رفع الضغط بسرعة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٦
رفع الضغط بسرعة

انخفاض الضغط

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الضغط، حيث يعدّ انخفاضه عن مستواه الطبيعي أحد أهمّ الأعراض الخطيرة التي لا يجب إهمالها والتغاضي عنها، ويشعر المصاب بانخفاض الضغط ببعض الأعراض، مثل: الدوخة، والتعب، والغثيان، والإغماء، وزيادة ضربات القلب، وعدم وضوح الرؤيا، ومن خلال المقال سوف نتعرّف على أهمّ أسباب الإصابة بانخفاض الضغط وطرق علاجه بسرعة وفعالية كبيرة.


أسباب الإصابة بانخفاض ضغط الدم

  • فقدان الجسم كمية من السوائل نتيجة بعض الأسباب، مثل الإصابة بالنزيف أو الإسهال أو العرق الغزير.
  • سوء التغذية أو الأنيميا.
  • الوقوف لفترات طويلة ويحدث غالباً عند صغار السن.
  • النهوض المفاجئ من النوم أو الوقوف بسرعة بعد الجلوس لفترات طويلة، حيث يقوم القلب بزيادة معدل النبض بالتزامن مع انقباض الأوعية الدموية.
  • يمكن أن ينخفض الضغط نتيجة الإصابة بمرض السكري وبعض أمراض القلب والأوعية الدمويّة.
  • الإصابة بالنزيف الداخليّ أو الخارجيّ، أو التعرّض لبعض الحروق.
  • تناول بعض الأدوية مثل أدوية ارتفاع الضغط، وبعض أنواع الأدوية النفسيّة والعصبيّة.


طرق طبيعية لعلاج انخفاض ضغط الدم

الماء

يجب تناول لتران من الماء يومياً لمحاولة الحفاظ على توازن الجسم، والحفاظ على كفاءة أجهزته وخلاياه المختلفة بما فيها الدورة الدمويّة، وذلك ما يحافظ على ضغط الجسم ضمن معدلاته الطبيعية.


الكافيين

تعدّ المشروبات التي تحتوي على الكافيين وأهمها الشاي والقهوة، من أكثر الوصفات التي ترفع الضغط بشكلٍ مؤقّت بطريقة سريعة، لذلك يُنصح بتناول كوب من القهوة صباحاً من قِبل الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الضغط بشكل مستمر.


عصير الليمون

عصير الليمون هو من المشروبات الفعالة أيضاً في رفع الضغط بشكل كبير، حيث يستعمل لعلاج انخفاض الضغط الذي يكون سببه الجفاف، ويفضّل تناول كوب من عصير الليمون الطازج الممزوج مع القليل من الملح والسكر، حيث يساعد على تنشيط الجسم بفعالية من خلال تنشيط وتحفيز خلايا الكبد، وبالتالي رفع الضغط بطريقة طبيعية.


اللوز والحليب

يستفاد من اللوز والحليب عن طريق نقع ست حبات من اللوز في كمية مناسبة من الماء طوال الليل، ويُقشر اللوز في الصباح ويُطحن بالخلاط الكهربائي حتى يصبح عجينة طرية ناعمة، ثم يتم غلي كوب من الحليب، ثمّ يُضاف له اللوز ويُشرب في صباح كل يوم بانتظام.


الشمندر

يعتبر عصير الشمندر مفيداً في علاج انخفاض ضغط الدم، وذلك عن طريق تناول كوب من عصير الشمندر مرتان يومياً، وتكراره لمدة أسبوع كامل حتّى يتم رفع الضغط ليصبح ضمن معدلاته الطبيعية.


العرقسوس

يستعمل العرقسوس في حالة انخفاض الضغط نتيجة انخفاض هرمون الكورتيزون، ويفضل تناول كوب من مشروب العرقسوس يومياً.