صفات الرجل الغيور على زوجته

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤١ ، ٩ يونيو ٢٠٢٠
صفات الرجل الغيور على زوجته

الغيرة

تعرف الغيرة بأنها ذلك الشعور بالغضب أو الحنق الذي يمتلكه الشخص عندما يعتقد أن هناك شخص ما يحاول أو يستطيع أن يأخذ منه شخصاً من أحبائه سواء أكان شريك الحياة أم صديق أم غير ذلك بعيداً عنه عن طريق التأثير بهم ببعض الميزات والأساليب التي يمتلكها، وهي أيضاً الشعور بالسوء عندما يظن الشخص أنه مهدد بفقدان شيء من ممتلكاته أو ما يخصه.[١][٢]


صفات الرجل الغيور على زوجته

يتّصف الرجل الذي يغار على زوجته بالعديد من السمات التي تجعله واضحاً ومميّزاً عن غيره من الرجال، وذلك يرجع إلى سلوكاته وتصرفاته المختلفة عن الآخرين، ومنها:[٣][٤][٥]

ينتقد الملابس

عادة ما يظهر الرجل غيرته على زوجته من خلال الانتقاد المستمر لملابسها، لذا فإنها عندما تريد أن تخرج من المنزل فإنه يقوم بإلقاء نظرة تفحصية على جميع ما ترتديه من رأسها حتى أخمص قدميها؛ للتأكد من أن الملابس محتشمة بما فيه الكفاية، وذلك يرجع إلى أنه لا يقبل لأحد أن ينظر إلى زوجته قطعياً.


لا يعطي مساحة

يميل الرجل الغيور إلى عدم إعطاء مساحة شخصية وخاصة لزوجته، وعادة لا يحب الزوج الغيور مطلقاً أن تخرج زوجته من غيره بل يرافقها كظلها إلى أي مكان حتى يتأكد من عدم وجود شخص يحاول التحدث معها، وإذا كانت تريد الذهاب إلى مكان ما من دونه بما تقتضي الحاجة فإنه يفضل على الأقل أن يوصلها أو أن ينتظرها ريثما تنتهي.


خلق الخلافات

عندما تكون الزوجة خارج المنزل فإن الرجل الغيور سيفعل شيئاً من أجل أن يحصل على انتباهها، فسوف يستمر بمراسلتها ومن ثم خلق مشكلة أو جدال؛ وذلك من أجل أن يستحوذ على انتباهها ويشتتها عمّا تقوم به؛ وذلك لأنه لا يستطيع احتمال فكرة أن تنشغل عنه بغيره، ولذلك يستخدم هذا الأسلوب الذي يثير المشاكل، ولكن عندما تعود الزوجة إلى المنزل فإنه لن يكون غاضباً أو مستعداً لإثارة المشاكل بل على العكس، فهذا الأسلوب هو شيء مؤقت ومحصور كونها خارج المنزل.


إحباط بعض الأشخاص

عندما يلاحظ الزوج الغيور أن هناك شخصاً ما يقوم باستمالة زوجه بأي طريقة سوءاً بإضحها أو تسليتها أو مناقشتها في مختلف أمور الحياة فإنه سوف يعمد فوراً إلى إحباطه وإحباط محاولاته في ذلك، كما أنه سيقوم بتصغيره أمام الآخرين، بالإضافة إلى أنه قد يصغر من إنجازات زوجته نفسها؛ وذلك لأنه يحب أن يرى جميع الناس في مستواه هو وحسب.


الشك

قد تقود أفكار الرجل الغيور إذا ما تعدت حدها إلى الشك في زوجته، ولذلك فإنه قد يقوم بمراقبتها أو الظهور في أماكن عملها أو الأماكن التي ترتادها عادة، وقد يخلق هذا الأمر العديد من الخلافات العديدة والكبيرة بينهما ويؤدي إلى الكثير من المشاكل، وهذه تعتبر من الصفات السلبية للرجل الغيور على زوجته بشكل كبير، ولكن ليس كل الرجال الغيورين يتبعون مبدأ الشك هذا، بل يفكر بهذه الطريقة الرجل الغيور أكثر من اللازم.


يكره مراسلة الزوجة لآخرين

عندما تقوم الزوجة بمحادثة أحد الأشخاص على الهاتف أو تراسله فإنه سيقوم ببعض الأشياء لإلهائها عن المراسلة وجعلها تركز انتباهها عليه وحده، كأن يقوم بملاطفتها أو التحدث معها كلما همت بالكتابة، وأحياناً قد يمنعها من إمساك الهاتف أثناء وجوده؛ وذلك لاعتقاده بأن عليها ألا تقوم بمراسلة أحد أو التحدث معه في حال وجوده، وذلك يرجع أيضاً إلى أنه يريد أن يكون محور اهتمامها وحده، وقد يعتبر هذا الأمر انتقاصاً من شخصه، فقد يظن أن الزوجة تتجاهله وتفضل أن تتحدث مع الآخرين على أن تتحدث معه وتقضي معه الوقت كله.


تغيير الاهتمامات

يتّصف الزوج الغيور بأنه متسلط بعض الشيء، لذا فإنه سوف يقوم بجعل زوجته تغير اهتماماتها وهواياتها إلى ما يحب ويهوى هو، فهو لا يريدها أن تحظى باهتمامات لا يمكنه السيطرة عليها؛ لأنه يحب السيطرة على جميع أمور حياتها بما في هذا أصدقاؤها، فقد يرغمها أحياناً على تغييرهم؛ لأنهم لا يعجبونه، أو لأي سبب آخر قد يختلقه.


التأثير على القرارات

يحب الرجل الغيور إشراك نفسه في جميع قرارات زوجته، فهو يعتقد أن عليه أن يلعب دوراً في هذا الموضوع على الدوام، وقد لا يسمح لها من الأساس أن تقوم باتخاذ قرارتها بنفسها بل سوف يكون هو المتحكم في أمور حياتها جميعاً، ولن يتقبل أبداً اختيارها وقرارها إذا كان منافٍ لرغباته الشخصيّة.


الحب بالنسبة له تسلط

عندما تحاول الزوجة أن ترفض سيطرة زوجها عليها فإنّه سوف يقوم بإيضاح هذه السيطرة على أنها حبّ، ومن خلال هذا التعريف فإنه سوف يكون قادراً على الإحكام بزمام الأمور تماماً بداعي أنه يخاف على زوجته وعلى مصلحتها بسبب الحب الذي يحمله لها، وهو ما سيؤدي بها إلى أن تقبل هذه المعاملة بسبب اعتقادها بأن الحب يكون هكذا.


الفضول

عادة ما يكون الزوج الغيور فضولياً للغاية وأكثر من الحدّ الطبيعي، فهو يريد معرفة كل شيء وأي شيء يجري في حياة الزوجة، وسوف يحاول دائماً أن يجعلها تبوح بأبسط التفاصيل، بل وسيشعر بالغضب إذا لم تخبره بكل شيء وسوف يقوم بخلق المشكلات التي قد تكبر كثيراً أحياناً بسبب هذا الأمر.


لا يتقبل إطراءات الزوجة

لا يحب الرجل الغيور أن تقوم زوجته بالإطراء على شخص ما وخاصة في حال وجوده، فقد يشعر بالغضب ويقوم بإحباطها، وسوف يحاول أن يذكر عيوب الشخص الذي أطرته من أجل أن تتراجع عن كلامها وترى الأشياء السيئة فيه بدلاً من الجيدة، ويعود هذا إلى أنه يشعر بالمنافسة الشديدة من غيره سواء أكانوا أصدقاء أم من أفراد العائلة أم غير ذلك.


المراجع

  1. "Definition of 'jealousy'", www.collinsdictionary.com, Retrieved 26-4-2020. Edited.
  2. "jealousy", www.vocabulary.com, Retrieved 26-4-2020. Edited.
  3. COSMO FRANK (8-7-2015), "11 Signs He's a Jealous Guy"، www.cosmopolitan.com, Retrieved 26-4-2020. Edited.
  4. "Possessive and Controlling Men: Characteristics and Attitudes", exploringyourmind.com,5-11-2018، Retrieved 26-4-2020. Edited.
  5. ALISON RICARD, "17 Big Signs of a Jealous and Possessive Boyfriend!"، www.lovepanky.com, Retrieved 26-4-2020. Edited.