سبب ظهور بقع سوداء على الجلد

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٣٧ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
سبب ظهور بقع سوداء على الجلد

البقع السوداء الداكنة

تظهرُ على جسم الإنسان في بعض الأحيان بُقعٌ سوداء داكنة اللون نتيجةً للظروف المُحيطة أو بسبب الإصابة ببعضِ المشاكل الصحية، وتختلف هذهِ البُقعمن حيث الشكل والحجم؛ فبعضُها كبيرة الحجم، وأخرى متوسّطة أو صغيرة. للتخلذص من البقع السوداء الدكنة يجب التعرّف على الأسباب الرئيسيّة لظهورها لاتخاذ العلاج والإجراءات اللازمة.[١]


سبب ظهور البقع السوداء على الجلد

من أسباب ظهور البقع على الجلد هي:[٢]

  • التهابات فرط التصبُغ: هذهِ الحالة هيَ عبارة عن ظهور بُقع سوداء أو اسوداد مناطق مُعينة بفعل زيادة صبغة الميلانين، وقد تكون هذهِ الزيادة بفعل التعرُض لأشعة الشمس، أو إصابة الشخص بالتهابات أو مشاكل صحية في الجلد كظهور حب الشباب.
  • فقدان عملية تكوين الميلانين: تحتوي صبغة الميلانين على مواد مُهمة تقي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية كالأوكسي هيموجلوبين، والهيموجلوبين المرجع، والكاروتين والميلانين، وفي حال فقدان عمليّة تكوين الميلانين كما يحدُث لدى مرضى البُهاق فإنَّ المريض يُصبح عُرضةً للإصابة بالحروق الشمسيّة الحادة بالإضافة إلى إصابته بالأمراض المُزمنة والمُتعلقة بالشمس مِمّا يؤدّي لظهور البُقع السوداء على بشرته.
  • الحساسيّة نتيجة التصبُغ: إنَّ جميع أنواع التصبغ يُمكن أن تؤدي لحساسيّة الجلد مِمّا قد يؤدّي لظهور بُقع سوداء على الجلد بمناطق مُختلفة من الجسم.
  • تناول بعض الأدوية: هُنالِكَ بعض الأدوية قد تؤدّي لحدوث حساسيّة لأشعة الشمس وبالتالي ظهور بُقع سوداء على البشرة، وبعض أنواع هذهِ الأدوية قد تؤدّي لظهور هذهِ البُقع حتّى دون التعرُض لأشعة الشمس، ومن بعض هذهِ الأدوية هرمون الإستروجين وغيرها.
  • الأمراض المُختلفة: كإصابة الشخص بأمراض الكبد، ومرض أديسون، وداء ترسّب الأصبغة الدموية، وأورام الغدة النخامية.
  • عوامل بيولوجيّة: يُعاني بعض الأشخاص من وجود بُقع سوداء تحتَ الإبط، وقد تحدُث بسبب عوامل بيولوجيّة كأن تكون بُصيلات الشعر لديهم داكنة اللون، أو بسبب وجود الفطريات، أو بسبب الحلاق واستخدام بعض الأنواع من مُزيلات العرق.


إزالة البُقع السوداء عن الجلد

يمكن اتباع الطرق التالية لازالة البقع السوداء عن الجلد:[٣]

  • الليمون والخيار: إنَّ وضع شرائح الخيار مع بضع قطرات من الليمون قد يُساعد على إزالة البُقع السوداء عن الجلد، وهذهِ الطّريقة تُساعد على تفتيح البشرة; ولكن يُشترط مُتابعة الطريقة وتكرارها يوميّاً للحصول على النتيجة الفعالة.
  • زيت الخروع وفيتامين E: ويتم تطبيق هذهِ الطريقة بمزج زيت الخروع مع فيتامين E، ووضع الخليط على البُقع السوداء يوميّاً للحصول على بشرة نقية وناعمة والأهم خالية من البُقع السوداء.
  • اللوز والحليب: إنَّ البشرة الجافة قد تتسبب بظهور البُقع السوداء لذلِكَ قد يُفيد الترطيب في إزالة هذهِ البُقع بشكلٍ نهائيّ، ويُعتبر اللوز الأفضل للترطيب بسبب احتوائهِ على الأحماض الدهنية والمواد المغذية.
  • الخل: يُساعد الخل على تنظيف البشرة وتفتيح البُقع السوداء الموجودة عليها، لذلِكَ فقد يكون علاجاً فعالاً للنمش، ويتم استخدامه عن طريق مزج كميّةٍ مُتساوية من الخل والماء ووضعه على البُقع الداكنه باستخدام قُطنة أو قطعة قماش.


المراجع

  1. "What causes patches of discolored skin?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-10-2018. Edited.
  2. Justin Choi (15-4-2016), "Discolored Skin Patches"، www.healthline.com, Retrieved 20-10-2018. Edited.
  3. Gerhard Whitworth (22-8-2018), "How to Treat Skin Hyperpigmentation Naturally"، www.healthline.com, Retrieved 20-10-2018. Edited.