شرح المدين والدائن

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٤ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٦
شرح المدين والدائن

المدين والدائن

المدين والدائن مصطلحان يُستخدمان بشكلٍ كبيرٍ في المعالجات الحسابية المختلفة، حيث يوجد لكلّ حساب طرفين وهما، الجانب الأيسر ويطلق عليه الدائن، والجانب الأيمن ويطلق عليه المدين، ويستخدم مصطلح المدين لإثبات العمليات المالية، في الجانب الأيمن (المدين) من الحساب للحسابات التي تأخذ فيها أموالاً، بينما مصطلح الدائن يستخدم للحسابات التي تعطي أموالاً من أجل إثباتها في الجانب الأيسر(الدائن)، ولكلّ حسابٌ طبيعته الخاصة، حيث يزداد الحساب بنفس طبيعته، وينقص بعكس طبيعته.


تقسم هذه الحسابات من حيث القوائم المالية إلى خمس مجموعات، وهي:

  • الأصول: تكون في طبيعتها مدينةً ومسجلةً لدى الجهة اليمنى من الميزانية؛ لأنّها تمثل منافع اقتصادية أخذتها المنشأة.
  • الالتزامات: طبيعتها تكون دائنةً وتُسجل لدى الجهة اليسرى من الميزانية؛ لأنّها تشكل ديوناً على المنشأة ويجب سدادها في المراحل القادمة.
  • حقوق الملكية: تكون في طبيعتها دائنةً وتُسجل لدى الجهة اليسرى من الميزانية، وذلك لأنها تشكل حقوق المالكين في المنشأة، حيث إنّ قيمتها تزداد بزيادة العمليات المالية التي تؤثر على الدائن، وتقلّ قيمتها بالعمليات التي تؤثر عليها في المدين.
  • الإيرادات: تكون دائنة في طبيعتها؛ لأنّها تمثل سلعاً وخدمات قدمتها المنشأة، حيث تزداد هذه الإيرادات بالعمليات المالية التي تؤثر عليها في الدائن، وتقلّ بالعمليات التي تؤثر عليها في المدين.
  • المصروفات: حيث تكون مدينة بطبيعتها؛ لأنّها تعبر عن خدماتٍ أو سلعٍ تمّ الحصول عليها من خلال المشروع القائم، حيث تزداد بالعمليات المالية التي تؤثر عليها في المدين، وتقلّ بالعمليات التي تؤثر عليها بالدائن.


تعريف الدائن والمدين

  • تعريف الدائن: الدائن هو الطرف الذي يؤمّن المبلغ المالي للطرف الآخر والذي يطلق عليه اسم المدين، ومن الممكن أن يكون الدائن فرداً، أو شركةً، او مؤسّسةً، كما يمكن تعريف الدائن على أنّه الشخص أو المؤسّسة صاحب المال، أو أنّه صاحب الدين في البيئة المالية، وكذلك الطرف الأول الذي يقدم مالاً و خدمةً أو سلعةً من ملكه الخاص للطرف الثاني، والجدير بالذكر أنّ الطرف والأول والطرف الثاني يتفقان بين بعضهما البعض على طريقة إعادة المال، سواءً بمبلغٍ ماليّ بنفس القدر أو بقدرٍ أكبر أي مع فائدة، أو من خلال خدمة.
  • تعريف المدين: المدين هو الطرف الثاني في البيئات المالية ويسمى بصاحب الدين، وهذا الطرف أيضاً من الممكن أن يكون فرداً، أو مؤسّسةً حكوميةً أو خاصة، والمدين يسمى أيضاً بالمستلف أو المقترض في حال كان الدائن بنكاً، والدين قصير الأجل يطلق عليه سلفة بينما الدين طويل الأجل يطلق عليه سنداً.