صعوبة البلع وجفاف الفم

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٣ ، ٣٠ أكتوبر ٢٠١٨
صعوبة البلع وجفاف الفم

صعوبة البلع وجفاف الفم

يعرف جفاف الفم على أنّه نقص في إفراز الغدد اللعابية الموجودة في فم الإنسان، حيث تصيب العديد من الأشخاص أعراض مختلفة تدل على أنّ الشخص مصاب بصعوبة البلع وجفاف الفم نذكر منها وجود تشققات في الجلد بجانب الفم، وظهور رائحة للفم، والشعور الشديد بصعوبة في تناول الطعام نتيجة العديد من الأسباب التي سنتعرف عليها في هذا المقال، مع ذكر بعض العلاجات الطبيعية للتخلص من هذه المشكلة.


أسباب صعوبة البلع وجفاف الفم

  • التدخين بشكل مبالغ فيه، حيث يؤدي إلى تقليل نسبة إفراز اللعاب في الفم.
  • تناول بعض أنواع الأدوية التي تؤدي إلى صعوبة الفم وجفاف الفم مثل مضادة الاكتئاب.
  • الإصابة ببعض الأمراض كالجلطة الدماغية والزهايمر.
  • التعرض لبعض الضغوطات النفسية مثل: القلق، والتوتر، والخوف.
  • أخذ بعض العلاجات مثل علاج السرطان الكيماوي الذي يسبب تغير في طبيعة اللعاب وكمية إفرازه.


علاجات طبيعية للتخلص من صعوبة البلع وجفاف الفم

الزنجبيل

يعد من الوصفات التي تعالج جفاف الفم وصعوبة البلع، حيث يحفز اللعاب بمضغ شريحة صغيرة من الزنجبيل بطريقة بطئية، مع تكرار هذه الطريقة ثلاث مرات يومياً، أو من خلال شرب كوبين أو ثلاثة من مغلي الزنجبيل الممزوج بملعقة كبيرة من العسل.


عصير الليمون

تستخدم الليمون بوضع ملعقة صغيرة من عصير الليمون في كوب من الماء، وإضافة ملعقة كبيرة من العسل، مع التحريك حتى تتماسك، وشرب المشروب الناتج مرة يومياً، ويمكن أيضاً وضع كمية قليلة من الملح على شريحة كبيرة من الليمون، وفرك الأسنان بها جيداً، ثمّ غسل الفم بالماء الدافئ والشامبو.


عصير هلام الصبار

شرب كوب من عصير الصبار مرة يومياً، أو وضع كمية قليلة من هلام الصبار على قطعة من القطن، ووضعها حول الفم، وتركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق حتى يجف تماماً، ثمّ غسل الفم بالماء البارد، مع استخدام هذه الوصفة مرتين أو ثلاث مرات يومياً، ويمكن أيضاً غسل الفم بكمية كافية من هلام الصبار ثلاث مرات خلال اليوم.


بذور الشمر

خلط ملعقتين كبيرتين من بذور الشمر مع ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة وطحنهما جيداً، وإضافة ملعقة صغيرة من الملح، وخلطها حتى تتماسك، وتناول نصف ملعقة صغيرة من الخليط الناتج ثلاث مرات يومياً بعد تناول الوجبات الثلاث الأساسية.


الهيل

مضغ حبات من الهيل بعد كل وجبة، أو يمكن إضافة ملعقة صغيرة من مطحون الهيل إلى كوب من الماء الفاتر، وتركه لمدة عشر دقائق، ويُنصح بشربه مرة أو مرتين يومياً.


فيديو سبب جفاف الفم

جفاف الفم يسبب الكثير من الإزعاج ، شاهد الفيديو لتعرف أكثر عن جفاف الفم :