صفات الإنسان المستبد


صفات الإنسان المستبد

يتمتع الإنسان المستبد بمجموعة من الصفات التي يمكن ذكرها على النحو الآتي:[١]

  • امتلاك الشخص المستبد مزيجًا من سمات اضطراب الشخصية والنرجسية.
  • افتقار الإنسان المستبد إلى التعاطف والشعور بالآخرين.
  • شعور المستبد بالعظمة والرغبة الشديدة بالسلطة والسيطرة على الآخرين.
  • اتصاف الشخصية المستبدة بالكذب والخداع وعدم الالتزام بالقواعد والقوانين والأخلاق.
  • شعور الشخص المستبد بأهمية ذات عالية جدًّا، ويبالغ في إنجازاته وينتظر من الآخرين مدحه ووصفه بالتفوق.[٢]
  • اعتقاد المستبد أنه مميز بدرجة كبيرة، وبالتالي يتوقع من الآخرين أن يقدموا له إعجابًا مفرطًا.[٢]

كيفية التعامل مع الشخص المستبد

إن الشخصية المستبدة مرهقة وخانقة، إنها شخصية تجعل من حولها يشعر وكأنه محاصر ولا يستطيع التنفس، وفيما يأتي بعض النصائح للتعامل مع الشخصية المستبدة:[٣]


وضع الحدود

إذا لم تتمكن من التخلص من الشخص المستبد في حياتك فعليك وضع الحدود معه، وذلك من خلال تجنب الحديث معه في أمور معينة قد يضايقك حديثه فيها، وقل له ذلك صراحة في وجهه، وقد لا يعجبه ذلك لكنه سيفهم عدم رغبتك في الحديث معه.

مواضيع قد تهمك


التحلي بالإيجابية

تتغذى الشخصية المستبدة والمتسلطة على السلبية، لذا عليك التعامل مع المستبد بطرق إيجابية، ولا يعني ذلك أن تسمح له بفعل ما يشاء، بل اطلب منه أن يحترم حدودك ولا يتجاوزها بأسلوب إيجابي، واحرص على أن تُظهر له الاحترام ولا تسمح له بأن يُعاملك كرئيس ومرؤوس.


عدم أخذ الأمر على محمل شخصي

إن الشخصية المستبدة قد تجعلك تشعر بأنك على خطأ، أو أنك قمت بشيء خاطئ وسيئ تجاهها، وهذا غير صحيح، فكل ما في الأمر أن هذه الشخصية تعاني مع معاركها الداخلية، لذلك فهي تميل إلى السيطرة على الآخرين وعدم الاستماع لأحد.


المحافظة على الهدوء

قد تدفعك الشخصية المستبدة والمتسلطة إلى قول ما لا ترغب في قوله، وإذا فعلت ذلك فقد أعطيت المستبد ما يريده، لذلك ما عليك سوى أخذ نفس عميق، وحاول تذكير نفسك أن ما يقوله عنك غير صحيح، واحرص على أن تكون هادئًا وصابرًا، وعندما تهدأ يمكنك الحديث معه ومعاتبته.


الثبات على الموقف

إذا كنت من أنصار رأي ما فيجب عليك التمسك به وعدم الانصياع لرأي الشخصية المستبدة، وعليك أن تناقش بطريقة واقعية حتى تحصل على ما تريد.


مفهوم الاستبداد

تعني كلمة الاستبداد عند اليونانيين قديمًا ممارسة فرد واحد للسلطة دون الالتزام بأي قيود قانونية، ولم تكن تُشير إلى الشخصية السيئة آنذاك، بل كانت تشير إلى الشخص الذي يتمتع بسلطة مطلقة وشخصية داخل الدولة، وهو مختلف عن الملك أو القائد الذي كان حكمه خاضعًا للدستور والقانون، ومع مرور الوقت اكتسبت هذه الكلمة معنىً آخر، وأصبحت تُطلق على الحاكم الذي يكون دافعه الوحيد هو القوة والمكاسب الشخصية، والذي يحكم شعبه بما يتوافق مع مصالحه الشخصية وليس المصلحة العامة.[٤]


المراجع

  1. Abigail Fagan (2/2/2017), "Why Do People Follow Tyrants?", psychologytoday, Retrieved 30/12/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Tyranny", emotionalcompetency, Retrieved 30/12/2021. Edited.
  3. "12 traits of an overbearing person (and how to deal with them)", hackspirit, 13/9/2021, Retrieved 30/12/2021. Edited.
  4. Sian Lewis, "tyranny", britannica, Retrieved 30/12/2021. Edited.

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

هل لديك سؤال؟

3 مشاهدة
Top Down