زيادة الوزن بالحلبة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٩ ، ٢٩ فبراير ٢٠١٦
زيادة الوزن بالحلبة

زيادة الوزن بالحلبة

الحلبة هي عبارةٌ عن نباتٍ عشبي يطرح أزهاراً، تتحول إلى قرونٍ رفيعةٍ تحتوي بداخلها على بذورٍ صغيرة الحجم، حيث يمكن أن تؤكل الحلبة خضراء ويمكن أن تؤكل بذورها بعد سلقها أو قليها على النار.


نبات الحلبة معروفٌ منذ القدم وعرف القدماء أهميته وقيمته العلاجية، لذلك استخدموه في كثيرٍ من المجالات العلاجية خاصةً علاج الجروح، كما تفيد الحلبة في معالجة الكثير من الأمراض فيمكن استخدامها لتخفيف الوزن، وزيادته، فكيف يكون ذلك؟ الجواب هو بما يأكل الإنسان من طعامٍ بعد أكل نبات الحلبة أو شرب منقوعه، أو أكل حباته.


استخدام الحلبة في زيادة الوزن

عند شرب منقوع الحلبة أو أكل كميةٍ منها خضراء اشرب الكثير من الماء بعدها، لكون الحلبة مع الماء تنشّط عمل المعدة والأمعاء فيشعر الشخص بالجوع فيأكل أكثر مما يساعد في زيادة الوزن.


عند تناول الحلبة يجب عدم تناول الطعام قليل السعرات الحرارية بل تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية الأخرى مثل الفاصولياء، والبطاطس، والحبوب الكاملة وغيرها من الأطعمة ذات القيمة الغذائية الكبيرة، إذ تعمل هذه العناصر على إعطاء الجسم المزيد من الطاقة فيقوم الجسم بتخزينها.


شرب شاي الحلبة يساعد على فتح الشهية وتناول المزيد من الأكل، فيجب اختيار الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية. استخدام بذور الحلبة مع السكر وزيت الزيتون يساعد على زيادة الوزن وهي طريقةٌ متبعةٌ عند النساء كثيراً في ليبيا منذ القدم. تناول الحلبة يساعد على زيادة إفراز الإنسولين مما يساعد على تخزين الدهون في الجسم.


فوائد أخرى للحلبة

  • عمل منقوع الحلبة مع كوبٍ من الماء بعد غليه وشربه يومياً يساعد على معالجة السعال والربو وآلام الصدر.
  • تناول ملعقةٍ صغيرةٍ من الحلبة المطحونة ثلاث مرات في اليوم يعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم.
  • تناول ملعقةٍ من بذور الحلبة المسلوقة يومياً يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم؛ لاحتواء الحلبة على مواد تعمل على امتصاص الدهون من الأطعمة.
  • تناول ملعقةٍ صغيرة من مسحوق الحلبة مرتين يومياً يساعد الفتيات على تنظيم عملية الطمث لديهن.
  • تناول كميةٍ قليلةٍ من مسحوق الحلبة يساعد على زيادة إدرار الحليب عند الأم.
  • يساعد في علاج آلام الرحم، بأن تقوم المرأة بغلي كميةٍ من بذور الحلبة مع لترين من الماء ووضع الكمية في حوض السباحة " البانيو" والجلوس بهذه المياه لمدة خمس دقائق مع تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.