زيادة التركيز في الدراسة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ٦ سبتمبر ٢٠١٨
زيادة التركيز في الدراسة

توافر الأدوات اللازمة للدراسة

يساعد وجود الأدوات التي يحتاجها الطالب أثناء الدراسة في مكان قريب من متناول يده على زيادة تركيزه، ويُقيه من التشتُّت عند النهوض للبحث عنها، كما يُساعده على مواصلة تركيزه في الدراسة، بالإضافة إلى أنّ تنظيم وترتيب مكان الدراسة يُساعد على الشعور بالراحة النفسيّة، ويمنع الشعور بالإرباك الذي ينتُج بسبب الفوضى وغياب التنظيم.[١]


الابتعاد عن مصادر التشتيت

يُساعد إطفاء جميع الأجهزة الإلكترونيّة التي لا يحتاج الطالب إليها أثناء الدراسة على زيادة التركيز، خاصّةً الهواتف المحمولة، وأجهزة الاستماع للموسيقى، وجهاز الكمبيوتر، فهي تُعتبر من أكثر وسائل التشتيت ومصادر الإلهاء إضاعةً للوقت، كما أنّها تُقلّل من فعّالية ونجاح العمليّة الدراسيّة.


ممارسة التمارين العقلية

تُساعد مُمارسة بعض التمارين على تعزيز القُدرات العقليّة، وزيادة التركيز، وتحسين صحّة الدماغ، فالذاكرة والعقل، يحتاجان للتدريب والاستخدام المُستمرّ لتطويرهما وتحسين مُعالجة، واسترجاع، وتذكُّر المعلومات بشكل أفضل، فمثلاً يُساعد استخدام أسلوب التدرّج في الدراسة، والبدء بالمواد الأسهل ثم الأكثر صعوبةً على تعزيز قُدرات الدماغ، وتحسين المهارات العقليّة.[٢]


تناول أطعمة تعزز التركيز

يوجد بعض الأطعمة التي تزيد من القُدرة على التركيز، وتعمل على تحسين سُرعة المُعالجة الإدراكيّة، ومنها ما يأتي:[٣]

  • الأفوكادو: يُساعد تناول الأفوكادو يوميّاً في تحسين الوظيفة الإدراكيّة، بما في ذلك سُرعة مُعالجة المعلومات، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين اللوتين (بالإنجليزية: lutein) ، الذي يتمتّع بفوائد صحيّة مُتعدّدة للعين والدماغ.
  • الجوز: يُحسّن الجوز من الأداء العام في اختبارات الوظيفة الإدراكيّة، بما فيها الاختبارات التي تُقيّم سرعة مُعالجة المعلومات، والذاكرة، والتركيز.
  • الشوكولاتة: تُساعد الشوكولاتة على تحسين سُرعة مُعالجة المعلومات، بالإضافة إلى أنّها تُحسّن الذاكرة، وذلك بسبب احتوائها على الفلافانول (بالإنجليزية: flavanols)، وهي مُركّبات لها تأثير إيجابي على الأعصاب، والدماغ.


المراجع

  1. "How to Increase Concentration While Studying", www.wikihow.com, Retrieved 21-8-2018. Edited.
  2. Melinda Smith, Lawrence Robinson (7-2018), "How to Improve Your Memory"، www.helpguide.org, Retrieved 20-8-2018. Edited.
  3. Hannah Nichols (24-11-2017), "Five ways to boost concentration"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-8-2018. Edited.