زبدة الكاكاو للوجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٨ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٨
زبدة الكاكاو للوجه

زبدة الكاكاو

تُعتبر زبدة الكاكاو من المواد الغذائيّة الدهنية الغنية والطبيعيّة، والتي يتمّ الحصول عليها من بذور الكاكاو، وأصبحت اليوم تدخل في الكثير من مستحضرات التجميل المتخصّصة في العناية بالبشرة وتغذيتها لغناها بفيتامين هـ، ومضادات الأكسدة، فضلاً عن الفوائد الصحيّة العديدة التي تُقدّمها لبشرة الجسم بشكل عام ولبشرة الوجه بشكل خاص.[١]


'كيفية صنع زبدة الكاكاو

حبوب الكاكاو هي بذور من نبات ثيوبروما كاكاو، وهو عضو في عائلة نبات (Sterculiaceae). وتستخدم هذه الحبوب لصنع واحدة من أهم الأطعمة الوظيفية على نطاق واسع في تاريخ البشرية وهي (الشوكولاته)، وقد نمت حبوب الكاكاو لأكثر من 3000 سنة، وكانت محصورة بين السكان القدماء، بما في ذلك حضارة المايا والأزتيك. لصنع زبدة الكاكاو، يتم تخمير حبوب الكاكاو أولاً ثم تحميصها، عند هذه النقطة، يمكن فصل زبدة الكاكاو (التي ليست في الواقع نوع الزبدة المصنوعة من أي نوع من الحليب على الإطلاق) عن بقية الحبوب، تاركة وراءها مواد صلبة تُستخدم لأغراض أخرى مثل صنع مسحوق الكاكاو. لصنع الشوكولاته، يتم الضغط على زبدة الكاكاو بعد ذلك لتحرير شراب الشوكولاتة، الذي يحمل معظم طعم وشوكولاتة المذاق، وتقوم العديد من العلامات التجارية بإزالة الروائح الكريهة من زبدة الكاكاو وإزالة لونها بحيث يكون المنتج لونه أصفر اللون بيجاً، كما أن رائحته محايدة إلى حد ما، وليس مثل مشروب الكاكاو أو الشوكولاتة. واحدة من أكبر مزايا زبدة الكاكاو هي أنها دهون مستقرة، بمعنى أنه من غير المحتمل أن تفسد وتصبح زنخة عند تسخينها، على عكس مصادر دهنية أخرى أكثر حساسية، مثل تلك الغنية بالدهون المتعددة غير المشبعة (مثل الزيوت النباتية) أو الدهون الأحادية غير المشبعة (مثل زيت الزيتون)، تحتفظ الدهون المشبعة بالمغذيات والتركيب الكيميائي بسهولة حتى عند تصنيعها واستخدامها في الطهي.[٢]


فوائد زبدة الكاكاو للوجه

تضم فوائد زبدة الكاكاو للوجه، منها:[٣]

  • تعتني زبدة الكاكاو بالبشرة الجافّة وتعمل على ترطيبها بشكلٍ عميق وتخلّصها من التشققات والمشاكل العديدة التي قد تتعرض لها، وتُعد مفيدة جداً في علاج الأمراض الجلدية كالصدفية والأكزيما التي تُسبّب الحكة المزعجة، لذا من الأفضل أن يتم استخدامها على بشرة الوجه بشكل منتظم بمعدل مرة واحدة يومياً.
  • تنعّم البشرة وتحافظ على نضارتها وإشراقها، لقدرتها على سهولة التغلغل في أعماق البشرة وإمكانيّة وصولها إلى الطبقات الداخلية للجلد؛ حيث إنّها تقوم على إصلاح الخلايا التالفة وتجديدها ومنحها الترطيب اللازم، ومن المفضّل تطبيق زبدة الكاكاو على البشرة مرّتين في اليوم الواحد على الأقل للحصول على نتائج مُرضية.
  • تساعد البشرة على مكافحة بوادر الشيخوخة المبكرة؛ لاحتوائها على مضادات الأكسدة القوية التي تُسهم وبشكل فعّال في القضاء على ما يسمى بالشوارد الحرة المتسبّبة في ظهور شيخوخة الجلد، علماً بأنّ زبدة الكاكاو تنتج كميّات كبيرة من الإيلاستين، وبروتين الكولاجين المسؤولان على تعزيز شباب البشرة وحمايتها من الخطوط الدقيقة خاصّةً في عمر مبكر.
  • تحمي زبدة الكاكاو البشرة من التهيجات، وتُعتبر علاج فعّال لحروق الشمس وسرطان الجلد.
  • استخدام زبدة الكاكاو على بشرة الوجه يمنح شعوراً بالسعادة والاسترخاء وتصفية الذهن، إضافة إلى قدرتها على إزالة الألم والقلق والإجهاد والتوتر، نتيجة الرائحة المميّزة الصادرة منها.
  • تُساعد في ترطيب الشفاه وتخليصها من الجفاف والتشقّقات في وقت قصير.
  • تُعالج حساسيّة البشرة والالتهابات التي قد تتعرّض لها بطريقة سريعة، وذلك بوضع طبقة رقيقة من زبدة الكاكاو على الوجه قبل النوم ليلاً وتركها إلى صباح اليوم التالي، ثمّ غسلها جيداً بالماء.


وصفة زبدة الكاكاو لتقشير البشرة

يجب إحضار مقدار ثلاث ملاعق من بودرة الكاكاو ونصف فنجان من السكّر البني أو الأبيض إضافةً إلى نصف فنجان من زبدة الكاكاو وربع فنجان من زيت اللوز الحلو، ويجب إذابة زبدة الكاكاو على نار خفيفة وعندما تصل لدرجة الذوبان تُرفع عن النار وتتمّ إضافة المكونات المذكورة جميعها، يُخلط المزيج جيداً بعد ذلك يتم وضعه في علبة زجاجيّة نظيفة ومعقّمة لحين الاستخدام، يُستعمل هذا الخليط كمقشّر طبيعي للبشرة؛ بحيث يتم تطبيقه على البشرة المُبللة مرّتين أسبوعياً للحصول على نعومة ونضارة فائقة.[٤]


المراجع

  1. "Cacao Butter: Superfood for People and Skin", https://thewellnesswayclinics.com, Retrieved 17-06-2018. Edited.
  2. "8 Cocoa Butter Benefits and Uses", https://draxe.com/, Retrieved 17-06-2018. Edited.
  3. "Cacao Butter: Superfood for People and Skin", https://thewellnesswayclinics.com, Retrieved 17-06-2018. Edited.
  4. by Marie (14-07-2016), " Recipes to Make with Cocoa Butter12"، http://www.humblebeeandme.com, Retrieved 17-06-2018. Edited.