شرح الإحصاء

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٦ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٦
شرح الإحصاء

الإحصاء

يُعرّف الإحصاء باللغة الإنجليزيّة بمصطلح (Statistics)، وهو عبارة عن نوع من أنواع العلوم الرياضيّة التي تهدف إلى جمع، ودراسة، وتحليل الأرقام لتنظيمها ضمن مجموعات من البيانات التي تستخدم في العديد من التطبيقات العمليّة الإحصائيّة، كما يُعرف بأنّه: عمليّة تمثيل بيانيّ لمجموعة من الأرقام ضمن نطاق محدد يصل إلى مجموعة من النتائج التي تساعد على الوصول إلى حلول منطقيّة للمعادلات الإحصائيّة والرياضيّة.


تاريخ الإحصاء

تشير المؤلفات العلميّة إلى أنّ تاريخ علم الإحصاء يعود إلى عام 1663 ميلادي، فقد تزامن مع انتشار مجموعة من الأفكار المرتبطة بالدراسات حول الأرقام، وكيفيّة إيجاد الطرق المناسبة لجمعها ضمن مجموعات تقدم نتائج صحيحة لها، وفي القرن التاسع عشر للميلاد أصبح الإحصاء من العلوم المهمة والعامة، والتي اهتمت العديد من دول العالم باستخدامها في العديد من المجالات أهمّها: الإحصاءات السكانيّة والاقتصاديّة وغيرها من الأمور الأخرى التي تعتمد على معلومات إحصائيّة.


في القرن العشرين للميلاد ظهر العديد من علماء الرياضيّات الذين اهتموا بالإحصاء، واعتمدوا على دراسة نظريّات الإحصاء السابقة، ومن أشهرها نظريّة الاحتمالات التي اهتم باسكال عالم الرياضيّات بصياغها، ثمّ تطوّرت مع مرور الوقت، كما كان لعالم الرياضيّات والإحصاء فرانسيس غالتون مجموعة من المساهمات المهمة منها: دراسة الانحراف المعياريّ، وتحليل الانحدار الخطيّ، بحيث طوّر ذلك من مفاهيم الإحصاء المستخدمة في تحليل العديد من البيانات الرقميّة.


المعادلات في الإحصاء

يعتمد تطبيق الإحصاء على حلّ المعادلات في المراحل الآتية:

  • جمع البيانات الإحصائيّة: هي المرحلة الأولى التي تشمل الحصول على كافة الأرقام التي تستخدم كمعطيات لحلّ المعادلات الإحصائيّة.
  • دمج البيانات: هي المرحلة الثانية من مراحل حلّ المعادلات الإحصائيّة، وتشمل جمع البيانات المتشابهة معاً في مجموعة واحدة يطلق عليها مسمى العيّنة، والتي يتمّ استخدامها لاحقاً في تجربة حلّ المعادلة في الإحصاء.
  • اختبار الفرضيّات: هي المرحلة الثالثة التي تعتمد على تحليل العيّنات التي تمّ جمعها، ثمّ قياسها للوصول إلى نتيجة أو مجموعة من النتائج الصحيحة والتي تعتبر حلاً للمعادلة.
  • الوصف: هو المرحلة الرابعة في الإحصاء، والتي لا تستخدم أحياناً لكنّها تهدف إلى تقديم شرح عن النتيجة التي تمّ الوصول لها بعد تطبيق المعادلة الإحصائيّة.


أهميّة الإحصاء

  • يقدم الإحصاء إجابات دقيقة، وواضحة، وصحيحة النتائج؛ لأنّها قد تساهم في الإشارة إلى نتائج تقديريّة قريبة من النتائج الحقيقيّة مثل الإحصاءات المستخدمة في تقدير أعداد السكان.
  • يعتمد الإحصاء على منهج ثابت يسعى إلى اختبار الفرضيات من أجل تأكيدها أو رفضها.
  • يعتبر الإحصاء وسيلة مهمة من وسائل دعم عمليّة التخطيط الإداريّ في المنشآت، وخصوصاً في المشروعات التي تعتمد على استخدام دراسات إحصائيّة.
247 مشاهدة