زيت جوز الهند والثوم

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٠ ، ٢ مايو ٢٠١٦
زيت جوز الهند والثوم

زيت جوز الهند والثوم

إنَّ زيت جوز الهند والثوم من الزيوت الطبيعيّة المعروفة، والمُهمّة لصحّة الإنسان ولفوائدهما العديدة والمُختلفة، فكثيراً ما نجدهما في تركيبة العديد من المُنتجات والمُستحضرات التجميليّة للبشرة والشعر بسبب الفوائد والعناصر المُهمّة فيهما، وبالإمكان الحصول عليهما من متاجر الأعشاب أو العطّارين، أو من المُمكن شراء مُنتجاتهما التجميليّة من المتاجر ومحال بيع مُستحضرات التجميل.


زيت جوز الهند

إنَّ جوز الهند عبارة عن ثمرة يتم التقاطها من شجرة جوز الهند المعروفة، وهيَ تُستخدم في العديد من وصفات الطعام المُختلفة حولَ العالم، ويتم استخراج الزيت منها أيضاً لاستخدامه في العديد من الوصفات الطبيّة والتجميليّة، ولهذا الزيت العديد من الاستخدامات المُختلفة، ومن بعضها:

  • التخلُص من قمل الشعر: فلقد أثبتت العديد من الدراسات أنَّ مُنتجات الشعر التّي تحتوي على زيت جوز الهند لها القُدرة الفعّالة للوقاية والتخلُص من الإصابة بقمل الرأس.
  • مرض الصدفية: فلقد أظهرت التجارُب أنَّ استخدام زيت جوز الهند على البشرة المُصابة بالصدفية يُساعد على تحسين فعالية علاجها بالليزر والأشعة فوق البنفسجيّة، بسبب خصائصه والعناصر المُهمّة فيه.
  • أمراض القلب: بعض الدراسات في الهند أشارت إلى أهميّة تناول ثمرة جوز الهند أو شُرب زيتها للوقاية من الإصابة بأمراض القلب وبالأخص النوبات القلبيّة الحادّة.
  • البدانة: يُقالُ إنَّ شُرب مقدار صغير يُقدّر بملعقة واحدة من زيت جوز الهند في اليوم يُساعد تقليل مُحيط الخصر بشكلٍ ملحوظ، بحيث إنّهُ يذيب الدهون في تلك المنطقة.
  • جفاف البشرة: يحتوي زيت جوز الهند على خصائص ترطيبيّة فعّالة، فلهُ القدرة على التخلُّص من مُشكلة جفاف البشرة بسُرعة ومن أوّل استخدام عن طريق دهنهِ على المنطقة الجافّة، بالإضافة إلى أنّهُ يُعطي الرائحة الجميلة والعطرة للبشرة.


زيت الثوم

الثوم هوَ نوعٌ من أنواع الأعشاب التّي تمتاز بنكهتها ورائحتها القويّة واللّاذعة، وقد تمَّ استخدامه على مر السنين في الكثير من العلاجات الطبيّة والموضعيّة بسبب فوائده والعناصر الغذائيّة المُهمّة الموجودة فيه، ويتم استخراج الزيت منهُ لاستخدامه للتخلُّص من العديد من المشاكل الجلديّة مثل الالتهابات الفطريّة، والثآليل والحبوب، ومن بعض استخداماته الأُخرى:

  • تصلّب الشرايين: فمع التقدُّم بالعمر تبدأ الشرايين بفقدان قُدرتها على المرونة والتمدُد، مِمّا يجعلها تُصاب بالتصلُّب، ويُمكن الحد من هذهِ المُشكلة عن طريق شُرب القليل من زيت الثوم بانتظام.
  • السرطان: فلزيت الثوم تأثيرٌ إيجابيّ على بعض أنواع السرطان، كسرطان القولون والمعدة، فشُرب القليل منهُ بشكلٍ مُستمر قد يقي من خطر الإصابة به.
  • ارتفاع ضغط الدم: فالكثير من الدراسات تُشير إلى فوائد زيت الثوم بخفض الضغط المُرتفع بنسبة تصل إلى %7 تقريباً.
  • للشعر: فالثوم لهُ فوائدٌ كثيرة للشعر، فهوَ يخلّص من مشاكل الشعر المُختلفة كالتساقُط والتكسُّر، لذلِكَ يُعتبرُ من أفضل العلاجات المنزليّة والطبيعيّة لمشاكل الشعر.


استخدام زيت جوز الهند والثوم

من المُمكن الاستفادة من زيت جوز الهند والثوم، عن طريق خلطهما واستخدامهما معاً لعلاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحيّة، وبالأخص تلكَ المُتعلقة بالشعر والبشرة، عن طريق خلط كميّة مُتساوية من كِلا الزيتين في إناءٍ واحد، ووضعه على الشعر أو البشرة مع التدليك للحصول على أفضل النتائج.