رئيس دولة الكويت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٢ ، ١٥ يونيو ٢٠١٦
رئيس دولة الكويت

دولة الكويت

تقع دولة الكويت في القارّة الآسيويّة في الجزء الجنوبي الغربيّ منها، حيث يحيط بها من جهة الشرق الخليج العربي ومن الجهة الشمالية والغربية دولة العراق.


أمّا من الجهة الجنوبيّة فتحيط بها المملكة العربية السعودية، وتبلغ المساحة الإجمالية لدولة الكويت حوالي 17818 م2، بينما يبلغ العدد الإجمالي للسكان فيها وفق إحصائيّات عام 2014 م حوالي أربعة ملايين نسمة.


رئيس دولة الكويت

في التاسع والعشرين من شهر يناير للعام 2006 تولّى الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم لدولة الكويت باعتباره الأمير الخامس عشر لها، حيث قام مجلس الأمة الكويتي في جلسته المنعقدة في الرابع والعشرين من يناير لعام 2006 بنقل السلطة من الأمير سعد العبد الله السالم الصباح بسبب سوء حالته الصحية إلى مجلس الوزراء، ثم قام مجلس الوزراء الكويتي بتزكية السلطة إلى الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح ومبايعة المجلس له في الجلسة الّتي تم انعقادها في 29 من يناير لنفس العام، ويعتبر الأمير صباح الابن الرابع من الأبناء الذكور للشيخ أحمد الجابر أمير دولة الكويت العاشر من زوجته منيرة عثمان السعيد.


نشأة الأمير صباح الأحمد

تلقى تعليمه في المدرسة المباركية في الكويت، أمّا التعليمي الجامعي والخبرات السياسيّة فقد تلقاها في العديد من الدول الأوروبية والآسيوية بعد أن أرسله والده إليها، وفي عام 1954م تم تعيينه عضواً في اللجنة التنفيذية العليا، وكذلك في عام 1955م تم تعيينه أيضاً رئيساً لدائرة الشؤون الاجتماعية والعمل ودائرة النشر والمطبوعات.


أمّا في عام 1956م تم تعيينه في الهيئة التنظيميّة العليا للمجلس الأعلى والّتي كان موكلاً إليها مساعدة الحاكم في ذلك الوقت، وفي عام 1963م تم تعيينه وزيراً للخارجية وذلك بعد انتخابات مجلس الأمة الأول وبقي وزيراً للخارجية حتى عام 1991م.


اشتغل أيضاً في نفس الفترة بمهام عديدة، حيث كان وزيراً للإرشاد والأنباء بالوكالة، وكذلك وزيراً للنفط والمالية بالوكالة، ووزيراً للإعلام بالوكالة أيضاً، وفي عام 1991 ومنذ استقلال الكويت خرج لأوّل مرة الأمير صباح من الوزراة إلّا أنّه عاد إليها في عام 1992م عندما عُين نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للخارجية، وظل هكذا حتى تعيينه رئيس الوزراء في عام 2003م.


بعض الأوسمة التي حصل عليها

  • وشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الأولى حصل عليه في عام 2000.
  • قلادة الاستقلال الّتي حصل عليها من دولة قطر في عام 2006م.
  • قلادة الشرف الّتي حصل عليها من جمهوريّة مالطا في عام 2004م.
  • شهادة الدكتورة الفخرية في القانون، حيث حصل عليها من جامعة جورج واشنطن في عام 2005.
  • وسام أمية ذو الوشاح الأكبرالذي حصل عليه من الجمهورية العربية السورية في عام 2010.