صعوبات رواد الفضاء

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٩ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٨
صعوبات رواد الفضاء

رواد الفضاء

يسعى رواد الفضاء للتوصل إلى الكثير من الحقائق الغامضة لدى عودتهم إلى كوكب الأرض، على الرغم من أنّ الفضاء الخارجي من البيئات الصعبة التي تؤثّر سلباً في جسم رائد الفضاء بطرق متعدّدة حاملين على عاتقهم المشاكل الصحيّة التي ترهقهم في المستقبل القادم، ومن أبرز هذه المشاكل انعدام الجاذبية الأرضية المؤدية إلى فقدان في العظام بنسبة تتراوح بين (1-1.5%) في الشهر الواحد، وفي هذا المقال سنتحدث عن الصعوبات التي يتعرض لها رواد الفضاء.


صعوبات رواد الفضاء

الغذاء

  • يتناول رواد الفضاء غذائهم على شكل معجون تتم تعبئته بعبوات تشبه الحقن، حيث بذل العلماء قصارى جهدهم للوصول إلى هذا النوع المتطوّر من الغذاء في غضون انعدام الجاذبية الأرضية، ففي بداية الأمر كان الطعام غير مستساغاً بالنسبة لهم، ولوحظ ذلك من خلال انخفاض أوزان روّاد الفضاء بصورة كبيرة في كلّ رحلة يخرجون فيها، ممّا أرهق العلماء في التفكير بالأمر وأقلقهم.
  • يستهلك رواد الفضاء الكثير من الطاقة عند خروجهم إلى الفضاء الخارجي، إذ تتعرّض أجسامهم إلى التعب الشديد والإرهاق نتيجة انعدام الجاذبية الأرضية، لذلك فهم يحتاجون إلى كميّة كالسيوم إضافية، للمساهمة في تعويض كمية الكالسيوم المفقودة من عظامهم أثناء رحلتهم، إذ ينصح بتناول الغذاء المحتوي على كمية قليلة من الصوديوم للحفاظ على الكالسيوم في الجسم.
  • يتم تجهيز الأطعمة المتنوعة التي تحتوي على كافّة العناصر الغذائية المهمّة لرواد الفضاء، ثمّ معالجتها حرارياً لتسهيل تناولها بالملعقة، حيث طورت الدول المتقدمة كالصين وروسيا الغذاء المخصّص لرواد الفضاء ونوعته، ومن هذه الأطعمة الجمبري، والستيك، والسلطات.


الملابس الخاصة

  • يتم تصميم ملابس مختلفة لرواد الفضاء، حيث يتميّز كلّ طقم منها بحدث معيّن، فمثلاً هناك بدلة مخصصّة للاستعداد للرحلة والانطلاق للفضاء الخارجي، وأخرى عند الوصول إليه، وملابس رياضية محددّة بالتمارين الرياضية، وأخرى للتنقل خارج المركبة أو بالمحطة الدولية، وجميعها ملابس مزوّدة بميّزات ذات حماية وراحة، حيث يقع اختيار بدل رواد الفضاء على عاتقهم، وذلك لتهئية إعدادها وإرسالها إلى المحطة من خلال مركبات الإمداد التي تنطلق في مهام معينة، وبعد مضي أيام يستلمون تلك البدل، حيث يتسّنى لكلّ رائد فضاء اختيار نموذجين من البدل، ويعود اختياره إلى طبيعة المهمّة الموكلة إليه والفترة الزمنية التي يستغرقها؛ لأنّ رواد الفضاء لا يغيّرون بدلهم إلا كلّ فترة، ويستحمون عن طريق استعمال مناديل مبللة معدّة طبيّاً.
  • يستطيع رائد الفضاء اختيار نوعين من الأحذية بحيث يعتمد تصميمها لممارسة الرياضة المخصصة بها، وعند الانتهاء من الرحلة يجمع رائد الفضاء كافة الملابس التي استعملها خلال الرحلة في كيس نفايات، ثمّ يلقيها في الغلاف الجوي الخارجي للأرض.


فيديو رواد فضاء بأرجل دجاج

قد يكون الصعود إلى لفضاء حلماً للكثيرين! لكن ما لا تعرفه أن رواد الفضاء يمرون بالكثير من التحديات ليتم قبولهم، فما هي هذه التحديات؟ شاهد الفيديو لتعرف الإجابة :