دول مجموعة العشرين

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ١٦ يونيو ٢٠١٦
دول مجموعة العشرين

دول مجموعة العشرين

تعتبر دول مجموعة العشرين من المنظّمات العالميّة التي تأسّست في العام 1999م، نتيجة للأزمة الاقتصادية والمالية التي أصابت العالم في التسعينات، حيث تمثل هذه المنظمة حوالي ثلثي القوة التجارية على مستوى العالم، وذلك لأنّها تضمّ أكثر من تسعين بالمئة من ناتج الخام العالمي، وفي هذا المقال سنعرّفكم على الدول التي تنتمي إلى هذه المجموعة.


دول مجموعة العشرين في القارة الآسيويّة

تضمّ هذه القارة ست دول منها وهنا نذكر نبذة عنها وعن قادة الاقتصاد فيها:

  • المملكة العربية السعودية: عاصمتها الرياض، وهي واحدة من أكبر الدول العربية حيث تبلغ مساحتها أكثر من مليوني كيلومتر مربع، وهي من الدول الأعضاء في العديد من المنظّمات الدولية، كما أنّها تحتلّ مكانة اقتصادية عالية على مستوى العالم، وإبراهيم بن عبد العزيز العساف هو الوزير المالي فيها، أما فهد المبارك فهو رئيس البنك المركزي في الدولة.
  • جمهورية الصين الشعبية: تحتلّ الصين وعاصمتها بكين مساحة تفوق التسعة ملايين كيلومتراً مربعاً، وهي من أهمّ الدول التي تؤثّر على الاقتصاد العالميّ وتحديداً فيما يتعلّق بالذهب والمعادن الثمينة، هذا بالإضافة إلى أسعار العملات، كما أنّها تعتبر من القوى العظمى، إذ أنّها تمتلك أكبر جيش على مستوى العالم، ويشار إلى أنّ "لو جيوي" هو الوزير المالي، أمّا "تشو شياو تشوان" فهو محافظ البنك المركزيّ.
  • الهند: يطلق عليها اسم الجمهورية الهندية، وعاصمتها نيودلهي، حيث تبلغ مساحتها أكثر من ثلاثة ملايين كيلومتر مربع، وهي ذات نشاط اقتصادي واسع، ويعتبر "أرون جايتلي" هو وزير المالية فيها، أمّا بالنسبة لمحافظ البنك المركزيّ، فهو "راغورام راجان".

بالإضافة إلى الدول التالية: إندونيسيا، واليابان، وكوريا الجنوبيّة.


دولة جنوب إفريقيا من مجموعة العشرين

هي الدولة الوحيدة من قارة إفريقيا في هذه المجموعة وهي واقعة في الجزء الجنوبيّ الأقصى من القارّة الإفريقيّة، وتحتلّ هذه الدولة مساحة تزيد عن مليون كيلومتر مربع، وهي تعتبر من أكثر الدول الإفريقيّة استقراراً وتأثيراً على الأمان والاقتصاد، لذلك فقد تمّ ضمّها إلى مجموعة الدول العشرين، ويشار إلى أنّ لجنوب إفريقيا ثلاثة عواصم، ألا وهي: كايب تاون، بريتوريا، هذا بالإضافة إلى بلومفونتين.


دول القارة الأمريكية الجنوبيّة

تضمّ دول مجموعة العشرين دولتين من القارة الأمريكية الجنوبية، وهما:

  • الأرجنتين:عاصمتها بوينس آيريس، والتي تعتبر من أشهر الدول من الناحية الرياضيّة، وخاصّة في مجال كرة القدم، كما أنّها تحتل المرتبة الثالثة فيما يتعلّق بالاقتصاد القويّ في أمريكا اللاتينية.
  • البرازيل: والتي تعتبر خامس أكبر دولة من ناحية المساحة حول العالم، والدولة الأكبر في القارّة الأمريكيّة الجنوبيّة.


دول القارة الأوروبيّة

تضمّ القارة الأوروبية ستة دول منضمّة إلى دول المجموعة العشرين، وهي:

  • ألمانيا: حيث أنها تعد من أقوى الاقتصادات في العالم بشكل عام، كما أنّها واحدة من أكثر الدول الأوروبيّة تطوّراً وتحضراً سواء من الناحية الطبية أو العلمية وغيرها.
  • روسيا: المعروفة باسم الاتحاد السوفيتي سابقاً، وهي واحدة من القوى العظمى حول العالم.

إضافة إلى المملكة المتحدة، وفرنسا، وتركيا.


دول القارة الأمريكية الشمالية

  • الولايات الأمريكية المتحدة: وعاصمتها واشنطن، تصنّف بأنّها الاقتصاد الأكبر حول العالم، والقوّة العظمى التي لها أكبر تأثير على مجريات الأحداث في العالم.
  • كندا
  • المكسيك

في قارة أوقيانوسيا دولة واحدة ممثلة لهذه القارة، ألا وهي أستراليا وهي داخلة في هذه المجموعة.