صناعة الزيوت والصابون

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٥ ، ٣ مايو ٢٠١٧
صناعة الزيوت والصابون

الزيوت والصابون

تعد الزيوت من المكونات الأساسية المستخدمة في صناعة الصابون، وخاصةً الزيوت العطرية، نظراً لرائحتها العطرة التي تعطيها للصابون، بالإضافة إلى زيادة خصائصها العلاجية والجمالية، حيث إنها تزوده بالعديد من العناصر اللازمة لصحة الجسم وسلامته؛ كالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، مما يخلص البشرة من الكثير من المشاكل؛ كالبثور، والبقع الداكنة، وفي هذا المقال سنعرفكم على صناعة الزيوت والصابون.


صناعة الزيوت

صناعة الزيوت بالتدفئة

  • اغمري الأعشاب الجافة المراد استخلاص الزيوت منها بالزيت.
  • ضعي الوعاء على النار مع مراعاة أن تكون درجة الحرارة منخفضة بين 29-30 درجة مئوية، مع الحرص على عدم تغطية الوعاء، وتركه لمدة ست ساعات.
  • ضعي المزيج جانباً حتى يبرد، وصفيه من الأعشاب، واحفظي الزيت الناتج.


صناعة الزيوت عن طريق نقعها بالماء

  • أضيفي كمية كافية من الماء الدافئ إلى الأعشاب المراد استخلاص الزيوت منها، واتركيها منقوعة به لمدة أربع وعشرين ساعة.
  • ضعي المزيج في وعاء محكم الإغلاق، وضعيه في وعاء من الماء الدافئ، ثم صفيه، واستخدمي الزيوت المستخرجة بالاستحمام أو الطهي.


صناعة الصابون

صناعة صابون البابونج

وذلك عن طريق وضع مبشور صابونة في كمية كافية من الماء المقطر في قدر على النار، وتركه إلى أن يذوب، وإضافة نصف كوب من البابونج المطحون، وخلطها جيداً، ثم وضع المزيج في قوالب الثلج المدهونة بزيت الزيتون، وتركه لعدة أيام إلى أن يتماسك، ثم استخدميه بالحمام.


صناعة صابون الأرز

وذلك عن طريق إضافة نصف فنجان من الماء إلى صابونة مبشورة، ووضعه على النار، وتقليبه جيداً، ثم إضافة ملعقتين صغيرتين من العسل، وخلطها جيداً، ثم إضافة نصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز، وزيت الورد، وتحريكها جيداً، ثم وضعه جانباً حتى يبرد ويتماسك، وتشكيله على شكل كرات صغيرة، ووضعها في وعاء زجاجي، ثم وضعه في الثلاجة لمدة يوم، واستخدامه في غسل الجسم، حيث إنه يبيض وينعم البشرة.


صناعة صابون البقدونس

وذلك عن طريق وضع ضمة بقدونس في الخلاط الكهربائي، وإضافة عصير أربع حبات من الليمون، وخلطها جيداً، وإضافة ثلاث ملاعق من زيت الزيتون، ونصف كوب من ماء الورد، وملعقتين صغيرتين من النشا، وتحريكه جيداً، ووضع الخليط في وعاء، وإضافة مبشور صابونة، ثم وضعه على النار حتى تذوب الصابونة، وتمتزج بالمكوّنات جيداً، ووضعه خارجاً حتى يبرد، ثم وضعه في قوالب الثلج، ووضعها في الفريزر لمدة ثلاث ساعات، ثم وضعها مجدداً في الثلاجة، واستخدامها في غسل الجسم.