سبب نقص زيت محرك السيارة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٣ يناير ٢٠١٩
سبب نقص زيت محرك السيارة

أسباب نقص زيت المحرك بالسيارة

نقص زيت المحرك من أشهر أعطال السيارات التي يجب التنبّه لها، وهناك أسباب مختلفة تؤدي إلى نقص الزيت، وسنتطرق هنا إلى بعض منها:[١]

  • فلتر الزيت: من الممكن أن يكون هناك تلف أو تآكل في فلتر الزيت، ومن المحتمل أيضاً أن يكون مركّب بطريقة غير صحيحة، حيث يمكن التأكد من تركيبه بسهولة ومن الممكن الاستعانة بميكانيكيّ مختص، ومن المهم جداً تغيير فلتر الزيت مع كل تغيير لزيت المحرك.
  • سدادة تصريف الزيت: تقع هذه السدادة في أسفل وعاء حفظ زيت المحرك، تلف هذه السدادة قد يؤدي إلى تسرب الزيت ويمكن ملاحظته في هذه الحالة أسفل السيارة، ويمكن الوصول لهذه السدادة من الجانب السفلي للسيارة.
  • غطاء فلتر الزيت: إذا كان غطاء فلتر الزيت مفقود أو رخوّ ويحتاج إلى إحكام الإغلاق أو قد تعرض للكسر، فإنّ ضغط الزيت في محرك السيارة قد يؤدي إلى تسرب الزيت وظهوره حول المحرك، وخاصة عند تشغيل السيارة.


طرق لاستكشاف تسرب الزيت

يمكن اتباع طرق عديدة لاكتشاف تسرب زيت المحرك، ومنها:[٢]

  • التحقق من كمية زيت المحرك عن طريق إخراج مقياس الزيت من وعاء الزيت ومعاينة نسبته، ويفضل إجراء هذا الفحص أسبوعياً.
  • وضع طبقة خفيفة من البودرة حول أجزاء المحرك، وترك المحرك يعمل لمدّة 15 دقيقة، فإن كان هناك تسريب فسيظهر أثره على البودرة.


تغيير زيت المحرك

تختلف بعض السيارات في حاجتها لتغيير زيت المحرك، ويعود هذا الاختلاف إلى التغيّر في تصميم المحركات وتطوره، فهناك مقولة تنصح بتغيير زيت المحرك كل 3 أشهر أو بعد قطع مسافة 3000 ميل، لكن ظهرت سيارات هذه الأيام يمكن أن تقطع مسافة 5000-7000 ميل دون الحاجة إلى تغيير زيت.[٣]


المراجع

  1. "ENGINE OIL LEAKS – WHAT CAUSES LEAKS AND HOW TO FIX THEM", www.goldeagle.com, Retrieved 3-1-2019.
  2. "Expert Co-Authored How to Troubleshoot Leaking Oil", www.wikihow.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  3. "How Often Should You Change Your Oil?", www.angieslist.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.