زيادة القوة البدنية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٧ ، ٢٨ سبتمبر ٢٠١٦
زيادة القوة البدنية

القوّة البدنيّة

تُعرّف القوة البدنيّة على أنّها القدرة على القيام بالوظائف والمهام الموكلة إلى أيّ شخصٍ بنشاطٍ، ودون التأثير على صحته العامة بشكلٍ سلبيذ، وهي من الأمور الضروريّة في حياة ربات البيوت، والرياضيين، والعمال، وغيرهم، لذلك سنذكر في هذا المقال مجموعةً من النصائح لزيادة هذه القوّة.


طرق لزيادة القوّة البدنيّة

  • الراحة: يكون ذلك من خلال تجنب كافّة الأعمال التي ترهق الجسم، وستنفد قوّته، مع الحرص على النوم الجيد والعميق خلال الليل بمعدلٍ لا يقلّ عن سبع ساعاتٍ بشكلٍ يوميّ.
  • النظام الغذائيّ المتوازن: يُعتبر الغذاء المتناول من أهمّ الأمور التي تؤثّر على صحّة الإنسان وقوّته البدنية، فيجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، والكربوهيدرات، والأملاح المعدنية، والبروتينات، والابتعاد عن تناول الدهوت المشبعة والمهدرجة، والتي تؤدّي إلى التخمة، والكسل، والخمول، ومن الأطعمة التي يُنصح بتناولها لتقوية الجسم: الشوكولاتة الداكنة، والحمضيات، والأفوكادو، والبقوليات والمكسرات، ومنتجات الألبان وغيرها.
  • التمارين الرياضية: خاصةً رياضة كمال الأجسام، مثل: رفع الأوزان التي تبني العضلات، وتزيد قوّتها، هذا بالإضافة إلى تمارين التمدّد، وتمارين القرفصاء، وبليوميتريكس.
  • اليوجا أو تمارين التأمل تعتمد هذه التمارين على التحكم بالنفس، وفي الأفكار المتدفقة في الرأس، وهذا كفيلٌ بتحسين المهارات العقليّة، وزيادة القوة الجسميّة.
  • التوازن النفسيّ: هذا يعني الابتعاد عن كافّة الأمور التي تؤدّي إلى الشعور بالقلق، والتوتر، والاكتئاب، والتحلّي بالتفاؤل والمشاعر الإيجابية، حيث أثبتت العديد من الدراسات بأنّ المشاعر الإيجابيّة والحالة النفسيّة المتوازنة تقلّل فرص الإصابة بالأمراض الجسميّة المختلفة، وقد يساعد على ذلك ممارسة التمارين التي تعتمد على التنفس في الصباح، أو قبل النوم، والتي تكون عن طريق: النوم على الظهر ووضع اليدين على البطن، وأخذ النفس من الأنف مدّة ثانيتين، ومن ثم أخذه من الفم مدّة أربع ثوانٍ.
  • الابتعاد عن شرب المواد المنبهة: لأنّها تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الكافيين، مثل: القهوة والشاي، كما يجب الابتعاد عن المشروبات الكحولية والروحية، وتدخين السجائر أو الأرجيلة.
  • شرب الماء: بما لا يقلّ عن ثمانية أكواب يومياً، حيث إنّ الجفاف من شأنه التأثير على مستوى الطاقة في الجسم بشكلٍ سلبيّ، وبالتالي الشعور المستمر بالتعب والإرهاق.


وصفات لزيادة القوّة البدنيّة

  • العسل الأسود: حيث توضع ملعقةٍ صغيرةٍ منه في كوبٍ من الماء أو الحليب الفاتر، وشربه مرتين خلال اليوم الواحد، حيث يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الأملاح المعدنية التي تمدّ الجسم بالطاقة والحيوية، مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم.
  • الشاي الأخضر: حيث يحتوي على مادة البوليفينول التي تحارب الضعف والوهن، والمشاكل النفسيّة.
  • خلّ التفاح: حيث ينصح بإذابة ملعقةٍ كبيرةٍ منه مع ملعقةٍ صغيرةٍ من العسل الطبيعيّ في كوبٍ من الماء، وشربه صباحاً.