رجيم لمرضى القلب والضغط

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ٢١ مايو ٢٠١٩
رجيم لمرضى القلب والضغط

رجيم لمرضى القلب والضغط

يُعدّ نظام الداش (اختصارًا: DASH) نظامًا غذائيًّا مناسبٍ لمرضى الضغط المُرتفع والقلب، حيثُ يرتكز على تناول الطعام الصحيّ، للحدِ من ارتفاعِ ضغط الدم وتَبعاته، ويَقوم هذا النظام على تقليلِ الكمياتِ المُتناولة من الصوديوم، وتناول مجموعة مُتنوعة من الأطعمةِ الغنيّة بالعناصرِ الغذائيّة التي تُساعد على خفضِ ضغط الدم كالبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، لذا فهو نظام له العديد من الفوائدِ الصحيّة إلى جانبِ خفض ضغط الدم، حيثُ يَقي من هشاشةِ العظام، والسرطان، وأمراض القلب، والسكتات الدماغيّة، والسكريّ،[١] وفما يأتي مثالًا على حميةِ الداش:[٢]

  • الإفطار: قطعة خبز كامل القمح، معلقتان كبيرتان من زبدةِ الفول السودانيّ دون ملحٍ مُضاف، وحبة واحدة متوسطة الحجم من البرتقال، وكوب من الحليب الخالي من الدسم، بالإضافةِ إلى كوب من القهوةِ مَنزوعةِ الكافيين.
  • الغداء: سلطة سبانخ مَصنوعة من أربعةِ أكوابٍ من أوراقِ السَبانخ الطازجة، وحبة واحدة من الكمثرى مُقطعة لشرائح، ونصف كوب من الماندرين المُقطعة، وثلث كوب من اللوز المُقطع، وملعقتين كبيرتين من الخل، إلى جانبِ 12 قطعة من الرقائق المَصنوعة من القمح قليل الصوديوم، مع كوب من الحليب خالي الدسم.
  • وجبة خفيفة: كوب من اللبن الخالي من الدسم.
  • العشاء: 90 غرام من سمك القد المَخبوز بالأعشاب، ونصف كوب من الأرز البني مع الخضار، ونصف كوب من الفاصولياء الخضراء الطازجة المَطبوخة على البخار، وملعقتين كبيرتين من زيتِ الزيتون، وكوب من التوت الطازج مع النعناع المَفروم، وكوب من شاي الأعشاب المُثلجة.


أطعمة لمرضى القلب والضغط

توجد بعض الأطعمة التي قد تُقلّل من خطرِ الإصابةِ بأمراضِ القلب والضغط، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • الأسماك الدهنيّة: تحتوي على الأوميغا3، الذي يُقلّل من مستوى الدهون الثلاثيّة، ويزيد من مستوى الكولسترول الجيد، ويُحسن من مرونةِ الأوعية الدمويّة، ويُقلّل من التعرضِ للتجلطِ، وتَشمل الأسماك الدهنيّة كلّ من الماكريل، والتونة، والسلمون، والسردين.
  • بعض أنواع الزيوت النباتيّة: يحتوي بعضها على الأوميغا6 كالذرة، وفول الصويا، وأخرى على الأميغا3 كالكانولا، وزيت الزيتون.
  • الفواكه والخضراوات: تُساهم في تقليلِ خطر الإصابةِ بأمراضِ القلب، بفضلِ محتواها من مضاداتِ الأكسدة، بالإضافةِ إلى الفولات التي تُخفض من مستويات الهوموسيستين في الدمِ، وهو حمض أمينيّ يرتبط بزيادةِ خطر الإصابةِ بأمراضِ القلب.
  • البقوليات وفول الصويا: تُخفض من مستوياتِ الكولسترول الضار في الدم، خاصةً في حالِ ارتفاعِ مستويات الكولسترول في الدم.
  • البنجر: يُعدّ مصدرًا غنيًّا بأكسيدِ النتريك، والذي يُساعد على توسعةِ الأوعية الدمويّة، وخَفض ضغط الدم.[٤]
  • منتجات الألبان الخالية من الدسم: تُعدّ منتجات الألبان مصدرًا جيدًا للكالسيومِ، بالإضافةِ إلى انخفاض نسبة الدهون فيها، ممّا يجعلها مناسبة لخفضِ ضغطِ الدم.[٤]


مكملات غذائيّة لمرضى القلب والضغط

توجد بعض المكملات الغذائيّة التي قد تُقلّل من خطرِ الإصابةِ بأمراضِ القلب، ونذكر منها:[٥]

  • الأوميغا3: تساهم الأوميغا3 في خفضِ مستوياتِ الدهون الثلاثيّة وعناصر الدم الدهنيّة التي تعمل على سَدِ الشرايين، ممّا يُقلّل من خطرِ الإصابةِ بأمراضِ القلب، وخفض ضغط الدم.
  • المغنيسيوم والبوتاسيوم: يمكن لمكملاتِ المغنيسيوم أنّ تخفض من ضغطِ الدم، أما البوتاسيوم فيُحسن من وظائفِ القلب؛ ذلك عن طريقِ إعادةِ التوازن لدى مرضى ارتفاع ضغطِ الدم.


مراجع

  1. "DASH diet: Healthy eating to lower your blood pressure", www.mayoclinic.org, Retrieved 10-5-2019. Edited.
  2. "Sample menus for the DASH diet", www.mayoclinic.org, Retrieved 10-5-2019. Edited.
  3. "Heart disease and food", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 10-5-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "13 Foods That Are Good for High Blood Pressure", www.healthline.com, Retrieved 10-5-2019. Edited.
  5. "Herbs and Supplements for Heart Disease", www.healthline.com, Retrieved 10-5-2019. Edited.