صغار القطط

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١١ ، ٣٠ أكتوبر ٢٠١٨
صغار القطط

صغار القطط

تُولد الهريرة الصغيرة بعيون عمياء، وتفتح عيونها ما بين اليوم السابع والعاشر من الولادة ، حيث تكون شبكية العين في البداية ضعيفة والرؤية غير واضحة، ولا تتمكّن من الرؤية الجيدة كما في القطط البالغة عشرة أسابيع من العمر، وتكون كلّها ذات عيون زرقاء عند ولادتها، ثمّ تتغير بعد شهرين ليظهر اللون الدائم، كما تولد القطط الصغيرة صماء بقنوات سمعية مغلقة، وبعد أسبوعين ونصف تفتح هذه القنوات وتبدأ القطط بالسماع، وتبدأ في يومها الثامن عشر بخطواتها الأولى في السير، وتولد القطط الصغيرة بدون أسنان، وخلال أول 4-6 أسابيع تبدأ الأسنان المؤقتة بالظهور، ثمّ تفقدها بعد ذلك في عمر 3-4 أشهر لتنمو أخرى، حتى يصبح عدد أسنانها الدائمة 30 سنّاً.[١]


معلومات عن صغار القطط

تعد تربية القطط الصغيرة في المنازل من الأمور الشائعة والمحببة لدى البعض بما يستوجب معرفة بعض المعلومات عن القطط، ومنها ما يأتي:[٢][٣]

  • تزن القطة الطبيعية 85-113غراماً عند الولادة، وبالرضاعة الجيدة يزيد وزنها يومياً 14 غراماً تقريباً، وخلال أسبوعها الأول يتضاعف حجمها وتنمو بعدها سريعاً لتصبح قطاً بالغاً، حيث يحتوي حليب الأم على الدهون والبروتين والأجسام المضادة التي تحتاج إليها القطط الصغيرة لتعزيز أنظمتها المناعية ومنع العدوى.
  • تقضي القطط الصغيرة من 16-18 ساعة نوم في اليوم، وتكون القطة متفاعلة اجتماعياً خلال 3-4 الشهور الأولى، وتصبح بعدها أكثر انفرادية.
  • تعد القطط آكلة للحوم، وعليها تناول البروتين للنمو، حيث إنّها غير قادرة على صنع الأحماض الأمينية والفيتامينات الأساسية في أجسادها.
  • قد تعاني بعض القطط من حساسية اللاكتوز الموجود في الحليب وتسبب لها انتفاخاً في البطن.
  • تعد أنوف القطط بصمتها، إذ لا يوجد قطين لهما نفس الأنف كما الحال في بصمات أصابع البشر.


نصائح للعناية بصغار القطط

يوجد العديد من النصائح التي يجب اتباعها للعناية بصغار القطط، ومنها ما يأتي:[٤]

  • التواصل مع القطط والتفاعل معها، مما يزيد قدرتها على التعلّم وشعورها بالطمأنينة مع البشر، بالإضافة إلى اللعب مع القطط الصغيرة لتصبح أكثر استجابة لمالكها.
  • زيارة الطبيب البيطري كل فترة وتوفير رعاية صحية لها، مع الاهتمام بالتطعيمات، لأنهّا من الممكن أن تنقل الأمراض.
  • تغذية القطط الصغيرة لأنها تحتاج إلى طاقة عالية للنمو.
  • العناية بصغار القطط عن طريق مراقبة نظافتها وخلوها من الطفيليات، والبراغيث، والقراد.


المراجع

==
  1. Dr. Marty Becker (27-4-2017), " Adopt The Goathouse Refuge has many incredible cats in need of loving homes. Volunteer A strong, reliable volunteer force plays a crucial role in our rescue organization. Donate Tax deductible donations and gifts of goods to help run the refuge are always welcome. Amazing Kitten Facts"، www.goathouserefuge.org, Retrieved 28-10-2018. Edited.
  2. "How to Raise a Healthy Kitten", www.news.vet.tufts.edu, Retrieved 28-10-2018. Edited.
  3. "DID YOU KNOW? 10 Things You Don’t Know About Kittens", www.santedor.org, Retrieved 28-10-2018. Edited.
  4. "Raising Kittens", www.purina.com.au, Retrieved 28-10-2018. Edited.
==