زيادة الوزن في أسبوع بالحلبة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ٥ أبريل ٢٠١٦
زيادة الوزن في أسبوع بالحلبة

الحلبة

هي عبارة عن نبات بذري حولي يتمدد بشكل سريع، ويصل ارتفاعه من عشرين سم إلى ستين سم، بحيث يتكون من ساق له شكل أجوف وتتشعب منه فروع صغيرة تحمل في نهايتها ثلاث أوراق ذات شكل مسنن، وفي قاع الساق تظهر أزهار ذات لون أصفر عند النضج، وتتحول إلى ثمار قرنية يصل طولها إلى عشرة سم.


المحتوى الغذائي لنبات الحلبة

تحتوي الحلبة على أنواع كثيرة من الزيوت العطرية والتي تتكون من مركبات كيميائية تسمى بالسيسكوتربينات هيدروكربونية ولاكتونات والكانات، وتحتوي أيضاً على نسبة من البروتين تصل إلى حوالي تسعةٍ وعشرين بالمئة، ومن المعادن التي تحتويها الفسفور والقلويدات والكلوين والترايجونيلين ومواد صمغية وصابونية وسكريات طبيعية مثل الفريكتوز والجلاكتوز ومواد دهنية طبيعية. ويعد الشمال الإفريقي هو الموطن الأصلي للحلبة، والدول التي تحد البحر الأبيض المتوسط وصحراء نيفادا.


خلطة زيادة الوزن في أسبوع بالحلبة

يعد نبات الحلبة من أفضل النباتات التي تزيد الوزن، وذلك لامتلاكها أهم العناصر الغذائية المفيدة للجسم، والتي بدورها تساعده على إنتاج كميات من البروتين، وهو عبارة عن مغذٍّ مهم يزيد من كتلة الجسم ويمده بطاقة قوية غير الطاقة المختزنة فيه، والتي تتواجد في الأطعمة الأخرى التي يتم تناولها، والخلطة كالتالي:

  • مشروب الحلبة: بحيث يغلى كوب من الماء وتضاف إليه ملعقتان من مسحوق الحلبة، ويترك على النار حتى يغلي لمدة دقيقتين، ثم يصفى بواسطة المصفاة ويشرب منه يومياً مقدار كأس ماء تقريباً صباحاً ومساءً.
  • زيت الحلبة مع الماء الدافئ: يغلى نصف كوب ماء ويترك حتى يصبح دافئاً، ثم تضاف إليه ملعقتان من زيت الحلبة ويشرب منه صباحاً قبل تناول وجبة الإفطار.
  • حلبة حب مع زيت الحلبة: يغلى حوالي لتر ماء ويضافربع كوب من زيت الحلبة وحب الحلبة، ويخلطا مع الماء، ويُشرب على جرعات بمقدار سبع ملاعق يومياً.
  • مسحوق الحلبة مع العسل الأسود: يحمص مسحوق الحلبة بواسطة مقلاة على نار هادئة دون الحاجة إلى خلطه مع شيء آخر، وتضاف إليه كمية من العسل الأسود، ويتم تناوله بمقدار ملعقة واحدة قبل كل وجبة الإفطار.
  • مسحوق الحلبة مع حليب الصويا: يخلط مسحوق الحلبة مع حليب الصويا بكمية لتر واحد تقريباً، بحيث تكون كمية حليب الصويا سبعمائة وخمسين ملغماً، ومسحوق الحلبة مائتين وخمسين ملغماً، ويخلط المكونان مع بعضهما البعض جيداً، ويتم تناوله يومياً بمقدار كأس صباحاً وكأس مساءً.
  • زيت الحلبة ومسحوق الحلبة وحليب الصويا: يوضع في كأس حليب الصويا مع ملعقة من مسحوق الحلبة وملعقة صغيرة من زيت الحلبة وتخلط المكونات مع بعضها البعض جيداً ويتم تناوله بشكل يومي قبل وجبة الإفطار.