سبب ظهور بقع بنية على الوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٩
سبب ظهور بقع بنية على الوجه

البقع البنية

تعتبر البقع البيّة من مشاكل البشرة الناتجة بسبب بعض العوامل الجسمية الداخليّة أو الخارجيّة المكتسبة، وهذا ما يؤدي إلى اختلاف تركيز صبغة الميلانين في منطقة دون غيرها، وظهور بقع بلون أغمق من لون البشرة، وهذا ما يسبب الكثير من الحرج والإحراج للمصاب، ولذلك سنعرفكم في موضوعنا هذا عن أسباب ظهور هذه البقع لتفاديها، وبعض الطرق التي تساعد في التخلص منها.


أسباب ظهور بقع بنية على الوجه

  • استخدام المقشرات التي تحتوي على المكوّنات القاسية، والتي تؤدي إلى التهاب وتهيج البشرة، وبالتالي ظهور بقع وندوب بنيّة اللون بعد فترة وجيزة، ولذلك يجب أن نحرص على استخدام المقشرات اللطيفة على البشرة، واستخدام الكريمات المرطبة بعد التقشير؛ لتهدئتها، وتجنب تهيجها وظهور تلك البقع.
  • الحبوب والبثور التي تظهر على البشرة تؤدي في بعض الأحيان بعد شفائها إلى ظهور بقع بنيّة مكانها، ويعود ذلك إلى طرق التعامل معها في حال علاجها للتخلص منها.
  • اختلال الهرمونات واضطرابها في الجسم بسبب العديد من التغيرات التي تحدث فيه؛ مثل: فترة الحمل، وتناول حبوب منع الحمل، حيث يزيد هرمون الإستروجين حساسيّة جلد البشرة لأشعة الشمس، وهذا يؤدي إلى ظهور البقع البنيّة والداكنة على سطح البشرة، ولذلك يجب استخدام كريمات واقية للشمس في هذه الفترات لتقليل ظهور مثل تلك البقع.
  • مصابيح الإنارة الصناعيّة التي تؤدي إلى زيادة إفراز صبغة الميلانين على بشرة الوجه، حيث إنّ لها تأثيراً مساوياً للأشعة فوق البنفسجيّة، ولهذا فعند المكوث في المنزل ينصح بتطبيق كريم واقٍ للشمس يحتوي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم اللذين يحميان من الأطياف الضوئيّة الكاملة.
  • التعرّض المباشر والمتواصل لأشعة الشمس فوق البنفسجيّة.


وصفات لعلاج البقع البنيّة على الوجه

الليمون الحامض والكركم

نخلط ملعقة كبيرة ونصف من عصير الليمون الحامض، ونصف ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم بشكلٍ جيّد حتى نحصل على عجينة ناعمة، ونطبقها على البقع البنيّة الموجودة في الوجه، ونتركها لمدة نصف ساعة حتى تجف نهائيّاً، ثمّ نغسلها بالماء.


البندورة وعصير الليمون

نعصر حبتين من البندورة، ونمزج عصيرهما مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الحامض، ونوزع الخليط على البقع البنيّة، ونتركه لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة، ثمّ نشطفه بالماء.


جل الصبار

نحضر ورقة من نبتة الصبّار، ونقطعها باستخدام السكين، ونستخرج منها كميّة كافية من الجلّ، ونطبقه بعد ذلك على أماكن البقع البنيّة في الوجه والجسم، ونتركه لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة قبل إزالته بالماء، ونكرر ذلك مرتين في اليوم لمدة شهر كامل للحصول على أفضل النتائج.


زبدة الحليب

نمزج مقدار ملعقة كبيرة من عصير البندورة، وملعقتين كبيرتين من زبدة الحليب بشكلٍ جيّد حتى نحصل على مزيج ناعم، ونطبقه على البقع البنيّة الموجودة في الوجه، ونتركه لبضع دقائق قبل شطفه بالماء.


فيديو سبب ظهور البقع البنية على الجلد

هل لاحظت ظهور بقع بنية تحت جلدك ولا تعرف السبب؟ :