شرح الاقتصاد الجزئي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٦ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٦
شرح الاقتصاد الجزئي

الاقتصاد الجزئي

يُعرّفُ الاقتصاد الجزئي في اللغةِ الإنجليزيّة بمصطلح (Microeconomic)، وهو من فروعِ علم الاقتصاد؛ ويهتمُ بدراسةِ سلوك المستهلكين في التأثيرِ على العرض والطلب في الأسواق من خلال توزيعهم على فئاتٍ مُحدّدةٍ وفقاً لمجموعةٍ من العوامل الاقتصاديّة.


أيضاً يُعرّفُ الاقتصاد الجزئي بأنّه عبارةٌ عن تقسيم القطاع الاقتصادي إلى مجموعةٍ من الأجزاء الهدفُ منها دراسةِ كلّ جزءٍ بشكلٍ منفصل، من أجل متابعةِ حالته الاقتصاديّة والوصول إلى حلولٍ تساعدُ على تحقيق التوازن الاقتصادي.


من التعريفات الأخرى للاقتصادِ الجزئي أنّه مجموعةٌ من العمليّات الاقتصاديّة التي تهدفُ إلى تحليلِ أداء السوق، وتحديد كمّية الموارد التي تساهمُ في تقديمِ الدعم للاقتصاد المحليّ في الدولة، من خلال ربطها بمعاييرٍ من الأسعار النسبيّة.


نظريات الاقتصاد الجزئي

  • الميزانيّة التنافسيّة: وهي عبارةٌ عن فرعٍ من فروع الدراسات الاستهلاكيّة، والتي تساهمُ في وضعِ مجموعةٍ من الافتراضات حول فوائد الاستهلاك في ظلّ وجودِ بيئةٍ تنافسيّةٍ بين الشركات، والتي تعتبرُ وسيلةً تقدّمُ الدعم للاقتصاد المحليّ.
  • النظرية الاستهلاكيّة: وهي نظريةٌ من نظريات الاقتصاد الجزئي والتي تسعى إلى فرضِ مجموعةٍ من الفرضيات التي تقدّمُ حلولاً للمشكلات الاستهلاكيّة من خلال دراسةِ طبيعة العرض، والطلب المتوفّر في السوق الماليّ.
  • القيمة القصوى: هي أعلى قيمة نسبيّة من الممكن الوصول لها في معدّلات الطلب، أو معدّلات العرض بناءً على مجموعةٍ من التحليلات الاقتصاديّة التي تعتمدُ على تقسيمِ قطاع الاقتصاد إلى فئاتٍ تشملُ المستهلكين، وأصحاب المنشآت التي تقدّمُ السلع، والخدمات العامّة.
  • الاقتصاد السائد في السوق التجاري: وهو من أهمّ الدراسات المرتبطة بالاقتصاد الجزئي؛ إذ يعملُ على التعامل مع المحافظات في الدول على أُسسٍ فرديّة لتقييم طبيعة الأسواق التجارية فيها، وتأثيرها على الاقتصاد العام في الدولة.


موضوعات الاقتصاد الجزئي

  • توازن العرض والطلب: هو من أهمّ موضوعات الاقتصاد الجزئي، والذي يساهمُ في وضعِ الأسس الأولى للواقع الاقتصادي في السوق؛ إذ يعملُ على تحديدِ الأسعار، والمنافسة بين التجار، وتأثير العوامل الاقتصاديّة على السوق؛ مثل: قيمة الضرائب، والرقابة على الأسعار، وغيرها من العوامل الأخرى.
  • تكاليف الإنتاج: هي عبارةٌ عن تحديدِ سعر سلعةٍ معينةٍ من خلال ربطها بالتكاليف المترتبة على إنتاجها، فكلّما كانت هذه التكاليف مرتفعة، كان سعر السلعة مرتفعاً، والعكس صحيح.
  • الاحتكار: هو السيطرة الكلية على قطاعٍ من القطاعات الاقتصادية الجزئية، والذي يؤدي إلى التحكم الكامل بكافّة العوامل المؤثرة في هذا القطاع، كالأسعار، والكميات المعروضة للبيع، والأماكن المخصّصة لعرضِ المنتجات المحتكرة.
  • هيكليّة السوق: هي عبارةٌ عن خطةٍ تنظيميّة تحتوي على مجموعةٍ من الوسائل التي تساهمُ في تحديدِ طبيعة السوق، وتوفير الأدوات التي تساعدُ على تحقيق النتائج الاقتصادية بنجاح.


فرضيات الاقتصاد الجزئي

  • تستطيعُ المنشآت أن تحقّق الأرباح عندما تتمكّنُ من توفير منتجاتٍ ذات تكلفةٍ ماليةٍ أعلى من تكلفة إنتاجها.
  • يمكنُ تحقيق الأرباح الحقيقيّة عندما يكون متوسّط التكلفة الإنتاجية مساوياً للتكلفة الكلية.
  • إذا استمرت المنشأة في تحقيق خسائرٍ ماليةٍ من خلال حصولها على ربحٍ أقلّ من تكلفة الإنتاج عندها يجبُ أن تعلنَ عن خسارتها المالية.