سبب ظهور عروق اليد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٣ ، ٢٠ أبريل ٢٠١٦
سبب ظهور عروق اليد

عروق اليدين البارزة

تتعرض اليدان لعدة مشاكل جمالية منها الجفاف والتجاعيد والكلف أو البقع الشمسية، وكلها لها علاجات وحلول فعالة لتقليل ظهورها، وربما القليلون منا من يعرف بأن عروق اليد البارزة لها حلول علاجية أيضاً.


أسباب ظهور عروق اليد

إن عروق أو أوردة اليد البارزة هي في الواقع ليست عارضاً مرضياً في معظم الحالات، وسببها قلة الدهون الموجودة أسفل جلد اليد، وكلما فقدت اليد جزءاً من الدهون بسبب النحافة ومحاولات إنقاص الوزن، فإن الأوردة تبدو على السطح أكثر بروزاً، كما أن التقدم في العمر يسبب بشكل طبيعي نقصان الدهون في الوجه واليدين ما يزيد من ظهور المشكلة أكثر.


يعتقد بعض الأطباء بأن ظاهرة بروز عروق اليد هي أمر صحي، حيث يرونها إشارة على أن الدورة الدموية سليمة وسريعة والأوردة واسعة ومحتوية ضخ الدم، وهذا ما يجعل العروق بارزة عند الرياضيين بشكل خاص، حيث تعمل كثرة التمارين – وخصوصاً تمارين عضلات الساعدين والتمارين المقوية للأعصاب- على تقليل دهون الذراعين وتوسع الأوردة وقوة سير الدورة الدموية في نفس الوقت.


هو أمر يتفاخر به الرياضيون، ويتبعون تمارين رياضية خاصة لإبراز عروق اليدين والساعدين، رغم أنه أمر لا يمكن لكل الرياضيين الحصول عليه مهما حاولوا، فالطبيعة الوراثية للأوردة وتوزيعها تختلف من شخص لآخر ولها دور في هذا الأمر.


يلاحظ بعض الأشخاص بروز عروق اليدين في فصل الصيف بشكل خاص، وهو أيضاً ظاهرة صحية مفيدة، حيث يقول بعض الأطباء بأن توسع الأوردة في الصيف هو رد فعل طبيعي للجسم لتبريد حرارة الدم داخل الأوعية الدموية.


نصائح لتقليل بروز عروق اليدين

كما أسلفنا فإن بروز عروق اليدين ليس ظاهرة مرضية إن كان لا يرافقها ألم، ولكن البعض يرغبون بالتخلص من مظهرها المزعج، باتباع ما يلي:

  • المحافظة على ترطيب اليدين بشكل دائم حتى لا تفقدا من مرونتهما ومظهرهما الممتلئ، والذي يساعد على إخفاء العروق.
  • يمكن تحضير وصفة طبيعية تتكون من كميات متساوية من كل من: زيت اللوز المر، وزيت السمسم، وخميرة الخبز، وماء الورد، وخلطهم معاً ودهنهما مرتين يومياً ولبس قفازات نايلون حتى تتشربه بشرة اليدين.
  • يقوم أطباء التجميل بحقن اليدين بمحلول ملحي، ما يسبب انتفاخ اليدين وتورمهما بشكل مؤقت، وهذا يؤدي بدوره إلى الضغط على الأوردة الدموية وبالتالي تضييقها وقلة ظهورها على السطح.
  • يمكن حقن اليدين بمواد الفيلرز لإعطائهما الامتلاء الذي سيخفي العروق.
  • توجد تقنية حديثة جداً تعمل على حقن مادة الكالسيوم بين الأوردة تحت الجلد فتقلل من ظهور الأوردة على سطح الجلد.