زيت الجزر للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٣ ، ١٢ أبريل ٢٠١٦
زيت الجزر للشعر

زيت الجزر

تكاد فوائد الجزر لصحة الجسم بشكل عام لا تُعد ولا تحصى، ذلك النبات المُثمر الذي يأخذ اللون البرتقالي، والمذاق الشهي الذي يساعد على الاسترخاء بشكل كبير، والذي تنبه له الناس منذ زمن بعيد واستخدمه الإنسان على نطاق واسع في العصور القديمة منذ عصور الرومان والإغريق، وما زال يستخدم بشكل كبير حتى وقتنا الحاضر.


ينتمي الجزر لفصيلة الخيميات، وتعتبر أوروبا الجنوبية تحديداً الموطن الرئيسي له منذ القدم، ومع التطور والتقدم الذي توصل إليه العقل البشري في مجال الزراعة تمكن الإنسان من زراعته في جميع أنحاء العالم، حيث يستفاد من الجزر من الداخل والخارج، أي من الجذور إلى الأعماق إلى القشور.


كما ويمكن عصره لينتج عن ذلك ما يسمى بزيت الجزر، والذي يحتوي على مواد وفيتامينات وعناصر معدنية ومركبات حمضية جعلت من تركيبته الطبيعية خير علاج للعديد من الأمراض والمشكلات الصحية، وعلاجاً فعالاً أكبر للعديد من المشكلات التي تواجه الأشخاص من حيث مظهرهم الخارجي أو الجمالي على رأسها كل من مشاكل البشرة والشعر.


فوائد زيت الجزر للشعر

  • يحتوي زيت الجزر على نسبة عالية جداً من مركب الكاروتين، والذي يعد مسؤولاً بشكل مباشر عن إعادة إنتاج وبناء البروتوبلازما في كافة أنحاء جسم الإنسان، بما فيها فروة الرأس والشعر، مما يجعله منشطاً طبيعياً للأنسجة ولخلايا الشعر، حيث يساعد على تقوية بصيلاته وجذوره ويقي بالتالي من مشاكل ضعف وانعدام الكثافة، ويزيد من نموه ومن حجمه وطوله، كما ويعد مفيداً لمنع التساقط.
  • يعد غنياً جداً بمجموعة من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الشعر لضمان صحته وقوته ونموه، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ تضاعف احتياجات الجسم بأربع مرات على الأقل، مما يجعله مفيداً جداً للتخلص من الالتهابات التي تُصيب فروة الرأس بشكل خاص وينتج عنها بعض الأمراض الجلدية المسببة لتساقط الشعر بكميات كبيرة.
  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ، الذي يعد مفيداً إلى حد كبير في ترطيب فروة الرأس، مما يمنع من جفافها، حيث ينتج عن هذا الجفاف ما يسمى بالقشرة التي تسبب الحكة والشعور المزعج، وكذلك تسبب إحراجاً كبيراً للأشخاص.
  • يمنح الشعر مظهراً صحياً، ويحافظ على لونه الطبيعي، كما ويزيد من إشراقته الطبيعية ولونه اللامع، وهذا ما يفسر دخوله كعنصر رئيسي في العديد من الوصفات الخاصة بالعناية بصحة الشعر ومظهره الجمالي.


لا تقتصر فوائد زيت الجزر على الشعر، بل تفوق ذلك لتصل إلى البشرة، حيث يعد مفيداً جداً لحمايتها بشكل خاص من أشعة الشمس وأضرارها وتحديداً الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية، كما ويساعد على ترطيبها، ويجدد خلاياها مما يقي من الشيخوخة والتجاعيد وغيرها من علامات تقدم سن البشرة.