صفات الرجل الغيور على زوجته

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٤ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
صفات الرجل الغيور على زوجته

الغيرة

إنّ الغيرة هي عبارة عن شعور فطري موجود لدى جميع البشر، وقد يتحوّل إلى حالة مرضية تتسبب في حدوث الكثير من المشاكل وبخاصة في العلاقات الزوجية، حيث يعتقد أحد الطرفين بانعدام ثقة الطرف الآخر فيه، مما يؤدي إلى الشعور بالغضب وعدم الراحة والتفكير بالانفصال، وتشكل غيرة الرجل الضرر الأكبر في العلاقة الزوجية، بسبب طبيعة الصفات الشخصية للرجل، وفي هذا المقال سنعرض بعض صفات الزوج الغيور.[١]


صفات الرجل الغيور على زوجته

يتصف الرجل الغيور على زوجته ببعض الصفات، منها:[٢]

  • اتخاذ القرارات: يعمد إلى اتخاذ القرارات المتعلقة بزوجته كالقرارات المتعلقة بدراستها والعمل، كما أنّه يمانع في اتخاذها أي قرار لا يوافق عليه.
  • التذرّع بالحب: يلجأ إلى تفسير سبب غيرته بالتذرّع بالحب عندما تلومه زوجته على غيرته.
  • سرعة الغضب: قد يغضب بمجرد قيام الزوجة بأبسط التصرفات مثل التأخر في العمل أو الخروج لزيارة إحدى الصديقات، كما أنّه لا يعطي الزوجة فرصة لشرح الموضوع، ويزداد غضبه إذا تعلق الأمر برجل آخر حتى لو كان مجرد صديق، أو زميل في العمل.
  • إطالة النظر في زوجته: يزيد الرجل التحديق بزوجته عند خروجهما معاً في أحد المناسبات العائلية أو حفلات الأصدقاء أو النوادي الرياضية، لمراقبة كيفية تعاملها مع الآخرين وتقييم تصرفاتها.
  • الانزعاج من أصدقاء الزوجة: قد يلجأ إلى السخرية من أصدقائها ودائماً ما يذكر عيوبهم، أو إلى اختلاق بعض الأقاويل غير الصحيحة عند قضاء زوجته وقتاً طويلاً مع صديقاتها.
  • المطاردة والمراقبة: يلجأ إلى مطاردة زوجته للتأكد من مكان وجودها، وقد تنم هذه عن عدم ثقة وليس حباً كما يدّعي.
  • التحكّم: يتصف بحبه للتملك حيث إنّه يعطي لنفسه الحق في التحكم في تصرفات زوجته كمنعها من الذهاب إلى أي مكان بدونه، وحتى وإن ذهبت في زيارة منزل أهلها.
  • كلمات المديح: يكره الرجل أن تمدح زوجته شخصاً سواه، حيث إنّه في كل مرة تذكر فيها زوجته حسنات غيره يحاول هو إظهار عيوب ذلك الشخص، إذ إنّه يتصف بالتنافسية ويريد أن تعتمد زوجته عليه وحده.


مشاعر الرجل الغيور

إنّ الزوج الغيور يخاف على زوجته ويحميها بشكل جنوني وكأنّ خطراً ما يحدق بها، كما يتصف بالفضولية الزائدة التي قد تصل إلى حد كبير، حيث إنّه يتدخل في كل تفاصيل حياة الزوجة، وقد تصل به غيرته إلى مطالبة الزوجة بإعطائه كلمة السر الخاصة بهاتفها المحمول أو فحص دليل مكالمتها، وعند وصول أي رسالة لهاتفها يحاول التقرب منها بأي وسيلة للتعرف على محتوى الرسالة.[٣]


المراجع

  1. "Jealousy", psychologytoday, Retrieved 23-6-2018. Edited.
  2. MICHELLE ERNST (13-6-2017), "Characteristics of Excessive Jealousy in a Relationship"، livestrong, Retrieved 19-7-2018. Edited.
  3. JILL AVERY-STOSS (13-6-2017), "Insecurity & Jealousy in Men"، livestrong, Retrieved 19-7-2018. Edited.