زوجة ملك الأردن

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٨ ، ٤ يوليو ٢٠١٩
زوجة ملك الأردن

ملك الأردن

ملك الأردن هو عبد الله الثاني بن حسين، ولد عام 1962م في الأردن، واستلم الحكم كملكٍ للأردن بعد وفاة والده الملك حسين عام 1999م، ويعتُبر الملك عبد الله من سلالة بني هاشم التي يعود أصلها إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم.


تزوج الملك عبد الله من الملكة رانيا، وأنجب منها أربعة أطفال، في حين تزوج حاكم إمارة دبي لشيخ محمد المكتوم من أخت الملك عبد الله الأميرة هيا بنت الحسين.


الملكة رانيا

حياة الملكة رانيا

ولدت الملكة رانيا في الكويت عام 1970م، ثمّ ما لبثت أن انتقلت خلال حرب الخليج الأولى عام 1991م شأنها شأن العديد من الفلسطينيين إلى الأردن، حيث التقت بالأمير عبد الله الثاني بن الحسين خلال حفل، وبعد ستة أشهر تقدم الأمير لخطبتها.


تعتبر الملكة رانيا نموذجاً للأنثى القوية في العالم العربي، التي عملت دوماً للقضاء على المشكلات الاجتماعية المنتشرة في المملكة الأردنية، ودعم التعليم والصحة.


استلام الملكة رانيا للعرش

على الرغم من أن الملك حسين بن طلال كان قد قرر بتسليم عرش المملكة من بعده لأخيه، إلا أنه قرر أن يمنح العرش لابنه الأمير عبد لله قبل وفاته بقليل، وبعد وفاة الملك حسين عام 1999م، أصبح الملك عبد الله ملكاً للأردن، وبعد ستة أسابيع رفع الملك عبد الله رسمياً اسم زوجته التي كانت قد بلغت 28عاماً إلى الملكة، وأعلنها أمام ملايين المشاهدين.


إنجارات الملكة رانيا

المرحلة الأولى

عملت الملكة رانيا منذ تتويجها ملكة على حل العديد من المشكلات التي يعاني منها المجتمع الأردني، بما في ذلك من مشاكل تخص قطاعيّ التعليم، والصحة العامة، كما عملت الملكة رانيا على تطوير الصناعة في الأردن، وتحسين السياحة، وتمكين الشباب الأردني، وتعزيز الحوار بين الثقافتين الغربية والعربية، وعملت على نشر الوعي المناهض لجرائم الشرف.


المرحلة الثانية

إن الهدف الأساسي الذي كانت تتطلع الملكة رانيا لتحقيقه من خلال مواقع التواصل الاجتماعي هو تشجيع الابتكار، وريادة الأعمال، وفهم التكنولوجيا والانخراط فيها خاصة بين الشباب العربي، كما عملت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الأردنية على وضع العديد من المبادرات التي تهدف لتحقيقها في الأردن.


عملت الملكة رانيا على توسيع جهودها من محلية إلى دولية، فقامت باستلام مبادرة تدعم تعليم الشباب في جميع أنحاء العالم، ومن هذه المساعي: الحملة العالمية لتعليم الفتيات، وحملة راية الأمم المتحدة لتحقيق التنمية المستدامة، وعملت مع اليونسيف على تقديم المساعدات اللازمة لأطفال العالم جميعاً.


الجوائز التي حصدتها الملكة رانيا

  • العديد من الشهادات الفخرية، والجوائز الإنسانية.
  • الدكتوراه الفخرية في مجال التنمية العلمية والتعاون الدولي.
  • جائزة جيمس سي مورغان الإنسانية العالمية.
  • جائزة يوتيوب المرئية.