شراب الكركديه للضغط

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٣٧ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
شراب الكركديه للضغط

الكركديه

ينتمي نباتُ الكركديه لفصيلة نبات الخبيزة، والاسم المحليّ له: Roselle.Hibiscus plant، أمّا الاسم العلميّ فهو: Hibiscus sabdariffa، سمّي الكردكيه بهذا الاسم نسبةً إلى الّلون الأحمر أو الزهريّ، ويمكنُ إعداد المشروبات الباردة والساخنة منه، والذي يمتاز بطعمِه المميّز، ولونه الأرجوانيّ الجميل. وتكثرُ زراعة نبات الكركديه في مصر، والسودان، والعراق، ويصلُ ارتفاعُ شجرة الكركديه إلى متريْن، لها أزهارٌ حمراء، والهدف من زراعتها الزينة، حيثُ تؤخذ الأوراقُ المحيطة بالزهرة، ثم تُجفّف، ويتحوّل لون الأوراق إلى الأحمر الداكن أو الأحمر الفاتح (الزهريّ). ويُعرف الكركديه في مصر وفلسطين والأردن ودول الخليج باسم الكركديه، وفي العراق يُعرفُ بالكجرات.[١]


الكركدية والضغط

بالرغم من الفوئد الكثيرة للكركديه، خاصّةً عندَ تحضير شاي الكركديه البارد أو الساخن لمشكلة ارتفاع ضغط الدم، إلاّ أنّ الإكثار منه قد يؤدّي إلى انخفاض في ضغط الدم، وقد تسبّبُ الدوخة لمنْ يعاني من انخفاض ضغط الدم، ومع مرور الوقت يؤدّي إلى تعب عضلة القلب. فلا بدّ من توخي الحذر للأشخاصِ الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض.[٢]


فوائد الكركديه

تضم فوائد الكركديه:[٣]

  • التحكّم بضغط الدم: ورد في تقرير صدر عن جمعية القلب الأمريكيّة في عام 2008م أنّ تناول شاي الكركديه يؤدّي إلى انخفاض في ضغط الدم المرتفع عند الأشخاص البالغين بنسبة 1/3. يعود ذلك إلى الموادّ المضادة للالتهاب الموجودة في شاي الكركديه، والتي تؤدّي إلى خفض ضغط الدم.
  • يقلّل من مستوى الكولسترول في الدم: يحتوي شاي الكركديه على موادّ مضادّة للأكسدة تؤدّي إلى خفض الكولسترول السيء، والدهون الثلاثية.
  • يحمي من الإصابة بمرض السرطان: يعمل حمض الكافيك المضادّ للتورم والمواد المضادّة للأكسدة على تبطيء نموّ الخلايا السرطانيّة، عن طريق تحفيزها، والاسم العلميّ لذلك هو موتُ الخليّة المبرمجة، الأمر الذي يساعد على اكتشاف الخلايا السرطانيّة مبكراً، وبالتالي يسهل علاجها والقضاء عليها.
  • مضادّ للاكتئاب: شاي الكركديه يحتوي على نسبة جيّدة من الفيتامينات، والمعادن، ومضادّات الأكسدة، التي تلعب دوراً كبيراً في تهدئة الجهاز العصبيّ واسترخاء العقل والجسم، وبالتالي التقليل من الشعور بالقلق والاكتئاب.
  • مفيد للجهاز الهضميّ: يعمل الكركديه على زيادة حركة الأمعاء، وبالتالي تسهيل عمليّة الهضم وعلاج الإمساك، وتقليل الوزن.
  • التخفيف من آلام الدورة الشهريّة: يعملُ الكركديه على التخفيف من التشنّجات الرحميّة التي تحدث أثناء الحيض عند النساء، وحفظ توازن الهرمونات، والمحافظة على الحالة النفسية الهادئة في فترة الحيض.
  • شاي مضاد للجراثيم: لاحتوائه على مادة حمض الأسكوربيك، وفيتامين ج، والتي تعزّزُ من عمل جهاز المناعة، وبالتالي حماية الجسم من الجراثيم والميكروبات بمختلف أنواعها.


المراجع

  1. "HIBISCUS", www.webmd.com, Retrieved 9/10/2018. Edited.
  2. "All You Need to Know About Hibiscus", www.healthline.com, Retrieved 9/10/2018. Edited.
  3. "What's to know about hibiscus tea", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 9/10/2018. Edited.