صناعة السيارات في ألمانيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٩ ، ١٥ مارس ٢٠١٦
صناعة السيارات في ألمانيا

صناعة السيارات

تتنوع صناعةُ السّياراتِ تنوعاً كبيراً، فهناك الكثير من العلاماتِ التّجاريةِ التي تنتجُ مركباتٍ مختلفة، فهذه الصّناعة هي من أضخمِ الصّناعات في العالم، ومن أشهر الدّول في مجال تَصنيع السّيارات هي ألمانيا، ومن الدّول التي تُنتج السيارات بعلاماتٍ أخرى قوية في الأسواق العالمية هي: إسبانيا، واليابان، وكوريا الجنوبية، والصين، وفرنسا، وإنجلترا، والولايات المتحدة الأمريكية، وسنتعرف معاً على تاريخ صناعة السّيارات الألمانية.


تاريخ صناعة السّيارات في ألمانيا

تعتبر ألمانيا بلدَ المنشأ للسيارات وذلك من خلال اختراع أوّلِ محركِ احتراقٍ داخليٍ يعمل على الغاز في عام 1876م ولكنْ كانت النهضة بتطويرِ هذا الاختراع؛ ففي عام 1882 تم تطويره ليعمل على البنزين، وذلك على يد كوتليب دايملر وكارل بنز، وفي عام 1885أنتجتْ أول سيارةٍ في العالم بثلاثِ عجلاتٍ على طراز بنز، ولكن كان إشعال الوقود كهربائياً.


في عام 1886م صنع دايملر سيارة بأربع عجلات، وتطوّرت أكثر بقيام رودلف ديزل باختراع أول محركِ ديزل يَشتعل ذاتياً، وفي عام 1898م في مدينة روسلسهايم أنتجتْ أول السّيارات بمحركاتِ الديزل والعجلات المملوءة بالهواء بواسطة أبناء آدم أوبل.


في عام 1900م تطوّرت صناعةُ السّيارات؛ حيث أصبحَ المحرّك في الجزءِ الأمامي للسيارة، ووضع الرديتر ومعه المروحة في المركبة، وأما الجزء المسؤول عن نقل الحركة تمّ استبداله بأربعِ سرعاتٍ أماميةٍ وخلفية، والكاربيريتور أي المكربن، وهذه الاختراعات هي النمط الحالي للسيارات ولكنّ اليوم تختلف في العلامات والأشكال، وبعدها ظهرت أول العلامات التجارية للسيارات في ألمانيا.


العلامات التجارية للسيارات في ألمانيا

مرسيدس بنز

تمّ إنتاج أولِ سيارةِ مرسيدس بنز في ألمانيا عام 1901، ومرسيدس هو اسمُ ابنةِ التاجر النمساوي إميل يلنيك الذي كان يعمل في تنظيم سباق سياراتٍ لشركة كارل بنز، وكان يُطلق اسم ابنته على سيارةِ السباق، وأصبح الفوز المتكرر من نصيب مرسيدس السيارة التي تفوز في السباق كثيراً.

في عام 1926 تمّ تأسيس أولِ مصنعٍ لسيارات المرسيدس الفخمة في مدينة شتوتغارت جنوب ألمانيا، وتتميز هذه السّيارات بالجودة العالية من حيث القوة وطول العمران والمتانة.


بي أم دبليو

تأسّست هذه الشركة العريقة في عام 1914م، ولكنْ بدأت فعليّاً في إنتاجِ أولِ سيارة من هذا الطراز عام 1928 في مدينة أيسناخ، وتشتهر بالقوة والأناقة، وهي السّيارة المنافسة لسياراتِ المرسيدس، وتعتمد هذه الشركة على الأبحاث والتطوير في إيجاد أجيالٍ جديدةٍ لهذا الطراز.


فولكس فاغن بيتل

تعني هذه السيّارة اسم الخنفساء، وصُمّمتْ بأمرِ الرئيس أدولف هتلر عام 1938م، عندما طلب من المُهندس الألماني بورشيه تصميم سيارة كدعاية له، وأطلق على هذه السيّارة اسم سيارة الشعب، وتُعتبر من السيّارات الرائِدة في ألمانيا بجانب سيارات البورش والأوبل.