شرح عناصر الطبيعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤٠ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٦
شرح عناصر الطبيعة

عناصر الطبيعة

تقوم الطبيعة على خمسة عناصر أساسيّة، وهذه العناصر تتبلور مع بعضها مشكّلة الوجود الماديّ للطبيعة، وهي أساس لاستمرار الحياة الإنسانيّة، والحيوانيّة، والنباتيّة، كما أنّ تفاعل هذه العناصر مع بعضها يحدد قوانين الطبيعة المختلفة، ومن الجدير بالذكر أنّ كلّ عنصر من هذه العناصر يرمز إلى بنية، أو مادة، أو وظيفة معينة، وتترتب هذه العناصر بشكل تدريجي من الأقل إلى الأكثر كثافة.


معلومات عن عناصر الطبيعة

عنصر الأثير أو الفضاء

يعرف باللغة السنسكريتية بأكاشا، وهو عبارة عن مادة تُملأ بين الأرض والسماء، وتتخلل كلّ الأشياء والنجوم، والمسافة بين الكواكب والنجوم، فعندما ننظر إلى السماء أو إلى أي شيء حولنا يخيل إلينا أننا لا نرى شيئاً، لكننا في الحقيقة نتأمل الأثير، ومن أقوال العلماء في الأثير قول العالم كلارك مكسويل: (إنّنا لن نعتبر الآن تلك المناطق الواسعة الكائنة بين الكواكب وبين النجوم أماكن خاوية في الكون. إنّها فعلاً ملأى بهذا الوسط العجيب، وهي من الامتلاء به بحيث لا تستطيع قوة بشريّة أن تقصيه عن أصغر جزء من الفضاء، وأن تحدث أدنى نقص في اتصاله غير المتناهي).


عنصر النار

تعتبر النار من أهم عناصر الطبيعة، وهي تدل على التحول والاحتراق، فعمليّة احتراق المادة وتكون الطاقة تعدّ جزءاً أساسياً لتكوّن الكون، وهي تنطبق على الإنسان بتفكيره، وعقله، وإحساسه، وتنفسه، فبدون عمليّة الاحتراق التي تحدث في جسم الإنسان، لا يمكن أن يقوم أي نشاط، ومن الأمثلة الرائعة على عنصر النار احتراق الخشب الميت ذي اللون الأسود، وتحوله إلى حرارة وطاقة، وهذا المثال يشبه إلى حد كبير مشاعر الإنسان وأهوائه الأنانيّة مثل: الغضب، والغيرة، والعنف، أو المشاعر المفرطة.


عنصر الهواء

يرتبط عنصر الهواء ارتباطاً مباشراً ووثيقاً بعنصر النار؛ وذلك لأنّ للهواء تأثير تنظيمي في النار، فهو يساعد على إشعالها وانتشارها، كما أنّه يخمدها تماماً مثلما ننفخ على ضوء الشمعة، والنار تعبّر عن المحبة، أما الهواء يعبّر عن الحكمة، ويرتبط ذلك في حياة الإنسان بأنّه إذا أراد أن يكون الحب غير انفعالي فلا بدّ من توفر الحكمة لديه والتي تحدد كميّة هذا الحب وتوازنه.


عنصر التراب

هو العنصر التركيبي الهيكلي الأساسي للحياة الطبيعيّة، وهو مع عناصر الهواء، والماء، والنار يشكل الحياة العضويّة، ويعدّ العنصر الأساسي للنباتات التي تمد البشريّة بالغذاء.


عنصر الماء

هو العنصر الحيوي بين عناصر الطبيعة، والذي يمثل الأنهار الجارية على الأرض، والشرايين والأوردة في جسم الإنسان، فالماء والدم يعطيان الحياة لكلّ من الحيوان، والإنسان، والنبات، والحجارة الكريمة أيضاً والتي لا تتكوّن بغياب جزيئات عنصر الماء.

286 مشاهدة