زيت النارجيل للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٨ ، ١٩ يناير ٢٠١٧
زيت النارجيل للشعر

زيت النارجيل

زيت النارجيل أو زيت جوز الهند هو مستخلص زيتي من ثمرة جوز الهند، يُستخدم لغايات الطبخ، والطب، والتجميل؛ بسبب احتوائه على الكثير من الفوائد الصحية؛ إذ يحتوي على أكثر من 99% من الدهون المشبعة، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة، ومضادات الجراثيم والفيروسات، والفيتامينات، وخصائص مضادة للفطريات، والتي تحل الكثير من المشاكل الصحية، وبالأخص المشاكل المتعلقة بالشعر مثل: القشرة، وتساقط الشعر.


فوائد زيت النارجيل للشعر

  • يُغدي الشعر ويُحافظ على جماله، وإضافة لمعان صحي إليه، ويُعتبر واحداً من أفضل المغذيات الطبيعية للشعر، كونه غني بالدهون الثلاثية متوسطة السلسة التي تخترق مسام الشعر، وفروة الرأس، مما يسمح للمواد الغذائية الأساسية المطلوبة بالوصول إلى البويصلة، مما يُساعد على التسريعِ من معدل نمو الشعر، ويُحسن الشعر التالف، ويقوي البُصيلة.
  • يُنعم الشعر الخشن ويُعالج الكثير من مشاكل الشعر؛ مثل: الخشونة، والجفاف، والتجعد، والتي يصعب تسريحها، وخصوصاً خلال مواسم الرطوبة الشديدة، والحرارة العالية، ويجعله منه ناعم الملمس.
  • يتخلص من قشرة الرأس، ويطهرها من الفطريات والبكتيريا التي تُسبب ظهور حب الشباب على فروة الرأس.
  • يُنشط فروة الرأس، وذلك عن طريق تدليكها بالقليل من الزيت بأطراف الأصابع.
  • يعالج ويقي من الإصابة بمشكلة تساقط الشعر الذي تُعاني منها أغلب السيدات.


وصفات زيت النارجيل للشعر

قناع العسل وزبت النارجيل

يُحافظ هذا القناع على صحة الشعر، ويغذيه بشكل ممتاز، ويخلصه من معظم المشاكل، ويُحضر عن طريق خلط ملعقة كبيرة من زيت النارجيل المذوب مع ملعقة كبيرة من العسل، ثمَّ وضع القناع على الشعر، وتركه من ساعة إلى ساعتينِ، ويفضل تركه على الشعر أطول وقت ممكن، ثمَّ غسل الشعر بالماء الدافئ، وتكرار هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.


قناع التخلص من القشرة

يتخلص هذا القناع من الفطريات، كما يتخلص من القشرة الموجودة على فروة الرأس، وذلك بخلطِ أربع ملاعق صغيرة من زيت النارجيل مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ودهنها على الشعر وفروة الرأس، وتركها لمدة خمس عشرة دقيقة، ثمَّ غسل الشعر بالشامبو.


قناع الشعر المغدي

يُستخدم هذا القناع لتغذية الشعر، ومنحه بريقاً ولمعاناً صحياً، وتخليصه من التجعد، ومن مشاكل الشعر كلها، ويُحضر من خلال خلط كوب من زيت النارجيل مع ملعقة كبيرة من زيت الأرجان، ثمَّ وضع المزيج في زجاجة رش، ثمَّ دهن الشعر بها، ولفه، وتركه طوال الليل، ثمَّ غسله بالماء الدافئ في اليوم التالي.