ذاكرة تخزين الهاتف

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٤ ، ٢ يناير ٢٠١٧
ذاكرة تخزين الهاتف

ذاكرة تخزين الهاتف

بات الهاتف النقال في عصرنا الحالي من أهمّ الأدوات التي تسهّل على الإنسان حياته، وتوفّر عليه الكثير من الجهد والتعب، وهذا نتاج الثورة التكنولوجيّة العظيمة التي حدثت خلال العقود الأخيرة، وقد طوّرت الكثير على أنظمة الهواتف النقالة فلم يعد الهاتف مجرد وسيلة لإرسال واستقبال المكالمات الصوتية، بل تعدى ذلك ليتيح إمكانية إجراء مكالمات الفيديو، أي إرسال واستقبال صوتٍ وصورة.


من أهمّ الخدمات التي يقدّمها الهاتف النقال الحديث هو دعمه لأنظمة التشغيل التي توفّر للمستخدمين احتياجاتهم من التطبيقات المتاحة التي توفّر خدماتٍ مجانية، وتمتعٍ أكبر بالتكنولوجيا المتوفّرة، ومن المؤكّد أنّ هذه الأنظمة تحتاج إلى مساحةٍ تخزينية ليتمّ تحميل البرامج والتطبيقات عليها كبرامج الاتصال، وبرامج تعديل الصور، والفيديو.


تعريف ذاكرة التخزين

ذاكرة تخزين الهاتف هي الذاكرة التخزينية الداخلية في الجهاز، والتي تحتوي على نظام التشغيل كـ (Android )كما في أجهزة السامسونج النقالة، أو (ASOS) كما في أجهزة الآي فون، وأيضاً تحتوي على تطبيقاتٍ مثبتةً على الجهاز مسبقاً مثل: الرسائل النصية، والبريد الإلكتروني، وهذه الذاكرة تستوعب تنزيل وتثبيت التطبيقات والملفات المختلفة.


أنواع ذاكرة تخزين الهاتف

من الامور التي تميّز كلّ جهاز نقّلٍ عن غيره هو حجم المساحة التخزينيّة المتوفّرة عليه، وهناك عدّة انواع للتخزين، وهذه الانواع هي:

  • ذاكرة الهاتف الداخليّة، والتي قد يصل حجمها إلى ما يقرب 5.1 جيجابايت.
  • وسائل التخزين الخارجيّة التي تتمّ إضافتها للجهاز، مثل: بطاقة التخزين الخارجية، وتختلف أحجامها من واحدة لأخرى فقد تكون 32 جيجابايت، أو اكثر.
  • وحدة تخزين USB، فمن الممكن توصيل الهاتف مع جهاز تخزين USB خارجي من خلال وصلةٍ، أو كابلٍ يدعم هذه الخاصية.


طرق توفير المساحة على ذاكرة التخزين

بعض الأحيان إذا كانت البيانات والملفات التي تمّ تخزينها على الذاكرة كبيرةً توشك المساحة الخالية من الذاكرة على الامتلاء، قد تظهر رسالةً تحذيريةً تفيد أنّ السعة التخزينية المتاحة غير كافية، ممّا يبطئ سرعة عمل الجهاز، أو توقف بعض التطبيقات عن العمل فجأة، لذا لا بدّ من تفريغ جزءٍ من الذاكرة بالطرق التي سيتم ذكرها:

  • إلغاء تثبيت التطبيقات التي لا تلزم ولا يتّم استخدامها.
  • محو بيانات التطبيق، أو ذاكرة التخزين المؤقت.
  • نسخ الملفات الضرورية إلى جهاز كمبيوتر، وحذف الصور ومقاطع الفيديو التي تمّ الاحتفاظ بنسخةٍ احتياطية منها.
  • إزالة الموسيقا والأفلام والوسائط الأخرى التي تمّ تنزيلها.
  • نقل بعض المعلومات من ذاكرة تخزين الجهاز إلى الذاكرة الخارجية.