سبب ظهور بقع بنية على الأظافر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٢ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
سبب ظهور بقع بنية على الأظافر

صحة الأظافر

إنّ صحة الأظافر تدل على صحة الجسم فهي تعدّ من المؤشرات الخارجية المهمة على سلامة الأعضاء الداخلية في الجسم، كالجلد، واللثة، والعيون، واللسان، فقد تظهر على الأظافر بقعاً بيضاء، وربما تبدو الأظافر مُتكسّرة وهشة، أو ملوّنة، وفي بعض الأحيان تظهر عليها بقعاً بُنية، وفي هذا المقال سنتحدث عن العلامات التي تظهر على الأظافر وما هي أسباب ظهورها، مع محاولة طرح حلول لهذه الأعراض.


سبب ظهور بقع بنية على الأظافر

يرجع سبب ظهور بقع بنية أو سوداء على الأظافر، إلى التعرّض لضربة من آلة معينة كالمطرقة، أو بسبب تجمّع للدم تحت الإظفر، وقد تُعتبر هذه المسألة أمراً عادياً إذا لم تدم لفترة زمنية طويلة، لكن في حال بقائها لمدة طويلة قد تمتد لأسابيع تجب مراجعة الطبيب على الفور، لإجراء الفحوصات الطبيّة اللازمة فقد يدل ذلك على الإصابة بسرطان الجلد.


مشاكل صحية تصيب الأظافر

  • جفاف الأظافر: عند التأكّد من جفاف الأظافر، يجب شرب كمياتٍ كافيةٍ من الماء، كما يُنصح بدهن الأظافر بزيوت تحتوي على كميات جيدةٍ من البروتين.
  • حُفر جانبية في الأظافر: ظهور حفر على جوانب الأظافر تدل على إصابة الشخص بسكتة قلبية أو حمى، وهذا الأمر لا يظهر بعد الإصابة بشكل فوري إنما بعد مدة تتراوح بين ثماني إلى اثني عشر أسبوعاً.
  • تقشر الأظافر: تقشر الأظافر بشكلٍ دائم، أو بصورةٍ مُتكررة، تدل على أنّ الجسم يواجه مُشكلة في امتصاص الأملاح المعدنية.
  • تلوّن الأظافر: يدل ظهور بقع بيضاء على الأظافر على نقص في عناصر الكالسيوم، والبروتين، وربما الحديد، وفي الوقت ذاته قد يكون ذلك ناتجاً عن آفة صغيرة نجمت عن إصابات مُعينة، وفي كل الأحوال تجب استشارة الطبيب المختص لمعرفة الأسباب وسبل العلاج، ومن الممكن أن يشير إلى إصابة الشخص بفقر الدم أو الأنيميا، الناتجة عن الإصابة في بعض الأحيان عن مرض السكري، أما إذا كانت متلونة باللون الأزرق فقد تدلّ على الإصابة بأمراض في القلب، أو أمراض في الرئتين.
  • تكسر الأظافر: يعود سبب تكسّر الأظافر وهشاشتها إلى الإصابة بقصور في الغدّة الدرقية، كما يمكن الاستدلال على المشكلة ذاتها من بطء نمو الأظافر بشكل كبير.


نصائح للحفاظ على صحة الأظافر

  • تناول الطعام الصحيّ، وعدم الاهتمام بالكمية على حساب النوعية.
  • الاهتمام بإجراء الفحوصات الطبية العامة بين الحين والآخر، وعدم انتظار الدلائل السيئة لتظهر على الأظافر.
  • شرب كميات كبيرة من الماء لتجنب جفاف الأظافر.