شرح قصيدة لمالك بن الريب يرثي نفسه

شرح قصيدة لمالك بن الريب يرثي نفسه

نص قصيدة لمالك بن الريب يرثي نفسه

يقول مالك بن الريب وقد حضرته الوفاة يرثي نفسه:

أَلا لَيتَ شِعري هَل أَبيتَنَّ لَيلَةً

بِجَنبِ الغَضا أُزجي القَلاصَ النَواجِيا

فَلَيتَ الغَضا لَم يَقطَعِ الرَكبُ عرضه

وَلَيتَ الغَضا ماشى الرِّكابَ لَيالِيا

وَلَيتَ الغَضا يَومَ اِرتَحلنا تَقاصَرَت

بِطولِ الغَضا حَتّى أَرى مَن وَرائِيا

لَقَد كانَ في أَهلِ الغَضا لَو دَنا الغَضا

مَزارٌ وَلَكِنَّ الغَضا لَيسَ دانِيا

أَلَم تَرَني بِعتُ الضَلالَةَ بِالهُدى

وَأَصبَحتُ في جَيشِ اِبنِ عَفّانَ غازِيا

وَأَصبَحتُ في أَرضِ الأَعاديِّ بَعدَما

أرانِيَ عَن أَرضِ الأَعادِيِّ نائِيا

دَعاني الهَوى مِن أَهلِ أَودَ وَصُحبَتي

بِذي الطَّبَسَينِ فَالتَفَتُّ وَرائِيا

أَجَبتُ الهَوى لَمّا دَعاني بِزَفرَةٍ

تَقَنَّعتُ مِنها أَن أُلامَ رِدائِيا

أَقولُ وَقَد حالَت قُرى الكُردِ بَينَنا

جَزى اللهُ عَمراً خَيرَ ما كانَ جازِيا

إِن اللهَ يُرجِعني مِنَ الغَزوِ لا أَكُن

وَإِن قَلَّ مالي طالِباً ما وَرائِيا

تَقولُ اِبنَتي لَمّا رَأَت وَشكَ رحلَتي

سفارُكَ هَذا تارِكي لا أَبالِيا

لَعَمرِي لَئِن غالَت خُراسانُ هامَتي

لَقَد كُنتُ عَن بابَي خُراسانَ نائِيا

فَإِن أَنجُ مِن بابَي خُراسانَ لا أَعُد

إِلَيها وَإِن مَنَّيتُموني الأَمانِيا

فَللَّهِ درِّي يَومَ أتركُ طائِعاً

بَنِيَّ بِأَعلى الرَقمَتَينِ وَمالِيا

وَدَرُّ الظباءِ السانِحاتِ عَشِيَّةً

يُخَبِّرنَ أَنّي هالِكٌ مِن وَرائِيا

وَدَرُّ كَبيرَيَّ اللَذين كِلاهُما

عَلَيَّ شَفيقٌ ناصِحٌ لَو نَهانِيا

وَدَرُّ الرِّجالِ الشاهِدينَ تَفتكي

بِأَمرِيَ أَلا يقصِروا مِن وَثاقِيا

وَدَرُّ الهَوى مِن حَيثُ يَدعو صَحابَتي

وَدَرُّ لُجاجَتي وَدَرُّ اِنتِهائِيا

تَذَكَّرتُ مَن يَبكي عَلَيَّ فَلَم أَجِد

سِوى السَّيفِ وَالرُّمحِ الرُدَينِيِّ باكِيا

وَأَشقَرَ مَحبوكٍ يَجُرُّ عَنانَهُ

إِلى الماءِ لَم يَترُك لَهُ المَوتُ ساقِيا

يُقادُ ذَليلاً بَعدَما ماتَ رَبُّهُ

يُباعُ بِبَخسٍ بَعدَما كانَ غالِيا

وَلَكِن بِأَكنافِ السُمَينَةِ نسوَةٌ

عَزيزٌ عَلَيهِنَّ العيشَةَ ما بِيا

صَريعٌ عَلى أَيدي الرِجالِ بِقَفرَةٍ

يُسَوُّونَ لحدي حَيثُ حُمَّ قَضائِيا

وَلَمّا تَراءَت عِندَ مَروٍ منِيتي

وَخَلَّ بِها جِسمي وَحانَت وَفاتِيا

أَقولُ لأَصحابي اِرفَعوني فَإِنَّهُ

يَقَرُّ بِعَيني أَن سُهَيلٌ بَدا لِيا

فَيا صاحِبي رَحلي دَنا المَوتُ فَاِنزِلا

بِرابِيَةٍ إِنّي مُقيمٌ لَيالِيا

أقيما عَلَيَّ اليَومَ أَو بَعضَ لَيلَةٍ

وَلا تُعجلاني قَد تَبَيَّنَ شانِيا

وَقوما إِذا ما اِستُلَّ روحي فَهَيِّئا

لِيَ السّدرَ وَالأَكفانَ عِندَ فَنائِيا

وَخُطّا بِأَطرافِ الأَسِنَّةِ مَضجَعي

وَرُدَّا عَلى عَينَيَّ فَضلَ ردائِيا

وَلا تَحسداني بارَكَ اللهُ فيكُما

مِنَ الأَرضِ ذاتَ العَرضِ أَن توسِعا لِيا[١]

الأفكار الرئيسة في قصيدة لمالك بن الريب يرثي نفسه

من أبرز الأفكار التي أتى عليها مالك بن الريب في مرثيّته ما يأتي:

  • تذكر الشاعر أيّام الحياة في موطنه بجانب شجر الغضا.
  • تحوّل الشاعر من الفتك وقطْع الطريق إلى الهداية والجهاد في سبيل الله.
  • التحاق الشاعر بجيش سعيد بن عثمان بن عفان رضي الله عنهما.
  • عهد الشاعر بعدم العودة لقطع الطريق إن نجا من الموت.
  • حزْن ابنة الشاعر على أبيها.
  • قلة أصدقاء الشاعر وأحبابه الذين سيحزنون عليه.

معاني المفردات في قصيدة لمالك بن الريب يرثي نفسه

من أبرز المفردات التي تحتاج إلى شرح في مرثية مالك بن الريب ما يأتي:
المفردة
معنى المفردة
القلاص
جمع قلوص وهي الإبل الفتية المجتمعة الخلق.[٢]
الغضا
شجر صلب الخشب ويبقى جمره زمنًا طويلًا.[٣]
لحدي
اللحد شق في القبر يوضع فيه الميت.[٤]
السانحات
عكس البارح، يأتي من جانب اليمين أي الميمون.[٥]
أزجي
أسوق[٦]
سهيل
هو نوع من النجوم.[٧]

الصور الفنية في قصيدة لمالك بن الريب يرثي نفسه

من الصور الفنية التي تجلت في القصيدة ما يأتي:

  • بِعتُ الضَلالَةَ

شبّه الضلالة بشيء يُباع، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

  • أَجَبتُ الهَوى

شبّه الهوى بشيء يدعو فيُجاب، فحذف المشبّه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

  • تَراءَت عِندَ مَروٍ منِيتي

شبّه المنيّة وهي الموت بشيء يُرى، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

المراجع

  1. "ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 8/3/2022.
  2. "تعريف و معنى قلوص في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 8/3/2022. بتصرّف.
  3. "تعريف و معنى الغضا في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 8/3/2022. بتصرّف.
  4. "تعريف و معنى اللحد في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 8/3/2022. بتصرّف.
  5. موقع المعاني (6/4/2022)، "شرح مفردة السانحات"، موقع المعاني ، اطّلع عليه بتاريخ 6/4/2022.بتصرف.
  6. موقع المعاني (6/4/2022)، "شرح مفردة أزجي"، موقع المعاني ، اطّلع عليه بتاريخ 6/4/2022.بتصرف.
  7. "تعريف و معنى سهيل في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 8/3/2022. بتصرّف.
3000 مشاهدة
للأعلى للأسفل