سمات الشخصية الاجتماعية

سمات الشخصية الاجتماعية

ما هي الشخصية الاجتماعية؟

يصف مصطلح الشخصية الاجتماعية أحد جوانب بُعد الشخصية الذي يتميز بنمط سلوكي وتعبيري من السلوك والتفاعل الاجتماعي، ويميل الأشخاص ذوو الشخصية الاجتماعية إلى أن يكونوا، حازمين، ونشطين، وإيجابيين، بالإضافة إلى أنهم محط اهتمام وجذب للآخرين، ويشعرون بالرضا من التفاعل الاجتماعي مع الأشخاص المحيطين.[١][٢]


صفات الشخصية الاجتماعية

بعد إجراء العلماء لعدد من الدراسات والأبحاث، تبين أن هناك العديد من السمات المشتركة بين الأشخاص ذوي الشخصية الاجتماعية، ويوضح ما يأتي بعضًا من هذهِ الصفات:[٣][٤]


يحب التحدث

يميل الشخص صاحب الشخصية الاجتماعية للتحدث ليس فقط مع الأصدقاء وأفراد الأسرة والزملاء في العمل بل مع الأشخاص الغرباء أيضاً، كما أنه يحب مقابلة أشخاص جدد والتحدث معهم حول حياتهم واهتماماتهم، كما أنّ الشخص الاجتماعي لديه دائرة كبيرة من الأصدقاء، وهو بارع في بدء المحادثات وتكوين صداقات جديدة.


يحب قضاء الوقت مع الآخرين

يشعر الأشخاص أصحاب الشخصية الاجتماعية بأنهم منتعشون بعد قضاء الوقت في التفاعلات الاجتماعية مع أشخاص آخرين، كما أنهم يكتسبون الطاقة من هذه التفاعلات ويختار الشخص الاجتماعي دائماً قضاء الوقت مع مجموعة من الأشخاص على قضاء الوقت وحده، لأنّ هذا ما يشعره بالراحة على عكس الشخص الانطوائي.


يحب الاهتمام

يسعى الشخص الاجتماعي في الغالب لجذب الاهتمام إليه في المناسبات الاجتماعية والأماكن التي يتواجد بها العديد من الأشخاص، حيث أنه يحب أن يكون مركز اهتمام الجميع، وما يميزه أنه لا يخشى تقديم نفسه للأشخاص الجدد، ولا يتجنب أي موقف اجتماعي غير مألوف.


منفتح على الآخرين

في حين أن الانطوائيين منغلقون ويفكرون في مشاكلهم ومشاعرهم بعيداً عن الآخرين، فإن المنفتحين أو الاجتماعيين لا يمانعون في التحدث عن مشاكلهم مع الآخرين للمناقشة أو التوجيه، وغالباً ما يكون الاجتماعيون أكثر استعداداً للتعبير عن أنفسهم علنًا وتوضيح تفضيلاتهم أو خياراتهم، وهذا الشيء يساعدهم على الشعور بالراحة بشكل أكبر والشعور بتوتر أقل، وبسبب هذا يجد الأشخاص الآخرين بشكل عام أن الأشخاص الاجتماعيين أسهل للتعارف والصداقة من الانطوائيين.


مبتهج وإيجابي

غالباً ما يوصف الأشخاص ذوو الشخصية الاجتماعية بأنهم سعداء، وإيجابيون، ومبتهجون، وقابلون لتكوين الصدقات، وهم أشخاص لا يمعنون في المشاكل والصعوبات ويفكرون بها بشكل مستمر، وعندما يتعرض الشخص الاجتماعي لمشكلة ما فإنه يواجهها بشكل طبيعي، ولديه القدرة على ترك المشاكل وإيجاد حل لها بسهولة.


مرن

يتميز الأشخاص الاجتماعيون بأن لديهم قابلية للتكيف مع أي حالة جديدة أو عندما تنشأ مشكلة ما على الصعيد الشخصي أو العملي، وعلى الرغم من أنهم أشخاص قد يكونون منظمين في بعض الأحيان، إلّا أنهم غالباً لا يحتاجون إلى خطة عمل قبل أن يتمكنوا من البدء في مشروع ما، أو التخطيط لعطلة مثلاً، أو القيام بأي مهمة، ويمكن أن يتخذوا قرارات عفوية.

المراجع

  1. "Social Personality Type: Traits & Overview", study, Retrieved 4/2/2022. Edited.
  2. Christina Bowser (19/12/2016), "The Social Personality Type: Do You Like Me?", extendeddisc, Retrieved 4/2/2022. Edited.
  3. Kendra Cherry (20/1/2022), "5 Personality Traits of Extroverts", verywellmind, Retrieved 4/2/2022. Edited.
  4. Kimberly Holland (30/7/2018), "Are You an Extrovert? Here’s How to Tell", healthline, Retrieved 4/2/2022. Edited.
13 مشاهدة
للأعلى للأسفل