زيادة وزن الجنين في الشهر السادس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١١ ، ٤ يوليو ٢٠١٧
زيادة وزن الجنين في الشهر السادس

الجنين

الجنين هو متعضية متعددة الخلايا حقيقية النواة، وثنائية الصيغة الصبغية في المراحل الأولى لنمو الإنسان، ويتكون الجنين بفعل الخلية اللاقحة التي تمتلك جينات من كلا الوالدين، وبشكلٍ عام يمر الجنين بأطوار ومراحل مختلفة لها تطوراتها ومميزاتها، وستعيش المرأة بتبدلات وتغيرات في الأحاسيس والمشاعر في كل مرحلة من مراحل حملها، ففي المرحلة الأولى يُمكن سماع دقات قلب الجنين، وفي الثانية ستشعر الحامل بحركة جنينها، وفي المرحلة الثالثة تبدأ الأنثى بالاستعداد للوضع والولادة، وذلك بسبب تعرضها لانقباضات براكستون هيكس.


زيادة وزن الجنين في الشهر السادس

الأسبوع الثاني والعشرين

في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل يبلغ وزن الجنين في الرحم حوالي نصف كيلوغرام، أمَّا طوله فقد يصل حوالي 28سم، مع العلم أن الجنين ينمو بشكلٍ مستمر، حيث تنمو أظافره، ويبدأ بتحضير نفسه لمرحلة الولادة، فتزداد نبضات قلبه، وتُصبح أقوى في هذه المرحلة، كما يُمكن سماع نبضات قلبه من خلال سماعات الطبيب، بالإضافة إلى أنّ الميكونيوم أي البراز الأول يبدأ بالتكون في الأمعاء لديه.


الأسبوع الثالث والعشرين

في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل يُصبح وزن الجنين حوالي 600غم ويقدَّر طوله بحوالي 30سم، كما تستمر أعضاء جسمه بالنمو والتطور بشكلٍ ملحوظ وواضح، حتى أنَّه يستطيع التحرك بحرية في هذه المرحلة؛ لأن كمية المياه حوله تكون كبيرة، ويُمكن أن تشعر الأم بلمسات جنينها، وخاصة عند ملامسة قدمه أو يده لجدار الرحم.


الأسبوع الرابع والعشرين

وزن الجنين في الأسبوع الرابع والعشرين يصل حوالي 700غم، وطوله حوالي 30سم، ويزداد حجمه بشكلٍ تدريجي ومتفاوت، وتنضج أجهزة جسمه، ويحرك ذراعيه وساقيه، كما تزداد احتياجاته التي يحصل عليها من خلال المشيمة عبر الحبل السري، وكذلك الأمر بالنسبة للمياه المُحيطة فمن الطبيعي زيادتها؛ وذلك لأن معدل التبول لديه يصبح أكبر.


الأسبوع الخامس والعشرين

في الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل يكون وزن الجنين حوالي 750غم، وطوله حوالي 32سم، وتبدأ الأنسجة الدهنية بالزيادة، وتنمو أعضاء جسمه مثل حجر الدماغ والرئتين بسرعة، أمَّا عن الأوعية الدموية الموجودة داخل الرئتين فإنها تبدأ بالتكون، وتفتح فتحات الأنف لديه لأول مرة؛ وذلك حتى يستطيع التنفس من خلالها، ويستمر نمو الشعر على فروة رأسه، كما يُمكن تمييز لونه وملمسه.


الأسبوع السادس والعشرين

في الأسبوع السادس والعشرين من الحمل يصبح وزن الجنين حوالي 800غم، وطوله يصل إلى 35سم، ويتميز الجنين في هذه المرحلة بالعديد من الحركات الجسمية النشيطة والقوية.