زيادة الشهية

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٣٨ ، ٣ أكتوبر ٢٠١٦
زيادة الشهية

فتح الشهية

يعاني الكثيرُ من مشكلة زيادة الوزن والشهيّة المفتوحة دائماً على الأكل، إلا أنّ هذه المشكلة تشكّلُ حاجةً صحيّة للفئات التي تعاني من النحافة الزائدة، وفقدان الشهيّة رغم المحاولاتِ الدائمة لزيادة الوزن، وزيادة كميّة الطعام لكن دون جدوى، وقد درسَ الكثيرُ من أخصائيّي وخبراء التغذية هذه المشكلة، وحاولوا البحث عن حلولٍ فعّالة لها؛ ليتمكّن الأشخاص من الحصولِ على شهيّة مفتوحة اتجاه الأنواع المختلفة من الطعام. سنتحدّثُ في هذا المقال عن بعضِ الطرق التي تساعدُ على فتح الشهيّة.


طرق زيادة الشهية

  • المواظبة على تناول الفواكه بشكلٍ كبير، خاصّةً قبل الوجبات بنصفِ ساعة، فإلى جانب غناها بالفيتامينات، فإنّها تفتحُ الشهية.
  • استخدام البصل والثوم في الأغذية، فهما عنصران يساعدانِ على فتح الشهية، وبالتالي يزيدان الرغبة في تناول الطعام أكثر.
  • تناول العصائر الطبيعية بكثرة كالبرتقال والليمون.
  • إضافة البهارات والتوابل إلى الأكل؛ فهي تمتلكُ قدرةً كبيرة على فتح الشهيّة.
  • الخروجُ في نزهات خارجَ المنزل؛ للتخلّصِ من التوتّر والإحباط الذي يسبّبُ فقدان الشهية.
  • أكل المربّيات بكثرة؛ فهي تزيدُ من إفرازات اللعاب في الفم، وبالتالي زيادة إفرازات المعدة.
  • التخفيف من النوم، والتحرّك بشكلٍ كبير؛ لتنشيطِ الجسم، ممّا يزيد الشعور بالجوع عند بذل أيّ مجهودٍ عضليّ.
  • تناول عدّة وجبات في النهار تصل إلى ثلاث بشكل تدريجي؛ حتّى تتقبل المعدة ذلك.
  • تجنّب تناول الماء قبل الأكل؛ لأنها تمنح الجسم شعوراً بالشبع.
  • الأكلُ مع الأهل والأصحاب؛ الأمر الذي يشجّعُ الشخصَ على تناول الطعام أكثرَ من تناوله بمفرده.


وصفات لفتح الشهية

وصفة التمر واللبن

نُحضّر مقدار عشر حبّات من التمر، ونضعهما في وعاء، ثمّ نضيف كوباً من الحليب عليهما، ونخلط المكوّنات جيداً، ونتركها منقوعة في الحليب لمدّة ستّ ساعات، ثمّ نتناول الخلطة مرة يومياً؛ فهي غنيّة بالعديد من المعادن، الأحماض الأمينيّة، والسكريات، والبروتينات، والمواد الدهنية، الأمر الذي يسبّب فتح الشهية وتناول المزيد من الطعام.


وصفة الخل

نضعُ مقدار ملعقتين صغيرتين من الخلّ على طبق السلطة، ونخلطُ جيّداً، ثمّ نتناوله مرة يوميّاً، أو نضيفُ ملعقة صغيرة من الخلّ على كوب من الماء، ونشربُه ثلاثَ مرات يوميّاً على فتراتٍ خلال وجبة الغداء، فهذا الخليط يساعدُ على بلع الطعام.


وصفة اليانسون

نضيفُ مقدار ملعقة من اليانسون إلى كوب من الماء، ثمّ نضعُه على النار، ونتركه لمدّة ربع ساعة حتى يغلي، ونشرب المزيج مرتين يومياً مرة بعد الإفطار ومرة بعد العشاء، حيثُ تساعد هذه الخلطة على فتحِ الشهيّة بشكلٍ سريع؛ كونَ اليانسون يحتوي على زيوت، ومركب الإيثانول الذي يساعدُ في عمليّة الهضم.


وصفة الزعتر

نضعُ ملعقة من نبات الزعتر في وعاء، ثمّ نضيفُ عليها ملعقة من زيت الزيتون، أو ملعقة من السمسم، ونأكل الخلطة مع قطعة من الخبز، أو نضعُها مع الطعام.