صبغ الشعر أثناء الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ٣١ يوليو ٢٠١٨
صبغ الشعر أثناء الحمل

صبغ الشعر للحامل

تشير معظم الأبحاث أن المواد الكيميائية الموجودة في الصبغات الدائمة أو شبه الدائمة بأنها آمنة للاستخدام أثناء الحمل لأنها لا تعتبر شديدة السمية، بالإضافة إلى أن الجلد يقوم بامتصاص كميات صغيرة من الصبغة وبالتالي وصول الجزء القليل جداً من الصبغة إلى الجنين، والذي لا يعتبر ضار، وينطبق ذات الشيء على الصبغ أثناء الرضاعة الطبيعية فمن المعروف أن قليل جداً من المواد الكيميائية يقوم الجزء بامتصاصها وإرسالها لمجرى الدم، ولذلك أمر دخول هذه الأصباغ إلى الحليب وتشكيل خطر على الرضيع أمر غير وارد.[١]


احتياطات يجب مراعاتها قبل الصبغ

يمكن في حال الرغبة في صبغ الشعر أثناء الحمل الأخذ بعين الاعتبار الاحتياطات التالية:[٢]

  • صبغ الشعر في الثلث الثاني من الحمل، أي بعد انتهاء تطور المراحل الأساسية لجهاز الطفل.
  • يفضل التفكير في طرق أخرى لصبغ الشعر بدلاً من صبغه بالكامل كأن يتم تفتيحه أو صبغ عدة خصلات فقط.
  • في حال البدء بصبغ الشعر يجب ارتداء القفازات وبدء الصبغ في مكان جيد التهوية للتقليل من التعرض للمواد الكيميائية المستخدمة في عملية الصبغ.
  • تجنب ترك الصبغة على الشعر لفترة طويلة، ويجب التأكد من شطف فروة الرأس جيداً عند الانتهاء.


نصائح لصبغ الشعر أثناء الحمل

يمكن اتباع النصائح التالية في حال الرغبة بصبغ الشعر أثناء الحمل:[٣]

  • اختيار علاجات بديلة للشعر: تعتبر عملية صبغ الشعر أثناء الحمل آمنة، ولكن ليس هناك مانع من توخي الحذر في حال القلق بشأن التأثيرات الضارة المحتملة، ولهذا يمكن استخدام علاجات الشعر الآمنة واللطيفة من أجل تقليل التعرض للمواد الكيميائية.
  • اختيار لون الشعر الأكثر أماناً: على الرغم من أن الصبغ الكامل ولون الشعر الدائم يوفر أفضل النتائج ولكنه ليس الخيار الوحيد للألوان، حيث يمكن الحصول على علاج أكثر أماناً أثناء الحمل من خلال اختيار الألوان الخالية من مواد التبييض أو الشبه خالية من الأمونيا.


المراجع

  1. "Hair Treatment During Pregnancy", www.americanpregnancy.org,4-3-2017، Retrieved 26-7-2018. Edited.
  2. Sharon Voyer Lavigne, "Is it safe to dye my hair during pregnancy?"، www.babycenter.com, Retrieved 26-7-2018. Edited.
  3. Valencia Higuera (24-2-2016), "Is It Safe to Dye My Hair While Pregnant?"، www.healthline.com, Retrieved 26-7-2018. Edited.