سبب ظهور العين باللون الأحمر عند التصوير بالفلاش

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٨ ، ٨ يوليو ٢٠١٧
سبب ظهور العين باللون الأحمر عند التصوير بالفلاش

ظهور العين باللون الأحمر عند التصوير

يظهر لون البؤبؤ في العين باللون الأحمر في الصور عند التصوير باستخدام الفلاش، وعندما تكون العين مفتوحة بشكل كامل، بينما تكون كمية الضوء المحيطة بها غير كافية؛ مثل: التصوير ليلاً نتيجةً لإصدار الفلاش كمية كبيرة من الضوء وبسرعة كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة لا تسمح لبؤبؤ العين بالتضيق للتحكم بكمية الضوء التي تدخل إلى العين، مما يؤدي إلى امتصاص قاع العين المظلم كمية كبيرة من الضوء، وانعكاسه مرةً أخرى من السطح الداخلي للعين، وخروجه عبر البؤبؤ، وبالتالي يؤدي إلى تصوير الكاميرا هذا الضوء المنعكس.


سبب ظهور العين باللون الأحمر عند التصوير بالفلاش

احتواء العينين على الصبغيات الثابتة تحت تأثير الضوء

تمتص الصبغيات الثابتة الموجودة في العين تحت الضوء الأشعة ذات الطول الموجي القصير، مما يؤدي إلى زيادة تأثير ظهور العينين باللون الأحمر.


تخفيف الألوان

تخفف عدسة العين الألوان ذات الأطوال الموجية التي تكون أقل من 430 نانومتر، وامتصاص الصبغيات البقعية ذات الطول الموجي الواقع ما بين 400-500 نانومتر، وبالتالي تمتص صبغة الميلانين التي تقع في الغلاف المشيمي للعين وفي الخلايا الطلائية الصبغية في الشبكية الأطوال الموجية القصيرة بشكل متزايد.


مرور الدم عبر الغلاف المشيمي

مرور كمية كبيرة من الدم عبر غلاف العين المشيمي؛ وهو الجزء المسؤول عن تغذية الجزء الخلفي من العين؛ حيث إنّ الدم يكون شفافاً تماماً عند تعريضه لإشعاعات بأطوال موجية طويلة وعالية، مما يؤدي إلى امتصاص الإشعاعات ذات الطول الموجي 600 نانومتر، وبالتالي ظهور العين باللون الأحمر، وتعتمد كمية الأشعة الحمراء المنبعثة من بؤبؤ العين على كمية الميلانين الموجودة في الطبقات خلف شبكية العين، والتي تختلف من شخص إلى آخر، بحيث تكون أقل عند ذوي البشرة البيضاء والعيون الزرقاء، وأعلى عند ذوي البشرة السمراء والعيون الغامقة.


طرق تجنب تأثير اللون الأحمر على العين

  • عدم استخدام ضوء الفلاش عند التصوير سواءً بالكاميرا أو الأجهزة الذكية، لمنع ظهور أي انعكاسات على عيني الشخص المراد تصويره.
  • التحكم في وضعية الفلاش من خلال ضبطها على الكاميرا، واستخدام عدسات ذات حجم واسع للسماح بدخول كميات كبيرة من الضوء.
  • ضبط الكاميرا على سرعة بطيئة.
  • ضبط المسافة بين ضوء الفلاش والشخص المراد تصويره.
  • تصغير بؤبؤ العين عن طريق تسليط بعض الومضات الخفيفة من ضوء الفلاش عليه قبل التقاط الصورة حتى تتأقلم العين مع الضوء المحيط بها.
  • استخدام البرامج والتطبيقات التي تعدل الصور، وتزيل العين الحمراء.
  • الطلب من الشخص المراد تصويره النظر باتجاه بعيد عن عدسة الكاميرا.
172 مشاهدة