صفات الإنسان المتسلط

الإنسان المتسلط

الإنسان المتسلط هو الإنسان الذي يفرض سلطته على الآخرين بالكراهية والإجبار أو على مجموعة من الأشخاص ويقوم الإنسان المتسلط بسلب حقوقهم والانتفاع بحقه ولا يتمتع بالمرونة أثناء تعامله مع الأشخاص في الحياة الاجتماعية والسياسية.

[١]

صفات الإنسان المتسلط

فيما يلي بعض الصفات التي يتصف بها الشخص المتسلط:

  • عدم التواضع: شخصية متكبرة ويشعر أنه أعلى من الناس طبقياً، ويظهر ذلك في المواقف البسيطة، ويتعالى عن التعامل مع الناس، وإن حدث واضطر للتعامل سيتعامل بطريقة سيئة جداً.
  • التمسك بالرأي: الصعوبة في تغير طريقة تفكير الإنسان المتسلط، ومن الصعب التأثير على رأيه بمختلف الطرق الممكنة، ويحاول الإنسان المتسلط فرض رأيه ورغباته وإجبار الآخرين على تقبلها دون نقاش أو تعديل.
  • الأنانية المطلقة وعدم تقديم المساعدة للآخرين: حب الذات بدرجة كبيرة وملحوظة، ولا يعير أي اهتمام لمشاعر الآخرين، ويمتنع لدرجة كبيرة عن تقديم المساعدات للآخرين، ويساعد في حال وجود مصلحة شخصية تعود عليه.
  • عدم التسامح: لا يسامح الإنسان المتسلط عن أي خطأ صدر في حقه وإن صغر، ويحتاج الآخرين إلى مدة طويلة لإصلاح المواقف بينه ويتمتع بالعناد والابتعاد عنه الراحة النفسية، بسبب كثرة ما يتعرض الناس من علاقته معه من قهر وتسلط في البيت أو العمل.
  • التهور: من أكثر صفات الإنسان المتسلط وضوحاً هو التهور، وعدم الأخذ بالأمور بعقلانية، ولا بعين الاعتبار عواقب الأمور المتهورة، وهدفه إرضاء غروره وتحقيق مطالبه بصورة فورية، ونتيجة ذلك التهور يحدث الكثير من الخسائر.
  • الرغبة في التحدث عن الآخرين: عند وجود مجموعة من الناس يرغب بالتحدث عن نفسه ويقود محور الحديث، ودائماً يرغب أن يكون هو العنصر الأول والفعال في جميع المناسبات الاجتماعية والجلسات والمؤتمرات.
  • الألفاظ البذيئة: الإنسان المتسلط يقوم بالسب والشتم ولعن الآخرين بصورة مبالغ فيها، لتجريح مشاعر الآخرين بخبث، ولا يعطي لأحد الفرصة في الرد أو تبرير موقفه.[٢]
  • يجعلك تشك في نفسك: ينتقص الإنسان المتسلط من مشاعرك بالكذب أو اتهامك بالحساسية المفرطة، وعندما تحاول أن تلومه سينكر ويحاول إقناعك أنه مجرد تخيلات ومزاحات وهذا يجعلك تشك في نفسك طوال الوقت، مثال على ذلك، تشعر أنه يتكلم عنك بالسوء، فتصارحه بشكوكك، فيقول لك أنت تتخيل هذا أو يلقي باللوم على شخص آخر، ويتهرب ويغير الحديث على الرغم من أنك تملك دليلًا.
  • سيكره رؤيتك مع من تحب: الإنسان المتسلط يحاول أن يجعلك تهتم به وحده طوال الوقت، ليبعدك تدريجيًا عن أصدقائك وعائلتك، من خلال العتاب دومًا أنك تقضي وقتًا طويلًا مع أصدقائك أو أفراد عائلتك في محاولة الاحتفاظ بك لنفسه، لا يكون سلوكه واضح فقط ينظر إليك غاضبًا لو رآك تتكلم في الهاتف مع شخص تحبه أو بالتأفف عند ذهابك لقضاء الوقت مع عائلتك.

طرق التعامل مع الإنسان المتسلط

فيما يلي بعض الطرق المفيدة في التعامل مع الإنسان المتسلط:

  • البحث عن الأسباب: نتيجة مرور الإنسان المتسلط بفترات من الظلم والقمع في مراحله العمرية، فيأتي السلوك المتسلط كنوع من التفريغ السلبي لتلك المرحلة ويمكن أن نلاحظ وجود شخصية متسلطة عند العيش مع شخصية ضعيفة الشخصية.
  • التجاهل والابتعاد: عدم التعامل مع الإنسان المتسلط وتجاهل جميع أوامره وعدم انتقاده، وانتهاز الفرص عندما يغلب الهدوء عليه في محاولة لإبداء رأيك.
  • الحزم والمواجهة: عندما تجد نفسك من الصعوبة التعامل مع الإنسان المتسلط بعد محاولاتك الفاشلة في تجاهله والابتعاد عنه، فإن الحل الأمثل لإيقاف الشخصية المتسلطة هو المواجهة والإصرار.

المراجع

  1. رسل وليد، وئام سليمان، رزان حميدة (30/12/2021)، "صفات الإنسان المتسلط"، انا أصدق العلم ، اطّلع عليه بتاريخ 30/12/2021. بتصرّف.
  2. رسل وليد، وئام سليمان، رزان حميدة (30/12/2021)، "صفات الإنسان المتسلط"، انا أصدق العلم ، اطّلع عليه بتاريخ 30/12/2021. بتصرّف.

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

هل لديك سؤال؟

3 مشاهدة
Top Down