سبب زيادة الوزن بسرعة

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٣ ، ٢١ يونيو ٢٠١٦
سبب زيادة الوزن بسرعة

زيادة الوزن بسرعة

يعتقد كثيرٌ من الناس أنّ الإكثار من تناول الطعام، وعدم القيام بالتمارين الرياضيّة، سببان مهمّان لزيادة الوزن، على الرغم من وجود عددٍ لا بأس به من الأشخاص الذين يتّبعون حميةً غذائيّةً صحيّةً، ويمارسون الرياضة بشكلٍ دائمٍ، ومع ذلك يعانون من زيادةٍ في الوزن، ونتيجةً لذلك فإنّ هناك عدة أسبابٍ تقف وراء زيادة الوزن بشكلٍ سريعٍ، سنتعرّف عليها في هذه المقالة.


أسباب زيادة الوزن بسرعة

  • الغدة الدرقيّة: تعتبر الغدّة الدرقيّة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن، وذلك بسبب نقص عمليّة التمثيل الغذائيّ، الناتج عن نقص هرمون الثايروكسين، ممّا يؤثّر على عملية الأيض، فيحتفظ الجسم بالماء، بالإضافة إلى فقدان الشهية وزيادة الوزن سريعاً، وخاصةً في منطقة البطن.
  • متلازمة كوشينغ: وهي حالةٌ تنتج عن زيادة إفراز الغدة الكظرية لهرمون الكوتيزول، والذي يساعد على تنظيم ضغط الدم، وحماية الجسم من الإصابة بالأمراض، ولضبط هذه الحالة يتناول المريض أدويةً معيّنةً تحتوي على السترويد، ممّا يؤدّي إلى زيادة الوزن بشكلٍ كبيرٍ.
  • أمراض الكبد: تؤدي إصابة الكبد بالفشل والالتهاب، الناتج عن تعاطي الكحوليات إلى تراكم السوائل، وبالتالي زيادة الوزن بشكلٍ سريعٍ، وخاصّةً في منطقة البطن، بالإضافة إلى تورّم وانتفاخ الساقين.
  • قلة النوم: تؤدي قلة النوم إلى تراكم الدهون وتخزينها بكميّةٍ كبيرةٍ، كما أنّ قلّة النوم تؤدي إلى تدني مستوى الطاقة في الجسم، وزيادة التوتر العصبيّ، وبالتالي زيادة الوزن.
  • الأدوية: بعض الأدوية تساهم في زيادة الوزن بشكلٍ كبيرٍ وسريعٍ، وخاصة الأدوية التي تعالج أمراض السكري، والاكتئاب، وضغط الدم، والصداع النصفي، بالإضافة إلى تناول بعض المنشطات، والهرمونات البديلة.
  • انقطاع الدورة الشهريّة: يؤدي تقدم المرأة في العمر، وانقطاع الدورة الشهرية، في تباطؤ عملية الأيض في الجسم، بالإضافة إلى حدوث اضطرابٍ في إفراز بعض الهرمونات، ممّا يؤدّي إلى الاكتئاب، وقلّة النوم، كما أنّ إنتاج هرمون الإستروجين يتوقّف بشكلٍ كاملٍ في هذه المرحلة، ممّا يؤدّي إلى تراكم الدهون في القسم السفلي من الجسم.
  • ترك التدخين: يتعرّض الشخص الذي يترك التدخين زيادة وزنه بشكلٍ كبيرٍ، وذلك بسبب شعوره الدائم بالجوع الناتج عن تخلّص الجسم من النيكوتين، بالإضافة إلى تدني مستوى الطاقة في الجسم، والشعور بشرهٍ كبيرٍ، وبالتالي تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الطعام، وخاصّةً الأطعمة التي تحتوي على السكريات.
  • الجينات الوراثيّة: تساهم الجينات الوراثيّة في إصابة الشخص بالسمنة، كما أنّها تحدّد المكان الذي تتراكم فيه الدهون، حتى لو اتّبع نظاماً غذائياً، أو مارس التمرينات الرياضيّة.