سبب ظهور حبوب داخل الأنف

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٦ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
سبب ظهور حبوب داخل الأنف

حبوب الأنف

يعاني الكثير منّا من مشكلة الحبوب والتي من الممكن تواجدها في مختلف أنحاء الجسم سواء الظهر، والبطن، والوجه، والصدر...إلخ نتيجة مشاكل صحية أو عادات غذائية سيئة أو اضطرابات هرمونية لا سيمّا عند الشباب، وإنَّ أصعبها هي تلك الاضطرابات التي تحدث في بصيلات الشعر والغدد الدهنية، والتي تعتبر السبب المباشر لظهور الحبوب، فعندما تقوم الغدد الدهنية بإفراز الزيوت فإنّها بالتالي تساعد في ظهور بصيلات الشعر غلى سطح الجلد، فتتطوّر هذه البصيلات لتشكل البثور والحبوب وأصعبها تلك التي تتكون داخل الأنف،[١] فما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الحبوب داخل الأنف؟


أسباب ظهور حبوب الأنف

الأسباب بالتأكيد متعدّدة ونذكر منها التالي:[٢]

  • إنَّ استخدام المضادات الحيوية بشكل مفرط وكبير يؤدّي إلى تكوّن حبوب داخل الأنف؛ لأنّ الاستخدام الزائد لها يؤدّي إلى قتل البكتيريا الجيدة والتي من المهم تواجدها داخل الأنف.
  • إنَّ استخدام مواد التجميل التي تحتوي على مواد كيميائية ومذيبات بنسبة كبيرة تؤدي بدورها إلى التورمات والاحمرار ليكون مسبب رئيسي في التهاب الجلد ثم تشكل الحبوب والبثور.
  • يعتبر إزالة الشعر من داخل الأنف أيضاً سبب مباشر لوجود الحبوب، لأنّه نتيجة لإزالتها تتفتح مسامات الشعر فتكّون ثغرات.
  • ولا ننسى أيضاً وجود عوامل بيئية وجوية قد تتسب في ظهور حبوب الأنف مثل الغبار.
  • شرب الخمر يؤدّي أيضاً إلى ظهور البثور، فعدا عن أنّه محرم شرعاً إلّا أنّه يؤدّي إلى التهابات في الجلد ومع تفاقم الالتهاب، يحمّر الجلد بشكل أكبر فتنمو البثور على الوجه عموماً وحتى داخل الأنف؛ لأنّ تناوله يسبب توسع الأوعية الدموية وبالتالي تلف في الجلد نفسه وظهور الحب أو البثور.


الحساسية أهم أسباب ظهور حبوب في الأنف

تتعدد أسباب الحساسية، وتتعدد أشكال ظهورها، لكن في حال كانت البيئة المحيطة والطقس هو العامل المسبب فالجهاز التنفسي هو الضحية، وتختلف أشكال التحسس وتتباين درجاتها، فبعضها خطير يصل إلى ضيق في التنفس أو الاختناق، وبعضها سطحي يظهر بشكل بثور وحبوب في الأنف، وخاصة في فصل الربيع، أو في أجواء الشاطئ الرطبة، أو في الأجواء الصحراوية المغبرة، بالإضافة إلى أي مكان معرض للتلوث.<ref name="pKLCrJtstC">"Nasal allergy medication facts", www.medicinenet.com, Retrieved 30-0

لا ننسى أيضاً أن علاج مثل هذه الحالات تحديداً إذا كانت صعبة، يتطلب استشارة الطبيب ليقوم بوصف دواء أو مرهم يناسب هذه الحالة المرضيّة. فيجب علينا الانتباه جيداً لمسببات مثل هذه الأمراض من أجل تجنبها والابتعاد عنها إلى جانب عدم إهمالنا لأنفسنا وعدم الإكتراث لمراجعة الطبيب مثلاً.


المراجع

  1. "How to Treat Allergies That Get You All Stuffed Up", www.webmd.com, Retrieved 30-07-2018. Edited.
  2. "What Is Sinusitis?", www.webmd.com, Retrieved 30-07-2018. Edited.