زيادة كثافة شعر اللحية

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٢٣ ، ٢٨ سبتمبر ٢٠١٦
زيادة كثافة شعر اللحية

شعر اللحية

يبحث الكثير من الشباب عن طرق وعلاجات ضعف نموّ شعر اللحية والشنب والخفيف، الأمر الذي يعني له الكثير فهو رمز للرجولة وسرّ الجاذبية التي تفضله معظم الفتيات، وقد يحدث ذلك نتيجة أسباب وراثية أو خلل في أداء هرمونات الذكورة. وسنقدّم لكم في هذا المقال بعض الوصفات الطبيعية والطرق الصناعية لزيادة كثافة شعر اللحية لدى الرجال.


الوصفات الطبيعية

الليمون والقرفة

اخلط مقدار ملعقتين من عصير الليمون مع مسحوق القرفة، وضع المزيج على منطقة اللحية لمدة 20 دقيقة، ثمّ اشطفه بعد ذلك بالماء البارد، ولا تنسى وضع المرطب كي تحمي بشرتك من الجفاف.تستخدم هذه الخلطة مرتين أسبوعياً ما لم تتهيج بشرتك من الليمون وتسبّب بالحرقان والحكّة.


زيت جوز الهند وإكليل الجبل

اخلط زيت جوز الهند مع إكليل الجبل، ثمّ قم بتدليك الوجه بهذا الخليط أو اغمس قطعة قطن بالخليط، ثمّ افردها على منطقة اللحية، واتركها على الوجه مدّة 15 دقيقة، ثمّ اشطف وجهك بالماء البارد.


الثوم

يفيد الثوم بتعبئة الفراغات في اللحية، وذلك عن طريق فرك الثوم بمنطقة الفراغ والنمو غير المنتظم للشعر، وتركه على الوجه مدّة لا تقلّ عن 15 دقيقة قبل شطفه جيّداً بالماء البارد، مع العلم أنّ هذه الفراغات تنتج غالباً بسبب الإصابة بداء الثعلبة، لا تقلق بسبب احمرار الوجه عند وضع الثوم فهذا دليل على نجاحه في قتل الجراثيم والحفاظ على صحّة الجلد.


زيت الخروع لشعر الذقن الخفيف

اخلط ملعقة صغيرة من القرفة مع ملعقة زيت اللوز المر، وملعقة زيت الخروع، ثمّ قم بمزج الخليط جيّداً، وتطبيقه على منطقة اللحية بالكامل، واتركه حتّى يجفّ تماماً قبل غسله بالماء البارد والصابون، وتكرّر هذه الخلطة ثلاث مرات أسبوعياً.


زيت اللوز والزيتون

احرص بعد كل حلاقة على تدليك منطقة اللحية بزيت اللوز المر الممزوج بمقدار متساوي من زيت الزيتون، واتركه على وجهك حتّى يجفّ تماماً، حيث تعمل هذه الزيوت الطبيعيّة على تنشيط الدورة الدمويّة وتحفيز بصيلات الشعر على النمو.


زيت الكافور

يخلط زيت الكافور مع زيت الزيتون حتى لا يتسبب الكافور بهيجان الجلد لدى بعض الأشخاص، وذلك بخلط مقدار 15-30 قطرة من زيت الكافور في نصف كوب من زيت الزيتون، وغمس قطعة قطن بالمزيج ثمّ تدليك الوجه بها، ويترك على الوجه مدّة 30 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد.


طرق وحلول أخرى

  • طريقة الحلاقة: وذلك عن طريق تهذيب وقص الشعر بطريقة متقنة تخلصك من الشعر الميت، وحلق الشعر من اليمين إلى اليسار وبالعكس، ومن الأعلى إلى الأسفل وبالعكس، أو حلق الشعر بطريقة معاكسة باتّجاه شعر اللحية، ولعدة مرات أسبوعياً.
  • تنظيف البشرة: يجب الاهتمام بغسل البشرة وتنظيفها جيّداً، والتخلّص من الجلد الميت والأوساخ للحفاظ على رطوبة جلد الوجه كي يتمّ تهيئة بيئة صحية محفزة لنمو الشعر.
  • الابتعاد من الإجهاد: تعتبر الحالة النفسية من الأسباب المهمة التي تؤدّي إلى ضعف وسقوط الشعر، لذلك ينصح خبراء الشعر بالابتعاد عن المشاكل والعصبية الزائدة، والذهاب للأمور التي تريح الأعصاب كجلسات هادئة تتخلّها الموسيقا، وممارسة تمارين التنفس وتمارين اليوغا على سبيل المثال.
  • المكملات الغذائية: لا يجب إهمال دور المكمّلات الغذائيّة اللازمة لزيادة نموّ الشعر كالدهون المشبعة، والفيتامينات، وحمض الفوليك، والبوتين.
  • المستحضرات الطبية: حيث يعتبر مستحضر مينوكسيديل Minoxidil من أشهر المنتجات التي تساعد فى تكثيف شعر اللحيّة.
  • زراعة شعر اللحية: وهي الحلّ الأخير الذي يلجأ إليه الأطباء في حالة فشل الطرق السابقة، أوفي حالة رغبة الشاب بعلاج سريع ومضمون ويتوفر لديه المبلغ الكافي لإتمام العملية.