامي.
  • السودان: تقع هذه الدولة في الجهة الشمالية الشرقية لقارة أفريقيا، وهي محيطة بالعديد من الدول من عدة اتجاهات فيحدّها من جهة الشرق كل من إثيوبيا وإرتيريا، ومن الجهة الشمالية كلّ من مصر وليبيا، ومن الجهة الغربية كلّ من تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى، ومن الجهة الجنوبية جنوب السودان.
  • ليبيا: من الدول الإسلامية الديمقراطية المستقلة، وتعتبر مدينة طرابلس العاصمة الرسمية لها، وتعّد الشريعة الإسلامية مصدر التشريع الرئيسي في هذه الدولة، وتتميّز بموقعها في الجهة الشمالية لأفريقيا.


دول العالم الإسلامي

  • هناك العديد من دول العالم الإسلامي الواقعة في أفريقيا وهي: أوغندا، وبنين، وبوركينا فاسو، وتشاد، وتونس، وجزر القمر، وجيبوتي، والسنغال، وسيراليون، والصومال، والطوغو، والغابون، وغامبيا، وغينيا، وغينيا بيساو، والكاميرون، وليبيا، ومالي، ومصر، والمغرب، وموريتانيا، وموزمبيق، والنيجر، ونيجيريا.
  • الدول الإسلامية الموجودة في قارة آسيا وهي: أذربيجان، والأردن، وأوزبكستان، أفغانستان، والإمارات العربية المتحدة، وإيران، وباكستان، والبحرين، وبروناي، وبنغلاديش، وتركيا، وتركمانستان، وسوريا، وطاجكستان، والعراق، وعمان، وفلسطين، وقرغيزستان، وقطر، وكزاخستان، والكويت، ولبنان، والمالديف، وماليزيا، واليمن.
  • هناك دولتان في أمريكا الجنوبية هما: سورينام وغويانا.
  • دولة ألبانيا هي الدول الإسلامية الوحيدة الواقعة في قارة أوروبا.