دول عربية أفريقية

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٩ ، ٣ فبراير ٢٠١٦
دول عربية أفريقية

الوطن العربي

هو مصطلح سياسي يُطلق على المنطقة الجغرافيّة التي تغطيها الدول المكونة لمنظمة جامعة الدول العربيّة، ويجمع بين تلك الدول بالإضافة إلى وحدة اللغة تاريخ واحد وثقافة مشتركة، وتمتد تلك المساحة من الخليج العربي وبحر العرب شرقاً، إلى المحيط الأطلسي غرباً ليضم الدول الواقعة في غرب قارة آسيا وشمال إفريقيا، إلى جانب دول القرن الإفريقي.


دول عربية إفريقية

مصر

الاسم الرسمي هو جمهورية مصر العربية، وهي إحدى دول شمال إفريقيا، وتضم مساحة من قارة آسيا متمثلة في شبه جزيرة سيناء، وتشتهر مصر بحضارتها القديمة التي تعتبر أقدم الحضارات في العالم، وهي من الدول المؤسسة لجامعة الدول العربية.


المغرب

تقع المملكة المغربية في أقصى غرب شمال إفريقيا، وعاصمتها مدينة الرباط، بالإضافة إلى اعتبار مدينة الدار البيضاء عاصمة اقتصادية، تطل المغرب على البحر المتوسط شمالاً والمحيط الأطلسيّ غرباً، ويفصل بينها وبين قارة أوروبا مضيق جبل طارق، وكانت عرضة للهجمات الاستعماريّة المتكررة لأهميّة موقعها الاستراتيجيّ.


تونس

أو الجمهورية التونسيّة، إحدى دول الشمال الإفريقي المطلة على البحر المتوسط، وتقع بين كل من ليبيا والجزائر، وتاريخ تونس موغل في القدم منذ عهد الفينيقيين، وفيها بُنيت مدينة القيروان أول مدينة إسلامية في المغرب العربي.


الجزائر

الاسم الرسمي هو الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وهي أكبر البلدان العربية والإفريقية من حيث المساحة، وتحتل المركز العاشر على مستوى العالم في ذات التصنيف، كذلك فإن الجزائر أحد الأعضاء المؤسسين لاتحاد المغرب العربي، وتُعرف ببلد المليون شهيد نسبة إلى عدد الشهداء الذي قضوا أثناء محاولة التحرر من الاستعمار الفرنسي.


ليبيا

إحدى أكبر دول القارة الإفريقية، وتحتل مركزاً متقدماً على مستوى العالم من حيث الاحتياطات النفطية، وقبيل الثورة الليبية كانت تسجل مؤشرات مرتفعة للغاية في التنمية البشريّة والناتج المحلي الإجمالي، وتتميز ليبيا بانخفاض الكثافة السكانية.


السودان

الجمهورية السودانية سابقاً، وحاليا جمهورية شمال السودان بعد انفصال الجنوب، هي إحدى دول شمال إفريقيا، وتقع في الجانب الشرقي من القارة وجنوب مصر، وتقع عاصمتها الخرطوم عند النقطة التي يلتقي فيها رافدا النيل الأبيض والأزرق، وقد عاش الإنسان في السودان منذ ما يقرب من خمسة آلاف عام قبل الميلاد، وكانت مساحات واسعة من أراضي السودان خاضعة للسيادة المصريّة في فترات مختلفة من التاريخ، آخرها في العصر الحديث عندما نالت السودان استقلالها عن مصر بعد إعلان الجمهورية في عام 1952.


موريتانيا

واسمها الرسمي الجمهورية الإسلاميّة الموريتانيّة، وتقع في أقصى غرب إفريقيا من جهة الشمال مطلة على المحيط الأطلسي، وتعد الصحراء الموريتانية نقطة التقاء وتواصل بين الحضارة العربية والحضارة الإفريقية.