سبب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٦ ، ١٨ مايو ٢٠١٩
سبب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية

سبب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهريّة

تنمو بطانة الرحم ويزداد سُمكها بتأثير هرمون الإستروجين الأنثويّ، فهي بذلك تُساهم في دعم البويضة المُخصَّبة، وفي حال عدم حدوث الحمل تبدأ بطانة الرحم بالانسلاخ، فتمتزج مع المُخاط، والدم، والنسيج، وتتجمَّع في قاع الرحم بانتظار انقباض عنق الرحم، وخروج دم الحيض، ويُنتج الجسم في هذه الحالة مُضادَّات التخثُّر للمُساعدة على تفكيك النسيج، والدم المُتجمِّع، وتسهيل تدفُّقه وخروجه، ويخرج دم الحيض مُحتوِياً على كُتل من الدم في حال تغلَّب تدفُّق الدم على كمِّية مُضادَّات التخثُّر التي يُوفِّرها الجسم، ويُعَدُّ ذلك أمراً شائعاً بين النساء، والذي يترافق مع نزول كمِّية كبيرة من دم الحيض.[١]


الأمراض ونزول كتل دم أثناء الدورة الشهريّة

أعراض وجود مُشكلة صحيّة

يُعَدُّ احتواء الحيض على كتل من الدم أمراً طبيعيّاً، إلا أنَّ هناك حالات أخرى ويكون ذلك عرضاً لوجود مشكلة مُعيَّنة، إذ يُنصَح بطلب المشورة الصحِّية في بعض الحالات، ومنها ما يأتي:[٢]

  • نزول كتل الدم مع وجود ألم شديد.
  • تكرار حدوث مشكلة نزول كتل الدم مع الحيض في كثير من الأحيان.
  • كون كتل الدم أكبر من ربع الحجم الطبيعيّ.
  • ترافُق وجود كتل الدم مع نزول كمِّيات كبيرة من دم الدورة.


أنواع المشاكل الصحِّية

هناك العديد من المشاكل الصحِّية التي يُسفر عنها نزول دم الحيض مُحتوياً على كتل من الدم أكبر من مُتوسِّط حجمها الطبيعيّ، ومن هذه المشاكل الصحِّية يُمكن ذكر ما يأتي:[٣]

  • الإصابة بالانتباذ البطانيّ الرحميّ (بالإنجليزيّة: Endometriosis)، وهي من المشاكل الصحِّية التي تترافق مع نُموِّ بطانة الرحم خارج الرحم في المبايض، أو قنوات فالوب.
  • حدوث اضطراب هرمونيّ في حالة الإصابة بتكيُّس المبايض، أو دخول سنِّ اليأس، أو الإصابة بقصور الدرقيّة.
  • الإصابة بعُضال غُدِّي رحميّ (بالإنجليزيّة: Adenomyosis)، إذ تبدأ بطانة الرحم بالنموِّ في جدار الرحم مُسبِّبةً زيادة في حجم الرحم، وتجاوُزه الحدَّ الطبيعيّ.
  • حدوث الإجهاض التلقائيّ في المراحل المُبكِّرة من الحمل.
  • المعاناة من مشكلة الورم الليفيّ الرحميّ (بالإنجليزيّة: Uterine fibroids)، وهي من المشاكل الشائعة بين النساء، ويُعَدُّ الورم الليفيّ الرحميّ من الأورام غير السرطانيّة التي تنمو في الرحم.
  • وجود سرطان في عنق الرحم، أو في الرحم نفسه.


المراجع

  1. Donna Christiano, "What Causes Menstrual Clots and Are My Clots Normal?"، www.healthline.com, Retrieved 5-5-2019. Edited.
  2. Jon Johnson, "Are blood clots normal during a period?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-5-2019. Edited.
  3. Tracee Cornforth, "What Blood Clots During Your Period Mean and When to See a Doctor"، www.verywellhealth.com, Retrieved 5-5-2019. Edited.