سبب وجود النمل في المنزل

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٠ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٦
سبب وجود النمل في المنزل

النمل

يعدّ النمل من الحشرات التي تعيش ضمن مجموعة كبيرة في مستعمرات خاصة بها، ويصل عددها للملايين وتتكون المستعمرة الواحدة من ملكة أو أكثر، والذكور التي توكّل إليهم وظيفة التخصيب، وعمال النمل.


يتكون جسم النملة من ثلاثة أجزاء رئيسيّة وهي الرأس، والصدر، والبطن، وقرنا استشعار، ويتركز النمل في معظم مناطق الكرة الأرضيّة ما عدا منطقة انتاركتيكا، وقد تواجه الكثير من السيدات مشكلة وجود النمل في منازلهن والذي يكون نتيجة عدة أسباب مختلفة سنتطرق لذكر أهمها في هذا المقال.


أسباب وجود النمل في المنزل

  • البناء القديم.
  • كثرة عدد النوافذ، والثقوب، والتشققات في الأرض والجدران.
  • وجود الفضلات وفتات الطعام بكثرة في البيت.
  • عدم الاهتمام بالنظافة بشكل عام، وترك سلة القمامة مكشوفة.


طرق التخلص من النمل

يجب مراعاة تنظيف البيت باستمرار، والتخلص من الفضلات وفتات الطعام أولاً بأول، فهي تعدّ سبباً أساسيّاً لجذب النمل، وهنالك بعض الطرق التي تستخدم للتخلص منه وهي كالآتي:


القرفة

تعدّ القرفة من التوابل المكافحة للنمل، فرائحتها تعدّ مصدر إزعاج للنمل، فتحد من اقترابه للمنزل؛ لاحتوائها على مجموعة من الزيوت الطيارة.


الخل الأبيض

يتسم الخل الأبيض برائحته المنفّرة للنمل، بالإضافة لما تسببه له من فقدان للاتجاه والتركيز، ويستخدم من خلال:


خلط كميات متساوية من الماء والخل الأبيض، ثمّ وضع المحلول الناتج في زجاجة رذاذ مع إضافة بضع قطرات من زيت عطري إليها، ورج الزجاجة جيداً، ورش المحلول على مكان وجود النمل، وتكرار هذه العمليّة مرة يومياً.


البوراكس

يعدّ البوراكس مادة جاذبة وسامة للنمل، فهي تساهم في القضاء عليه، ويستخدم من خلال:

  • مزج كميات متساوية من بقايا الطعام مع البوراكس ووضعه على لوحة مسطحة في المناطق التي يكثر فيها النمل.
  • خلط البوراكس مع كمية من السكر مع وضع كمية قليلة من الماء لتتشكل عجينة، ووضعها مكان انتشار النمل.
  • عمل عجينة من خلط كميات متساوية من البوراكس، ودقيق الذرة، والقليل من قطرات الماء، ووضعها في المناطق التي يظهر فيها النمل.


الليمون

إنّ لرائحة الليمون فاعليّة في التخلص من النمل وإبعاده عن المكان، ويستخدم من خلال:


وضع شرائح رقيقة من الليمون مكان وجود النمل، ويمكن فرك الليمون على عتبات الأبواب، والشبابيك، وغيرها من الأماكن التي يوجد النمل فيها.


النعناع

يعتبر النعناع طارداً طبيعيّاً للنمل، فرائحته النفاذة تبطل حاسة الشم لديه، فتحد من قدرته على الكشف عن مصادر الغذاء، ويستخدم من خلال:


إحضار كوب من الماء وإضافة عشر قطرات من زيت النعناع العطري إليه، ورشه في المناطق التي يوجد فيها النمل، وينصح بتكرار هذه الطريقة مرتين يومياً للتخلص من النمل.